اليوم إعلان نتيجة المرحلة الأولى للقبول بالجامعات ومصدر: ارتفاع التنسيق درجة واحدة عن العام الماضى

التنسيق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، اليوم، نتيجة التنسيق للمرحلة الأولى، على أن يفتح الموقع الإلكترونى للتنسيق مساء اليوم لاستقبال رغبات طلاب المرحلة الثانية.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن إجمالى عدد الطلاب الذين سجلوا رغباتهم بالمرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد على الموقع الإلكترونى للتنسيق على مدار 5 أيام، بلغ 125 ألفاً و500 طالب وطالبة من 126 و807 آلاف طالب من طلاب المرحلة الأولى.

وكشف مصدر باللجنة العليا للتنسيق، عن ارتفاع الحد الأدنى لكليات القطاع الطبى، درجة واحدة بالمرحلة الأولى، مقارنة بالعام الماضى.

وأكد أنه رغم زيادة الحد الأدنى لكليات القمة، لكن المؤشرات الأولية تنبئ عن توافر عدد كبير من الكليات فى المرحلة الثانية للتنسيق، ومن المتوقع أن يصل عدد الأماكن الشاغرة بالمرحلة الثانية إلى أكثر من 280 ألف مكان، منها 1000 مكان بكليات الطب البيطرى و14 ألفاً بكلية العلوم لشعبة علمى علوم.

أما الشعبة الهندسية، فهناك فرصة بوجود 2000 مكان بكليات الهندسة و4000 مكان بالحاسبات والمعلومات و1200 بالفنون التطبيقية والفنون الجميلة، وبالنسبة للشعبة الأدبية فتتوافر الأماكن بكليات الآداب والتجارة والحقوق.

من جهته، أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، عن تخصيص 180 منحة مجانية شاملة المصروفات الدراسية والكتب والإقامة والتغذية بالمدينة الجامعية لـ60 طالباً من الأوائل فى كل شعبة بالثانوية العامة، وتشمل المنح الالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة وبرامج الدرجات العلمية المشتركة والأقسام باللغات الأجنبية.

وفى سياق آخر، قرر عدد من الجامعات الحكومية إجراء صيانة شاملة لمعامل الحاسب الآلى بالكليات التى خصصتها لاستقبال طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم ضمن تنسيق الجامعات للعام الدراسى الجديد 2018 – 2019، بعد انتهاء فترة التسجيل لطلاب المرحلة الأولى، وذلك استعداداً منهم لاستقبال طلاب المرحلة الثانية البالغ عددهم أكثر من 300 ألف طالب وطالبة.

وقال الدكتور محمد الديب، أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب: إن الجامعة بدأت فى صيانة أجهزة معامل الحاسب الآلى المخصّصة لاستقبال طلاب الثانوية العامة الراغبين فى تسجيل رغباتهم للمرحلة الثانية، بعد انتهاء المرحلة الأولى أمس الأول، موضحاً أن المرحلتين الثانية والثالثة من تسجيل الرغبات للثانوية العامة تشهد إقبالاً كثيفاً من الطلاب، نظراً لارتفاع أعدادهم.

وأضاف «الديب» لـ«الوطن»، أن إجمالى من سجلوا رغباتهم عبر معامل الحاسب الآلى بكليات جامعة عين شمس، تجاوز الـ2500 طالب وطالبة، مؤكداً أن نسب التسجيل أقل كثيراً من نسب الأعوام الماضية، مرجعاً ذلك لمعرفة الطلاب وأهاليهم طرق التسجيل عبر الموقع الإلكترونى.

وقال الدكتور معوض الخولى، رئيس جامعة المنوفية: إن الجامعة استقبلت خلال تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى 600 طالب وطالبة، موضحاً أن ضعف الإقبال يرجع إلى الانتشار الواسع الذى حققته تكنولوجيا الهاتف المحمول، لافتاً إلى أن أى طالب يستطيع أن يسجّل رغباته عبر الموقع الإلكترونى للتنسيق من هاتفه دون الرجوع لمعامل الحاسب الآلى بالجامعات، مشيراً إلى أن الجامعة بدأت فى إجراء الصيانة اللازمة للأجهزة والمعامل تحسّباً لأى كثافة عددية قد تحدث فى المرحلة الثانية.

ومن ناحية أخرى، أعلن عدد من الجامعات الحكومية عن البرامج التعليمية المتميزة المقدّمة لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسى 2018 – 2019، بالإضافة إلى دخول عدد من الكليات المتخصّصة فى مجالات معينة تخدم المجتمع، مؤكدين أنه لم يتخذ حتى الآن أى قرارات من مجالس الجامعات بشأن رفع رسوم المصروفات الدراسية للكليات والمدن الجامعية.

وقال الدكتور ممدوح غراب، رئيس جامعة قناة السويس: إن الكلية المصرية الصينية للعلوم التكنولوجية التطبيقية، سيتم الدراسة بها هذا العام، مشيراً إلى أنه تم إنشاؤها بالتعاون مع معهد بكين للعلوم والتكنولوجيا، موضحاً أن الكلية قاصرة على شعبتى العلمى علوم، والعلمى رياضة، والكلية لا تستوعب أكثر من 90 طالباً فى الدفعة الواحدة، مشيراً إلى أن المصروفات الدراسية فى العام الواحد تتراوح من 9 آلاف إلى 12 ألف جنيه، مؤكداً أن الجامعة حتى الآن ملتزمة بقيمة المصروفات التى تم تحديدها العام الماضى ولا توجد نية لزيادتها خلال العام الدراسى الجديد فى جميع الكليات بخلاف البرامج الجديدة.

وقال الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج: إن مجلس الجامعة قرر قبول 7000 طالب وطالبة للعام الدراسى 2018 – 2019، مشيراً إلى أنه تم التوسّع فى إنشاء عدد من البرامج الخاصة بالكليات.

وأضاف «عزيز» أن مصروفات البرامج الخاصة ستتراوح من 1500 جنيه إلى 5000 جنيه فى الفصل الدراسى، موضحاً أن الدراسة بهذه البرامج تعتمد على نظام الساعات المعتمدة، والهدف منها هو إحداث نقلة نوعية فى التعليم الجامعى وتطويره فى ظل التطورات التكنولوجية الراهنة.

من جانبه، قال الدكتور عبيد صالح، رئيس جامعة دمنهور: إن مجلس الجامعة حدد هذا العام قبول 14 ألف طالب وطالبة، مؤكداً أنه لا توجد نية لدى مجلس الجامعة لرفع المصروفات الدراسية خلال العام الدراسى الجديد.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات