تفاصيل تنصيب محافظ البنك المركزى لمنصب جديد .

يستضيف البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، لأول مرة في مصر، الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الإفريقية.

ونستعرض  المعلومات المتعلقة باجتماعات جمعية البنوك المركزية الإفريقية، في دورة انعقادها الواحدة والأربعين، والتي تعقد بمدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 9 أغسطس 2018.

تُعد اجتماعات مجلس محافظى جمعية البنوك المركزية الإفريقية ـ التي تستضيفها مصر لأول مرة هذا العام – أحد أهم الأحداث الاقتصادية والمصرفية على مستوى القارة الإفريقية، نظرًا لمستوى التمثيل الرفيع للحضور (محافظي البنوك المركزية الأعضاء).

ومن المقرر أن يتقلد طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري خلال هذا المؤتمر، منصب رئيس الجمعية للعام 2018/2019، على أن يتم الإعلان عن البنك المركزي المضيف للاجتماعات السنوية الـ 42 لعام 2019، في إقليم شرق إفريقيا وفقا لمبدأ التناوب المتبع في الجمعية.

وتشارك كبرى المؤسسات الدولية والإقليمية مثل مفوضية الاتحاد الإفريقي (AUC)، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة (UNECA)، وصندوق النقد والبنك الدوليين (IMF & WB)، وبنك الاحتياطي الفيدرالي نيويورك (FRBNY)، والبنك المركزي الأوروبي (ECB)، والكوميسا (COMESA)، وغيرها.

وتعقد الاجتماعات على مدار خمسة أيام، ويحضرها مشاركون يمثلون البنوك المركزية الأعضاء بالجمعية، إضافة إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي والعديد من المؤسسات الإقليمية والدولية التي يتم دعوتها للحضور من جانب البنك المركزي المضيف.

ويخصص اليومين الأول والثاني لاجتماع لجنة الخبراء “Technical Committee”، والذي يحضره ممثلو البنوك المركزية رؤساء الأقاليم الخمسة الفرعية للجمعية ونوابهم، إضافة إلى رئيس الجمعية ونائبه، وسكرتارية الجمعية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

ويخصص اليوم الثالث لاجتماع هيئة مكتب محافظي الجمعية “Bureau Meeting”، ويحضره محافظو البنوك المركزية رؤساء الأقاليم الخمسة الفرعية للجمعية ونوابهم إلى جانب المحافظ – رئيس الجمعية جنوب إفريقيا، والمحافظ نائب الرئيس – مصر، وسكرتارية الجمعية ومفوضية الاتحاد الإفريقى، ويتم خلاله مناقشة واعتماد تقرير لجنة الخبراء.

ويخصص اليوم الرابع، لعقد الندوة السنوية للجمعية “Governors’ Symposium” ويحضرها محافظو البنوك المركزية الأعضاء بالجمعية، وعدد من المؤسسات والمنظمات الدولية والإقليمية، والشخصيات المعروفة والمتخصصة في موضوع الندوة الذين يتم دعوتهم للحضور من جانب البنك المركزي المضيف. 

وحدد موضوع الندوة لهذا العام بعنوان: «تراجع علاقات البنوك المراسلة وتدفقات رأس المال غير المشروعة في إفريقيا والتحديات والمخاطر المترتبة بالنسبة لإفريقيا».

وتتضمن أعمال الندوة، تقديم ممثلي بعض البنوك المركزية والمؤسسات والمنظمات المختارة عروضا لتجاربهم فيما يتعلق بموضوع الندوة.

ومن المقرر، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، بصفته رئيس البلد المضيف للاجتماعات، للندوة وإلقاء كلمة أمام الحضور؛ للترحيب بهم وافتتاح الاجتماعات رسميا، مثلما حدث في اجتماعات مجلس المحافظين في موريشيوس، وغينيا الاستوائية ونيجيريا وجنوب إفريقيا أعوام 2013، 2015، 2016، و2017 على التوالي.

ويخصص اليوم الخامس والأخير، للاجتماع السنوي لمجلس محافظي الجمعية “Governors’ Assembly Meeting”، ويحضره محافظو البنوك المركزية الأعضاء بالجمعية – 41 بنكًا وبعض المؤسسات الإقليمية والدولية ومفوضية الاتحاد الإفريقي-، ويتم خلاله استعراض واعتماد تقرير اجتماع مكتب المحافظين، وبحث كافة الأمور المتعلقة بالجمعية وفقا لبنود جدول أعمال الاجتماع.

ويشهد نهاية الاجتماع؛ الإعلان عن هيئة مكتب الجمعية للعام الجديد، خلال مؤتمر صحفي، بحضور أعضاء هيئة المكتب الجديد.

يذكر أن الاجتماعات السنوية لهذا العام في مصر توافق مرور 50 عامًا على إنشاء جمعية البنوك المركزية الإفريقية “اليوبيل الذهبي”، حيث تمت الموافقة على النظام الأساسي للجمعية في عام 1968.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات