ما هو هجوم «DDoS» الذي تحدثت عنه فيسبوك؟

أرشيفية
نشرت شركة فيسبوك الأمريكية رسالة عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر، تنفي فيها توقف عمل مواقعها نتيجة تعرضها لهجوم إلكتروني من نوع (DDoS)، حيث اشتكى مستخدمون لـ”فيسبوك” من عدم قدرتهم على استخدام مواقع الشركة نتيجة عطل فني، لتعاني جميع خدمات الشركة من العطل ذاته. ونشرت الشركة رسالة عبر حسابها الرسمي في “تويتر” كتبت فيها: “يواجه بعض المستخدمين مشاكل في استخدام مواقع الشركة، ونعمل على حلها في أقرب وقت”. كما تعرض تطبيق “واتساب” والتابع لشركة “فيسبوك”، إلى عطل في عدد من دول الشرق الأوسط.

الجدير بالذكر أن الـDDoS هو اختصار عبارة Distributed Denial-of Service أي هجوم حجب الخدمات، ويتم استخدامه من قبل المهاجم لحجب خدمة موقع أو شبكة ما لفترة من الزمن وتعطيل عملها عبر إغراق الخوادم الخاصة بها بسيل من البيانات غير الضرورية ما يؤدي إلي شغل الخوادم (السيرفرات) بالكامل وتعطيل عمل الشبكة أو الموقع بحيث لا يصبح الدخول إليه ممكنًا.

وفي هجوم حجب الخدمات Denial of Service Attack يأتي سيل البيانات من أكثر من مصدر ما يجعل إيقاف الهجوم بحجب مصدر واحد مستحيلًا، لأنه يأتي من مصادر متعددة

وكان “فيسبوك”، قد تعرض مطلع الشهر الجاري، لعطل تقني، تسبب في فشل المستخدمين في إرسال الرسائل عبر تطبيق “الماسنجر” المربوط بالموقع، واستمر العطل لأكثر من ساعتين.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات