بدء أول اجتماع عربى للقضاء على الجوع بالمنطقة العربية

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، أعمال الاجتماع الأول للجنة الفرعية للقضاء على الجوع بالمنطقة العربية ، وذلك برئاسة المهندس حسب النبي موسي محمد وزير الزراعة والغابات السوداني، وحضور المستشار أول ندى العجيزي مدير إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي بالجامعة العربية وممثلي المنظمات العربية والإقليمية والدولية المعنية بموضوع القضاء على الجوع في المنطقة العربية .
وأكد الوزير السوداني -رئيس الاجتماع – في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع ، أهمية المهام الموكلة لهذه اللجنة من أجل القضاء علي الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة ،مشبرا إلى أنها قضايا تحتاج إلي تضافر وتكامل الجهود العربية لنجاح اللجنة في أداء مهامها.
وأضاف، أن المنطقة العربية غنية بمواردها التي يمكن من خلالها تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي، مؤكدا أنه من خلال التكامل والتضامن العربي يمكن القضاء علي الجوع.
وأوضح الوزير السودانى، أن معظم الدول العربية نجحت في تحقيق أهداف الألفية فيما يخص التعامل مع قضية الجوع، واعتمدت نظم إدارة مائية وزراعية ونظم لضمان وصول الطعام للاشخاص الذين يعانون من الجوع ، ورغم ذلك ما زالت المنطقة العربية تعاني من ضعف مستوي وفهم التعامل مع ملف الأمن الغذائي والتغذية السليمة مما يستدعي إيجاد رؤية اكثر عمقا في فهم العلاقة التكاملية غير القابلة للتجزئة لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة وهو القضاء علي الجوع وإيجاد الحلول الممكنة في ظل التحديات القائمة .
من جانبها أكدت الدكتورة ندى العجيزي ،في كلمتها خلال الاجتماع ، أن تحقيق الهدف الخاص بالقضاء علي الجوع في المنطقة العربية والأهداف المرتبطة به مثل ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهية للجميع في جميع الاعمار وتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات وبناء شبكات الامان الاجتماعي للقضاء علي الجوع بابعاده الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في المنطقة هي جوهر مناقشات اللجنة ، بالإضافة إلي الهدف السابع عشر من أهداف الأمم المتحدة للتنمية والمعني بتعزيز وسائل تنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من اجل التنمية المستدامة.
وأضافت أن الاجتماع يناقش أيضا طريقة عمل اللجنة ومهامها وتجديد عضوية المنظمات التي يحق لها المشاركة فيها ،  كما يتطرق الاجتماع إلي قضايا الجوع والأمن الغذائي بالمنطقة العربية والحالة الراهنة للأمن الغذائي للدول العربية خاصة في دول الصراع ، كما يتناول الاجتماع سبل تنمية المناطق والمجتمعات المهمشة بالاضافة إلي قضايا التنمية الزراعية والريفية بالمنطقة وتحسين الانتاجية الزراعية والإدارة المستدامة للأراضي، وصيانة التنوع البيولوجي وتنمية المجتمعات الريفية.
وأكدت التزام الجامعة العربية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث أنشئت هذه اللجنة الفرعية للقضاء علي الجوع بمشاركة عدد من الشركاء الإقليميين والدوليين، وفي مقدمتهم الفاو والاسكوا وبرنامج الغذاء العالمي ،فضلا عن مؤسسات العمل العربي المشترك.
وأكدت، أن اللجنة تعمل بشكل وثيق مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة للقضاء علي الجوع، وذلك تماشيا مع استراتيجية المنظمة للعقدين 2005-2025 .
ويناقش الاجتماع علي مدى يومين عدد من المحاور حول قضايا الجوع والامن الغذائي بالمنطقة العربية ، وقضايا التنمية الزراعية والريفية بالمنطقة ، الجوع وابعاده الاقتصادية والبيئية بالمنطقة .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات