هشام توفيق لـ”البورصة”: “قطاع الأعمال” تعرض مشروع “أرض سافوى” بالأقصر على الصندوق السيادى

هشام توفيق

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تعتزم عرض مشروع تطوير الأرض الخاصة بفندق سافوي بمحافظة الأقصر والمملوكة للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”، على الصندوق السيادي لاستغلالها.
وأضاف توفيق لـ”لبورصة” على هامش مشاركته باليوم الثاني لملتقى مصر الرابع للاستثمار، اليوم الأحد، أن الوزارة جهزت حزمة فرص استثمارية بقطاعات السياحة والعقارات إضافة الى بعض أراضي المؤهلة للمشروعات السكنية والإدارية، لعرضها على الصندوق السيادي لبحث فرص استغلالها.
وتابع: “سيبحث الصندوق السيادي تلك الفرص وسيختار ما يتناسب مع نظامه الأساسي وخططه الاستثمارية، وحال رفض أي فرصة من المرسلة له سنعرضها على مستثمرين محليين وأجانب”.
وأصدر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس السبت، قرارًا بإصدار النظام الأساسي لصندوق مصر السيادي، الذي تأسس بموجب القانون رقم 177 لسنة 2018، بعد موافقة مجلس الوزراء، وبناء على ما ارتآه مجلس الدولة.
ويعد صندوق مصر السيادي، صندوقًا استثماريًا سياديًا مملوكًا بالكامل لمصر، وله شخصية اعتبارية مستقلة ويتمتع باستقلال مالي وإداري، وذمة مالية مستقلة عن الدولة.
ويهدف الصندوق للمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، لتعظيم قيمتها لصالح الأجيال القادمة.
وللصندوق صلاحية تحقيق التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة أو أي منها في سبيل تنفيذ الهدف منه على أسس تجارية لتحقيق العائد الاستثماري المحدد بموجب سياسة الاستثمار الخاصة بالصندوق.
وقال “توفيق” إن وزارة قطاع الأعمال العام أعدت قائمة بالفرص المتاحة بالشركات التابعة لعرضها على المستثمرين.
ومن ضمن المشروعات التي أعدتها الوزراة تطوير منتجع سياحي بمنطقة راس بناس، ومشروع تطوير وإحياء فندق شبرد بالقاهرة وإنشاء مشروع سياحي على أرض جزيرة آمون بمحافظة أسوان، والمملوكة للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق “إيجوث”.
ويستهدف مشروع جزيرة أمون إنشاء فندق 5 نجوم بطاقة فندقية تبلغ 156 غرفة وجناح، بالإضافة إلى حمام سباحة ونادي صحي، بجانب منطقة الخدمات العامة التي تشمل قاعات احتفالات وحفلات ومطابخ ومطاعم، كما يتضمن إنشاء مجموعة من الفيلات بحمامات سباحة مع عد بيعها واستخدامها في النشاط الفندقي.
وقدّر “توفيق” التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 600 مليون جنيه غير متضمنة قيمة الأرض والتكاليف.
وقال وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة بصدد توقيع عقود شراكة مع شركة إماراتية لإنتاج الإطارات في مصر خلال المرحلة المقبلة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات