تقرير بالصور : تعرف على … تفاصيل تهديد الزمالك بالانسحاب من الدوري مجدداً وموقف الأهلي من لقاء السوبر المصري السعودي بعد وضع إدارة الأحمر لشرط جديد حتى تقام المباراة ورد مسئولى اتحاد الكرة السعودى وقرارهم النهائى بشأن ذلك

تركي آل الشيخ ، محمود الخطيب
كتب : جوزيف العرقاني

شهدت ليلة أمس الخميس العديد من الأحداث الكروية الهامة التي تشغل الشارع الرياضي، ولكن أكثر حدثين استحوذا علي اهتمامات الجماهير المصرية بشكل عام كان داخل ناديي الأهلي والزمالك باعتبار أن هذين الحدثين كان الأكثر تناولا ونتج عنهما أصداء واسعة في الوسط الكروي.

واستحوذت أخبار مشاركة الأهلي في السوبر المصري السعودي وتهديد الزمالك بالانسحاب من الدوري علي خلفية شكوي 26 اتحاد رياضي له في اللجنة الأوليمبية الدولية، علي العديد من الأحداث الأخري وفي مقدمتها استعدادات الأهلي لخوض مباراة الإياب أمام حوريا كوناكري الغيني في دور الثمانية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، وعلي مصير كريستيان جروس داخل الزمالك بعد التعادل مع سموحة.

ونتناول أهم حدثين في ليلة الخميس الكروي:

الأهلي والسوبر المصري السعودي:

بادر الاتحادان المصري والسعودي بإعلان الاتفاق علي إجراء تعديلات علي مواعيد السوبر المصري السعودي بين بطلي الدوري في البلدين وهما الأهلي والسوبر المصري لبطل الكأس بين الزمالك واتحاد جدة.

وجاء نص البيان:

فق الاتحادان المصري والسعودي بمشاركة الناديين الكبيرين وبإشراف معالي وزيري الشباب والرياضة في البلدين المستشار تركي آل الشيخ ود. أشرف صبحي ، على إقامة مباراة السوبر المصري السعودي يوم 6 أكتوبر المقبل بالرياض على كأس فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بين فريقي الأهلي والهلال باعتبارهما بطلي الدوري في البلدين، كما تم خلال النسخ السابقة من البطولة .

ويأتي الاتفاق على الموعد الجديد في إطار الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر المجيد وتعميقا للعلاقة المتميزة بين الشعبين والبلدين العربيين الكبيرين وتأصيلا للتعاون المشترك بينهما في مجال الشباب والرياضة.

كما تم الاتفاق بين الاتحادين على إقامة مباراة السوبر المصري السعودي لأبطال الكئوس في مصر على كأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بين الناديين الكبيرين وصاحبي الشعبية الجارفة في كلا البلدين الزمالك واتحاد جدة باعتبارهما بطلي الكأس في مصر والسعودية .

ويهم جميع الأطراف ذات الصلة في البلدين الشقيقين التأكيد على أن العلاقة المتميزة التي تجمع بينهم أكبر من التوقف عند مواعيد قد لا تتناسب مع ظروف وارتباطات أي منهم.

رد الأهلي:

جاء رد الأهلي غير متوقع، حيث أعلن أنه لم يتم إخطاره بموعد خوض مباراة السوبر المصري السعودي مع الهلال لم يتم مناقشته مع إدارة المارد الأحمر:

و جاء نص البيان كالتالي:

“كل ما نشر أو أشيع في السابق عن اعتذار النادي الأهلي عن المشاركة في كأس السوبر المصري السعودي غير صحيح. تحفّظ النادي الأهلي كان على توقيت المباراة (٨ من نوفمبر ٢٠١٨) والتي ستتعارض مع التزاماته الإفريقية في حالة وصوله لنهائي البطولة- بإذن الله- وهو ما أرسله النادي الأهلي لاتحاد كرة القدم في خطاب رسمي في الأسبوع الأول من أغسطس؛ أما إقامة المباراة في المملكة العربية السعودية، التي نُكنّ لمقدساتها ولجماهيرها كل الحب والتقدير، فلم تكن أبدًا هي محل الخلاف”.

وأضاف البيان”أما عن المباراة القادمة بين النادي الأهلي ونادي الهلال في الرياض، على كأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تحدد لها يوم السادس من أكتوبر.. فقد تواصل المهندس هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، مع الكابتن محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، مبديًا رغبة الاتحادين (المصري والسعودي) في إقامتها احتفالا بذكرى حرب أكتوبر المجيدة، وتوطيدًا للعلاقات المتميزة بين الشعبين الكبيرين. وبعد دراسة الاقتراح مع أعضاء مجلس إدارة النادي والجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم، أبدى الكابتن الخطيب استعداد النادي الأهلي وترحيبه بإقامة المباراة- في حالة الاستجابة لطلب النادي الأهلي بتأجيل مواعيد ارتباطات فريق الكرة في البطولة العربية، وبطولة الدوري العام، وتعديل مواعيد مباراتي الذهاب والعودة في نصف نهائي بطولة إفريقيا لأبطال الدوري؛ في حالة بلوغ النادي الأهلي لهذا الدور، بإذن الله. ونحن في انتظار رد الاتحاد المصري لكرة القدم، بعد التنسيق مع الاتحاد العربي والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والاتفاق مع الاتحاد السعودي على تفاصيل وترتيبات إقامة المباراة”.

موقف الاتحاد السعودي:

لم يروق ما جاء في بيان النادي الأهلي لمسئولي الاتحاد السعودي الذي رد علي البيان الأحمر ببيان آخر، يؤكد فيه:

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، منذ قليل اعتذاره نهائياً عن إقامة مباراة الأهلي والهلال في بطولة كأس السوبر السعودي المصري، وذلك بعد البيان الذي أصدره النادي الاهلي مساء أمس.

وذكر الاتحاد السعودي لكرة القدم في بيانه يُعرب عن أسفه لما ورد في بيان النادي الأهلي المصري حول مباراة السوبر المصري السعودي، موضحاً أنه سيكتفى بما تم سابقا في إقامة مباراتي السوبر السعودي المصري بين الاتحاد والزمالك في القاهرة، والهلال والزمالك في جدة.

كان النادي الأهلي، أصدر بيانا صحفيا، كشف فيه موقفه من مشاركة الفريق الأول لكرة القدم في مباراة السوبر المصري السعودي، المقرر لها يوم 6 أكتوبر في الرياض.

أزمة الزمالك واللجنة الأوليمبية:

في تطور للأوضاع علي خلفية الأزمة الراهنة بين مجلس إدارة اللجنة الاوليمبية وبين مرتضي منصور علي خلفية مخالفة الجمعية العمومية التي عقدها مسئولي القلعة البيضاء لتعديل لائحته الداخلية، والتي لم تعترف بها اللجنة الأوليمبية، الذي قاد مرتضي منصور للهجوم علي أعضائها.

بيان اللجنة الأوليمبية:

أصدرت الجمعية العمومية للجنة الاولمبية بيانا ظهر اليوم تؤكد فيها رفضها للتجاوزات ضد اللجنة ورئيسها من قبل مرتضى منصور رئيس الزمالك فى الفترة الماضية ومطالبين بضرورة رفع الامر الى اللجنة الاوليمبية الدولية لاتخاذ اللازم حيال رئيس الابيض بالاضافة الى تشكيل لجنة لخضوعه للتحقيق معه فيما بدر منه حسبما جاء فى البيان.

وجاء نص البيان :

“تابع أعضاء الجمعية العمومية للجنة الاوليمبية المصريةعن كثب ما صدر عن رئيس نادى الزمالك من مخالفات جسيمة تعد انتهاكا سافرا للميثاق الأوليمبى والدستور والقانون المصرى وحقوق الهيئات والجمعيات العمومية ، وهدم لكل الثوابت الاخلاقية التى ترعاها الحركة الأوليمبية منذ نشأتها ، وتصادم القيم التى تسعى الدولة المصرية فى كافة المحافل الشبابية التى يرعاها فخامة رئيس الجمهورية ، ويحرص على دعمها .

ويعرب أعضاء الجمعية العمومية عن رفضهم المطلق للتجاوزات التى صدرت عن رئيس نادى الزمالك وعلى الأخص فى الأتى:

1- سب وقذف اللجنة الأوليمبية ورئيسها .

2- تهديد اللجنة الأوليمبية بمحاصرتها .

3- الإساءه لمفاهيم الرياضة وقيمها .

4- خرق المواثيق والمعاييرالرياضية الدولية وإنتهاك إرادة الجمعية العمومية وما أفرزته من نتائج

وإذ يؤكد أعضاء الجمعية العمومية رفضهم القاطع الصريح لكل ما صدر عن

السيد/ رئيس نادى الزمالك ، والذى يضرب بافعاله وأقواله عرض الحائط بقيم الرياضة ، وكذلك بقيم نادى الزمالك وتاريخه العريق .

وفى هذا المقام يؤكد أعضاء الجمعية العمومية على اصطفافهم على قلب رجل واحد مؤيدين كل الأجراءات  التى أتخذتها اللجنة الأولمبية ضد رئيس مجلس إدارة نادى الزمالك مؤكدين أنه لاسبيل أبداً لأستقامة الحياة الرياضية والتأكيد على قوانينها الأخلاقية الا بردع كل خروج يعكر صفوها أو يؤدى للنيل منها .

أملين من جميع المنتسبين للحركة الرياضية الألتزام بتقاليد وقيم الرياضة وقوانينها، ولوائحها ، والميثاق الأوليمبى التى تسمو بالروح وتهذب الأخلاق وتكون داعما لبناء الفرد بما يعود على الأوطان بالخير والرقى والسلام ،وتدعيما ً لروح التعاون والتناغم بين اللجنة الأوليمبية الممثلة لقطاع الرياضة الأهلى ، والدولة ممثلة فى وزارة الشباب والرياضة ،طبقاً للميثاق الأوليمبى .

لــذلك

يعلن أعضــاء الجمعية العمومية للجنة الأولمبية المصرية تأيدهم لكافة الأجراءات القانونية وعلى الأخص الأتى .

1- الموافقة على إجراءات تشكيل لجنة الأستماع المشكلة لسماع أقوال رئيس نادى الزمالك فيما نسب إليه من مخالفات  وعمل اللجنة وما ينبثق منها من إجراءات وقرارات .

2- قيام الأتحادات الأولمبية المصرية بمخاطبة والتواصل مع الأتحادات الدولية الأوليمبية التى تتبعها ، تفعيلا ً لمبادىء الميثاق الأوليمبى ، وتحقيق الردع القانونى لكافة الخروقات الذى أرتكبها رئيس نادى الزمالك .

3- رفع الأمر الى اللجنة الأولمبية الدولية لعمل اللازم حيال هذه التجاوزات من قبل رئيس نادى الزمالك .

126266-بيان-1

رد الزمالك:

يدرس مجلس إدارة نادى الزمالك، برئاسة مرتضى منصور، الانسحاب من جميع مسابقات الألعاب الجماعية بعد البيان الصادر من الجمعية العمومية للجنة الاولمبية ظهر اليوم وتؤكد فيها رفضها للتجاوزات ضد اللجنة ورئيسها من قبل رئيس الزمالك فى الفترة الماضية ومطالبين بضرورة رفع الامر الى اللجنة الاوليمبية الدولية لاتخاذ اللازم حيال رئيس الابيض بالاضافة الى تشكيل لجنة لخضوعه للتحقيق معه فيما بدر منه حسبما جاء فى البيان .

وقال مرتضى منصور فى تصريحات صحفية أنه سيدعو مجلس إدارة الزمالك للاجتماع لحسم مسألة الانسحاب من المسابقات من عدمه خلال الفترة المقبلة مشددا على رفضه القاطع لما تضمنه البيان .

ولا يعد فريق كرة القدم بالزمالك طرفا فى أزمة الانسحاب حال حدوث ذلك خاصة أن الاتحاد المصرى لكرة القدم لم يوقع على البيان من الأساس.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات