القناطر الجديدة مشروع قومي يجلب الخير لمصر.. برلمانيون: يحقق طفرة في الزراعة.. يحسن حالة الري لـ1.65 مليون فدان.. ويعظم الاستفادة من الثروة المائية

زراعة البرلمان: قناطر أسيوط الجديدة تحقق طفرة في الزراعة بمصر
برلماني: قناطر أسيوط الجديدة يعظم الاستفادة من الثروة المائية
برلمانية: الصعيد سيشهد طفرة حقيقية بعد مشروع القناطر الجديدة 

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكبر مشروع مائي مقاوم للزلازل على نهر النيل في مصر بعد السد العالي، ومن أعظم المشروعات القومية التي نفذتها الدولة على مدار 6 سنوات من العمل المتواصل وملحمة من الصمود والتحدي، وهو مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، التي تحسن حالة الري لـ 1.65 مليون فدان في 5 محافظات، كما أنها تنتج نحو 32 ميجاوات من الكهرباء، وهو ما أشاد به النواب، مؤكدين أن المشروع يعد ضخما وسيحدث نهضة زراعية،كما أنه سيحسن نظم الري ويعظم الاستفادة من الثروة المائية.

وقال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب،إنه لا يمكن تحقيق الأمن الغذائي بدون تحقيق الوفرة الكافية من المياه،مشيرًا إلى أن هناك مشاريع زراعية كبيرة سيتم تحقيقها بإقامة القناطر الخيرية الجديدة بأسيوط، حيث أنها تقوم بري 1.65 مليون فدان على مستوى 5 محافظات.
وأضاف “تمراز”، أن هناك 250 ألف فدان سيتم زراعتهم واستصلاحهم من خلال توزيعهم على الفلاحين الصغار وذلك بالاعتماد على المياه التي يتم توصيلها من القناطر الخيرية الجديدة، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يعد طفرة في الزراعة المصرية بشكل كبير.
وأكد وكيل لجنة الزراعة والري بالبرلمان، أن المهندسين الذين قاموا بتنفيذ القناطر الخيرية خبراء على أعلى مستوى، وأنهم مطلوبين لتنفيذ مشاريع مماثلة من القناطر في دول أخرى، مما يدل على أن مصر بها العديد من الروادالناجحين في العديد من المجالات ولابد من استغلالهم بالشكل الأمثل.
من جانبه،قال النائب مجدي ملك عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن ملف المياه المصرية ملف أمن قومي ومهم،مشيرا إلى أن اتجاه الدولة للتعامل مع هذا الملف بهذه الرؤية تأتي لعلاج بعض المشاكل المترتبة على تجاهل ملف الري خلال السنوات والعقود السابقة.
وأضاف “مجدي ملك”،في تصريحات لـ”صدى البلد”،أن تطوير الري والعمل على افتتاح قناطر جديدة يأتي لتعظيم الاستفادة من حصتنا من المياه،مشيرًا إلى أنها تعتبر خطوة على الطريق السليم للاهتمام بالثروة المائية في مصر وتعظيم الاستفادة منها.
وأكد عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن هذا المشروع جاء في توقيت مهم للغاية،لأنه سيحسن من الري في 5 محافظات بالصعيد يحسن شبكة الكهرباء بشكل كبير حسب ما أعلن عنه وزراء الري والكهرباء بافتتاح المشروع.
وفي السياق ذاته،قالت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، إن أهمية مشروع قناطر أسيوط الجديدة، ترجع إلى أنها تخدم خمس محافظات وهي أسيوط والفيوم وبني سويف والمنيا والجيزة، بالإضافة إلى أن هذا المشروع سيصاحبه افتتاح محطة لتوليد الكهرباء والتي ستدخل على الشكبة الرئيسية وتضبط أمور الملاحه المتجهة لأسوان والقاهرة.
وأشارت “فايقة فهيم” إلى أن تكلفة مشروع قناطر أسيوط الجديدة،تبلغ أكثر من 6 مليارات جنيه،لافتة إلى أنه جرى البدء في تنفيذه عام 2011 وانتهى في موعده،مؤكدة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان يتابع المشروع بصفة دورية.
ونوهت إلى أن المشروع يحقق نقلة في الري بالصعيد، خاصةً أنه يخدم أكثر من مليون فدان، فهو يعمل على تحسين حالة الري لمساحة مليون و650 ألف فدان، فقناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، أكبر مشروع مائي على نهر النيل في مصر بعد السد العالي، ومن المشروعات القومية التي نفذتها الدولة ليخدم مجال الزراعة في 5 محافظات بصعيد مصر.
وأشارت عضو البرلمان،إلى أن مستقبل الزراعة في محافظات الصعيد سوف يتأثر بشكل مباشر من قناطر أسيوط وبالنفع أيضًا على جميع المنشآت الصناعية والزراعية والسياحية فى صعيد مصر، فصعيد مصر سيشهد طفرة جديدة خلال السنوات المقبلة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات