” ريان الحربي” : سوق العملات الرقمية ينمو جداً في السعودية

عملة رقمية_تعبيرية

مؤسس قناة شنايدر ” ريان الحربي ” : إنشاء منصة عملات رقمية أحد أهم الأمور الناجحة في مجال العملات الرقمية وسوق العملات الرقمية ينمو بشكل كبير في السعودية

يحتار العديد من المستثمرين في اختيار أبرز الحلول التي تمكنهم من تحقيق الربح السريع والعالي ، ولكن لهذه الأمور مخاطر كبيرة ، يمكن أن يقع فيها المستثمردون أن يكون على دراية بأهمية ما يمكن أن يقوم به ، لذلك يخبرنا ” ريان الحربي ” مؤسس قناة شنايدر عن أهم الأمور في عالم العملات الرقمية  ، وما يمكن أن يؤول إليه السوق ، حيث استطرد حديثه عن أن المشاريع الناجحة في عالم الكريبتو هى إنشاء منصة خاصة للعملات الرقمية ، فكان لمنصة Upex هذا الحوار الخاص معه على جروب التليجرام :

  • دعنا نبدء من حيث اخر اخبار العملات الرقمية اليوم .. ما رأيك بالتغير المفاجئ للسوق اليوم خصوصا usdt ؟

لست متابع لحظي للسوق بصراحة لانني لست متابعا يوميا للسوق للبتكوين وبقيه العملات ولكن اعتقد قصه تيثر٣٠٠$ مليون دولار احد اسبابها.

  • ما هى الأسس التي تعتمد عليها عند تحليلك لمشاريع العملات الرقمية ؟

عدة اشياء اول شي عند بحثي للمشروع انا لا ابحث عن مميزاته ومدى قوته بل احدد لنفسي عدد معين من العيوب او “الرد فلاقز”  ، يعني مثلا انا احدد لنفسي ٣ او ٥ رد فلاقز اذا وجدتها ابدا ادرس نوعية هذة العيوب ومنها استنتج خطوتي التالية .

  • ممكن مثال من مشروع كي تتضح الصورة اكثر ؟

ما اقدر اسمي مشروع معين، ولكن مجمل الفكره انني عندما ابحث عن الفريق او الشراكات او نوعية المشروع ابحث عن عيوب المشروع قبل ما ابحث عن مميزاته عشان اختصر الوقت في البحث والجهد واقدر استنتج قراري .

  • ما هي المعطيات المطلوب توفرها لتحقيق مشروع ناجح ؟

اول شي القائد، القائد يجب ان يكون قويا ولا يحابي بخاصة مع اعضاء الفريق، ولا يكون عاطفيا بالقرارات،ولايعرف الاحباط عند الفشل وايضا يتقبل “الرفض” سواء عند طلب التمويل او التسويق الخ.

ثانياً كلما تجاوزت مفهوم حل المشاكل في المشاريع السابقة او الاخرى الى مفهوم الابتكار وخلق نموذج جديد وكنت فريدا في مشروعك كلما زادت فرصة نجاح المشروع .

هذه امور يغفل عنها الكثير، الكل يريد بناء مشروعه الخاص لكن السؤال هل هو مؤهل لإداره المشروع وهل مشروعه فريد او نظام “كلون” فقط،بالنسبة لمشاريع الكربتو اكثر المشاريع التي ممكن ان تنجح هذه الايام هي منصات التداول .

  • لماذا منصات التداول أكثر المشاريع الناجحة في عالم الكريبتو ؟

لانه مشروع “وين وين” للمؤسسين فهو يأكل سواء السوق طالع او نازل وبتعديل بسيط او اضافة ميزه يستطيع استقطام عدد ليس بالهين من المستخدمين ،يعني هذه الايام اكثر منصات التداول المنشئه حديثا تستخدم ميزات ليست في المنصات الكبرى واقرب مثال هو dividends .

  • ننتقل من المنصات الى العملات .. هل يمكن ان ترشح مشاريع عملات رقمية ترى انها ستحقق نجاح مستقبلا ؟

لا استطيع  ، لانني لم اعد مهتما بالتخزين على المدى المتوسط والبعيد .

  • تقصد انك غير مطلع على مشاريع العملات؟

كنت سابقا اهتم لقوة المشاريع ومن المشاريع والعملات التي استهوتني هي عملة “دينت”.

  • ما هي الفكرة القائمة على عملة ” دينت ” ؟

الفكرة ببساطة هي بيع وشراء “بيانات الانترنت” من شخص لاخر، يعني انا مثلا عندي باقة بيانات من “اس تي سي” مدة البيانات ٣ اشهر وتنتهي، تاريخ البيانات ينتهي وهي لم تنفذ، عن طريق دينت استطيع بيعها لشخص أخر، ايضا عندما انتقل من دولة لأخرى انا لست بحاجة لزيارة فرع شركة مزودة للأنترنت بل اشتري البيانات من منصة دينت.
هذه الفكرة  مطبقة على ارض الواقع، لذلك لو ذهبت الى الولايات المتحدة او كندا تستطيع ان تشتري بيانات من منصة دينت ، فقط كل ماعليك هو تنزيل التطبيق على جوالك.

  • من خلال عملك كيف ترى سوق العملات الرقمية في الوطن العربي ؟

على مستوى الفرد فالسوق في نمو وتوسع ،ولكن على مستوى المؤسسات والحكومات ف لا في الوقت الحالي مالم تتغير النظرة السلبية عن السوق ،طبعآ باستثناء دول كـ الامارات والبحرين التي لديها مرونة اكثر من غيرها تجاه السوق .

كيف ممكن ان تتغير النظرة السلبية كما تقول عن السوق ؟

اول شي عليهم ان يفهموا هذا العالم”الكربتو” ،ولكن لا اعتقد ان النظرة السلبية ستتغير بسهولة مادام ان المفهوم في العملات هو اللامركزية .

  • من وجهة نظرك ما هى النتائج المترتبة على تنظيم الدول العربية للعملات الرقمية ؟

ستكون النتائج ايجابة بشكل عام، وستكون فرص كبيرة تنتظر رواد الاعمال وايضا جميلة لنا اذ بذلك سوف تدخل رؤوس اموال ضخمة للسوق .

  • نصائح لمن يرغب الاستثمار في مجال البلوكتشين ؟

كـ فرد مالذي تستفيده من اثيريوم ك تقنية؟ الشفافية ،ولكن تستطيع ان تستثمر في الاثيريوم او ريبل ك عملة… و كمؤسسات وحكومات انت تستفيد من اثيريوم او ريبل ك تقنية بالدرجة الاولى.
فهي توفر لك الشفافية والامان في المعاملات والسرعة وقلة الرسوم في الحوالات وبكذا انت تضمن عدم التعديل او التلاعب بالبيانات وايضا توفر عليك الجهد والتكاليف المادية. لذلك عند استثمارك في مشاريع البلوكتشين راقب المشاريع التي من الممكن ان تستفيد منها المؤسسات الكبرى .

  • تتحدث انك محلل مشاريع لمحافظ خاصة تتجاوز قيمتها 600 مليون دولار .. حدثنا اكثر عن تفاصيل الموضوع؟

انا دخلت على الخط بعد مارأيت بعض من يدير المحافظ الاستثمارية ويتعامل مع سوق العملات الرقمية ك الاسواق التقليدية، لذلك تجده عندما يحلل مشروع، يحلله بشكل تقليدي ومتوقًع مثل الفريق وفكرة المشروع والشراكات القائمة ،ربما من يدير هذه المحفظة هو خبير باسواق المال ولكنه يجهل اشياء اخرى والبعض يرى سوق العملات كـ سوق مالي بحت وهذا ليس دقيق بخاصة اذا اردت ان تستثمر في الطرح الاولي للعملة لان ممكن مشروعها لايمت للمال بأي صلة “مباشرة”

القصة بدأت اثناء تواجدي في احد المؤتمرات بدبي عندما طلبت من عدة مستثمرين اعطائي قائمة بالمشاريع التي يرغبون بالاستثمار فيها، طلبي هذا كان لاجل ان اختبر نفسي وقدراتي، والحقيقة وجدت ان اغلب تحليلاتهم للمشاريع يمكن لصاحب المشروع ان يتنبآ بها ويحضر لها الاجوبة  سأعطيك مثال لاحد المشاريع التي حللتها .

طريقتي في تحليل هذا المشروع كانت كالاتي:كانت فكرة المشروع عبارة عن “marketplace ”

في مثل هذه الحاله انا لم احدد قوة الفريق او جدوى المشروع من منظوري الخاص بل اول مابحثت عنه هو المجتمع “الكميونتي” لان مثل هذه المشاريع تعتمد في نجاحها بالدرجة الاولى على الكميونتي.
بدأت احلل حسابات التواصل الاجتماعي لهذا المشروع.
١-هل المجتمع هذا حقيقي او وهمي؟
ان كان وهمي معناته ان الفريق اصلا لايؤمن بقدراته ولا بفكرته بل كل مايريده هو مشروع ومستثمرين ومامشروعه بالنسبة له الا ك لعبة الروليت الروسية ومن هنا انا وفرت على نفسي الجهد في البحث عن خبرات وتجارب الفريقواذا كان المجتمع حقيقي بنسبة ٩٩٪ فانتقل الى الاساله التالية.

٢- اذا كان حقيقي هل المجتمع مؤمن بدعم المشروع او مايهمه هو ارتفاع سعر التوكن والبيع.
٣- نسبة حجم المجتمع مقارنة بالتفاعل مع المشروع.
٤- نسبة هذا المجتمع مقارنة مع مجتمع مشروع منافس.
٥- هل تم استقطاب المجتمع اورقانيك او بطرق مدفوعة ومنها احدد مدى صعوبة نجاح المشروع.
وغيرها الكثير، بعدما جمعت تحليلاتي اتجهت بها للمستثمرين هنا كانت البدايه لعملي كـ محلل.

  • كيف بدأ مشوارك مع العملات الرقمية ؟

في نهاية ٢٠١٥ عن طريق رسالة سبام على الفيس بوك، “رب ضارة نافعة”اذكر اشتريت بتكوين عندما كان سعره ٤٠٠ بما يقارب ٤ الاف دولار ومنذ ذلك الحين وانا لم اشتري عملة رقمية واحدة بالاموال الورقية.

  • كسعودي ما رأيك في سوق العملات الرقمية بالمملكة؟

على مستوى الافراد فهو في نمو واصبح البتكوين والعملات اسم مألوف وشائعبس لو يبتعدون عننا اصحاب الفوريكسلان مواقع الفوركيس مرتبطه في اذهان الغالبية بانه وهمي واصبح الفوريكس مرادف لكلمة نصب ومع ذلك اكثر من يعرف البتكوين في نظري هو عن طريق اعلانات مواقع الفوريكس،ولكن على مستوى المؤسسات المالية ف الوضع فيه ازدواجية ،وعلى مؤسسة النقد وهيئة السوق المالية ان ترى السوق بحيادية لا ان تكون بوقاً ناعقاً للبنوك التجارية.

  • بالنسبة للمشاريع كيف تستطيع تحديد ما اذا كان المشروع سيحقق نجاح ام لا؟

ماهي الركائز التي يقوم عليها المشروع..هل المشروع بحاجة لكميونتي..هل المشروع يعتمد على شراكات..هل المشروع بحاجة للتبني من جهات معينة..هل المشروع فريد او كوبي بيست “كلون”
هل المشروع يستطيع المنافسة واخذ حصته او لا..هل المشروع اصلا يقدم خدمة ام هو مشروع مستهلك..وهل القائمين على المشروع يهمهم بالمقام الاول المال او الحلول..اسئلة كثيره والجواب يختلف من مشروع لآخر .

  • كيف ترى منصة upex.io كمشروع ؟ً

شوف بالنسبة لـ منصة اب كس كمشروع و فكرة فهو عادي وبسيط ولكن ك مستثمر فهو مشروع جيد لانه يجعل خياراتي عديدة بالنسبة للتكييش .

 

وفي نظري يجب على اب اكس ان تتفرد لو قليلا لان سوق الشرق الاوسط بدا يستقطب مثل هذه المشاريع، لذلك لو يقدم بعض المميزات سيكون افضل ويستطيع ان يستقطب المستثمررالعادي والمؤسسات الماليه الكبرى ولاجل ان يستقطب الجميع ويكون منافس قوي عليه ان يقدم بعض المميزات .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات