شركتان فقط سددتا جدية الحجز للمتقدمين للحج ووزارة السياحة تحذر من التعامل مع 28 شركة بسبب «الإيقاف»

قال مجدى شلبى، رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، إن عدد الشركات التى تقدمت لتسجيل أسماء الراغبين فى الحج حتى الآن بلغ 653 شركة، من إجمالى 2400 شركة سياحة، مشيرا إلى أن عدد الشركات التى سددت مقدمات كان اثنتين فقط.
وأضاف شلبى، فى تصريحات خاصة أن هناك 28 شركة وقعت عليها وزارة السياحة عقوبة الإيقاف بسبب مخالفات تتمثل فى عدم تقديم كشوف وميزانيات لسنوات سابقة، مشيرا إلى أن هذه الشركات لن تتمكن من تلقى طلبات الحج، خاصة أنها غير متصلة بالنظام الإلكترونى الذى يمكن الشركة من تسجيل أسماء الراغبين فى التقدم للحج.
وطالب رئيس قطاع الشركات المواطنين بالاطلاع على موقع غرفة الشركات أو موقع الوزارة، قبل التقدم بطلب للحج لأى شركة، للتأكد من صحة موقفها القانونى، ومدى إمكانية تنفيذ الشركة لطلبات الحج، وذلك حتى لا يتعرض المواطنون لأى حالات نصب أو غش.
وبدأ تسجيل المواطنين الراغبين فى أداء فريضة الحج مع شركات السياحة على بوابة الحج المصرية الموحدة، من يوم الخميس الماضى وسيستمر التسجيل حتى 17 مارس المقبل.
وتنص الضوابط المنظمة للحج هذا الموسم، على أن يتم سداد 20 ألف جنيه لجدية حجز الحج لمستوى 5 نجوم، و15 ألف جنيه لـ 4 نجوم، و10 آلاف للاقتصادى، وألا يتم السماح لمن سجل فى قرعتى «الداخلية والتضامن» التقدم إلى «السياحة» تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء، وألا يقل موديل الأتوبيس السياحى الناقل «لحجاج البر» عن موديل 2010.
وأضاف «شلبى»، أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية؛ لبدء تسجيل حجاج السياحة على البوابة الموحدة، مشيرا إلى أن شركات السياحة حصلت على «الباسورد» الخاص بكل شركة لتسجيل بيانات حجاجها وتقديم أوراقها إلكترونيا على موقع وزارة السياحة؛ حيث بدأت الشركات التنفيذ تمهيدا لتسجيل الحجاج على البوابة الموحدة.
وأوضح أن أهم الشروط الواجب توافرها، ألا يقل سن الرجال عن 25 عاما، إلا إذا كان مرافقا لأحد والديه، وبالنسبة للسيدة الأقل من 45 عاما يشترط وجود محرم مرافقا لها ويتم التسجيل معا باستمارة واحدة.
وأكد شلبى ضرورة تحديد المواطنين جهة واحدة للتقدم إليها، مشيرا إلى أن الضوابط المنظمة للحج السياحى، تشترط أن يتضمن العقد المبرم إقرارا من الحاج، بعدم سفره خلال السنوات الخمس الماضية، وفى حالة اكتشاف غير ذلك يعتبر اعتذارا منه عن السفر مع ما يترتب على ذلك من آثار.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات