أشهر الألعاب الرياضية بليبيا ، وأهم الانجازات المحلية والأفريقية (الجزء العاشر)

 كتبت : هناء عوض

الرياضة هي منافسة من خلال النشاط البدني للألعاب، وتهدف إلى تحسين القدرة البدنية، والمهارات الجسمية، ويمكن ممارسة الرياضة بشكل فردي أو ضمن جماعات.

تاريخ الرياضة:

فى عصور ما قبل التاريخ كانت الرياضة تُمارس قديماً، حيث تم العثور على لوحاتٍ تصويرية في كهوف لاسكو الفرنسية خلال العصر الحجري القديم، أي قبل أكثر من سبعة عشر ألف عام كالركض، والمصارعة.

كما تم العثور في منغوليا على آثار تعود للعصر الحجري الحديث تحتوي على صور مرسومة توضح وجود مباريات لرياضة المصارعة مع وجود حشد كبير للاستمتاع بمشاهدة هذه المباريات المقامة.

في وادي سورة بالقرب من منطقة الجلف الكبير الموجودة في ليبيا كانت تمارس رياضتا السباحة، والرماية في عام 6000 قبل الميلاد، ثم مورست بعض الرياضات في مناطق سومر، واليونان، ومصر القديمة.

تعاني الأندية والمنتخبات فى ليبيا في مختلف الاختصاصات بعد 2011، من عجز مالي كبير جعلها إما تتوقف عن النشاط أو تنشط وسط مشاكل مالية دائمة، وكل هذا عائد إلى الانهيار الاقتصادي الذي ضرب كل مؤسسات الدولة منذ لحظة الإطاحة بالنظام ودخول البلاد في حالة عامة من الفوضى إضافة إلى عدم تحمل العديد من المسؤولين الرياضيين لمسؤولياتهم.

ولكن تظل ممارسة الرياضة هى الاكثر امتاعاً والاكثر متابعة للشعوب ، ومن اشهر الرياضات فى العالم وفى ليبيا ايضاً هى كرة القدم.

منتخب ليبيا لكرة القدم:

المسؤول عنه الاتحاد العام الليبي لكرة القدم، ولم يصل المنتخب الليبي إلى كأس العالم حتى الأن.

تأسس الفريق عام 1962، وانضم إلى الفيفا في 1963.

من اهم مشاركات المنتخب الليبي كانت في كأس أمم أفريقيا التي أقيمت في ليبيا في عام 1982 .

أولى مبارياته كانت مع منتخب غانا (في الدور الأول) واستطاع أن يفرض سيطرته عل المباراة ولكن المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين .

المشاركة الثانية كانت في نهائيات بطولة أمم إفريقيا التي أقيمت في مصر عام 2006، ولعب ضمن المجموعة الأولى وخرج من الدور الأول ، و خسر المباراة الأولى أمام مصر 3/0 .

شارك المنتخب الليبي في تصفيات التأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية بغانا عام 2008، آخر مشاركات المنتخب الليبي كانت في التصفيات المشتركة لكأس العالم وأفريقيا 2010.

حيث تأهل مباشرة لدور المجموعات و شارك في المجموعة الخامسة التي ضمت كل من غانا والغابون وليسوثو

. أكبر فوز لليبيا 21–0 مسقط وعمان (العراق 6 أبريل 1966)

أكبر خسارة ليبيا 2–10 مصر.

انجازات الفريق:

1982 المركز الثاني في كأس أفريقيا بعد أن فقد اللقب بركلات الترجيح أمام غانا. 2012 المركز الثاني في كأس العرب أمام المغرب بركلات الجزاء 2014. المركز الأول في كأس أفريقيا للمحليين بعد أن تعادل مع غانا وفاز في ركلات الجزاء.

من أفضل الاعبين:

يعتبر أحمد بن صويد أفضل لاعب في تاريخ الكرة الليبية بدون منازع ،وهو من مواليد بنغازي 1946 و التحق بالنادي الأهلي عام 1958 بفئة الأشبال تحت إشراف الحاج عبدالعالي العقيلي .

توج بلقب هداف الدوري الليبي 3 مرات متتالية و بلقب هداف بطولة كأس العرب الثانية بالكويت عام 1964 برصيد (4) أهداف وهو صاحب اكبر عدد من الأهداف يسجله لاعب ليبي في مباراة واحدة بلغ 9 أهداف في مرمى منتخب عمان في بطولة كأس العرب الثالثة بالعراق ، بلغ رصيده من الأهداف الرسمية الدولية مع المنتخب الوطني 36 هدف بين عامي 1964 -1977 .

وحصل على عدة عروض في سنوات الستينيات للإحتراف خارج ليبيا من :

أيك أثينا اليوناني – لاتسيو الإيطالي – الأهلي والزمالك المصريان.

أما آخر مبارياته مع فريق النادي الأهلي فكانت في بطولة الدوري الليبي للموسم 1977-1978 امام فريق المروج بتاريخ الأثنين 1978.5.8 والتي انتهت بفوز الأهلي بهدف سعد الفزاني .

من اشهر الانديه الليبية لكرة القدم:

-نادي الاتحاد الرياضي ( التيحا ) :هو نادي كرة قدم ، تأسس في 29 يوليو 1944، في طرابلس، و يعتبر نادي الاتحاد من أكثر الاندية الليبية نجاحا حيث حصل على بطولة الدوري الليبي ثلاثة عشر مرة و كأس الفاتح خمسة مرات و كأس السوبر الليبي ستة مرات ، و هو أول نادي ليبي على الاطلاق استطاع الوصول إلى الدور النصف نهائي من مسابقة دوري رابطة الابطال الأفريقية.

-الاتحاد يتصدر تصنيف الأندية الليبية عن شهر نوفمبر 2018

بعدما حل في المرتبة 85 على مستوى أندية القارة الأفريقية.

-الأهلي طرابلس الليبي : تأسس في 19 سبتمبر 1950 ، يلعب في الدوري الليبي يعتبر أكبر وأبرزالنوادي الرياضية في ليبيا.

الأهلي بنغازي: هو نادي كرة قدم ليبي أسس عام 1947، ومقره بنغازي، ليبيا. أول رئيس له هو محمد بشير المغربي.

نادي الأخضر الليبي: هو أحد أندية كرة القدم في ليبيا.تأسس سنة : 1958 من مدينة البيضاء يتميز بتخريج المهاجمين الجيدين ذوي القدرة العالية على الوصول للمرمى.

نادي الأولمبي الرياضي : تأسس1947 الزاوية – ليبيا

نادي التحدي الليبي: هو أحد أندية كرة القدم في ليبيا، يقع مقر النادي في منطقة الصابري في مدينة بنغازي ويعتبر التحدي هو أول فريق ليبي يحصل على البطولة من خارج العاصمة طرابلس حيث اتجه باللقب ولاول مرة لمدينة بنغازي و هو ايضا أول نادي ليبي يحصل على الكأس الممتازة وذلك عام1997 .

نادي النصر الليبي: يعتبر النادي الذي أنجب نجم الكرة الليبية على مر الأجيال فوزي العيساوي.

وتاريخ تأسيسه هو العام 1954 ميلادى وكان يسمى سابقا الطليعة واتحاد البركة

ويعتبر نادى النصر من حيث عدد الجماهير المناصرة له في الترتيب التاني على مستوه بنغازى بعد الاهلي.

حامل لقب الدورى الليببى 2017-2018 بعد اخذ اللقب من نادى الاهلى طرابلس الذى توج به لموسمين متتاليين.

ترتيب الاندية الليبية حسب بورصة الاسعار العالمية 2018 :

تصدر نادى الاتحاد قائمة أغلى الأندية الليبية، بـقيـمة تسـوقيـة قـدرها 2.18 ملـيون يورو، وحل نـادي الأهلـي طرابلـس فى المركز الثاني بـقيـمة ا 1.35 ملـيون يورو فيـما احـتل الـنادي الأهلـي بنـغازي الـمركـز الـثالـث بـ 750 ألف يورو.

و احتل نادى النصر،بطل الدورى الـمركـز الـرابـع بـقيـمة تسـويقيـة بـلـغت 425 ألـف يورو وأمـا الـترتـيب الـخامـس فكـان مـن نصـيب نـادي الـهـلال بـقيـمة تسـويقيـة قـدرها 200 الـف يورو وسادسا جـاء الـمديـنة و الأخضـر بـنفس القيـمة و هـي 150 ألف يورو لـكل منـهما.

أسعار الانديه الليبية جاءت ضمن قائمة موقع ” ترانسفير ماركت” المتخصص فى بورصة اسعار اللاعبين المحتارفين والاندية علي مستوى العالم .

كأس العالم لكرة القدم المصغرة :

– فى يونيو 2019 أسفرت قرعة كأس العالم لكرة القدم المصغرة بأستراليا بمدينة بيرث، عن مواجهات قوية في المجموعات الثمانية.

وجاء المنتخب الليبي في المجموعة الثانية (B) صحبة منتخبات المجر وإنجلترا والسعودية.

كرة الطائرة :

انطلقت هذه البطولة بعد الاستقلال فكان أول موسم رياضي على مستوى ليبيا في عام 1966، ولقد واجهت الكثير من العراقيل فلقد توقف الدوري عدة مرات تصل عددها نحو 11 مره لأسباب غير مفهومه رياضيا، هذا بلاضافه تم حل نادي الاهلي بشكل تعسفي وايقاف جميع نشاطه في جميع الرياضات ومنها كرة الطائرة من عام (2000 حتى 2004) أي تغيب البطل لمدة 5 أعوام متتالية ففتح المجال لفرق أخرى

-شهد هذا العام 2019 تتويج نادى السويحلي ببطولة دوري الكرة الطائرة الليبى للمرة التاسعة في تاريخه للموسم 2018 / 2019.

كرة السلة:

– تأسس الاتحاد العام الليبي لكرة السلة عام 1962.

ـ تم قبول الاتحاد العام الليبي لكرة السلة عضواً بالاتحاد الدولي للعبة عام 1963.

ـ عام 1964 أصبح الاتحاد الليبي لكرة السلة عضواً بالاتحاد الأفريقي .

-وفي عام 1974 شارك الاتحاد العام الليبي كعضو مؤسس في الاتحاد العربي.

كرة اليد :

منتخب ليبيا لكرة اليد هو الممثل الرسمي لدولة ليبيا في رياضة كرة اليد ويلقب بـ “فرسان المتوسط”. نافس في بطولة أفريقيا لكرة اليد للرجال وظهر فيها 4 مرات كانت الأولى في سنة 2004.

الرياضات الجوية :

من اشهر الرياضات فى ليبيا ،وفى اغسطس 2017 شهدت مدينة ودان بالجفرة حفل اختتام التظاهرة الرياضية الثقافية للرياضات الجوية التي شارك في منافساتها أحد عشر نادياً متخصصاً في الرياضات الجوية من مختلف أنحاء ليبيا وهي ، طيران الجفرة بودان وطرابلس والباز بترهونة والمدار بالزنتان وزوارة وصقور بنغازي وإيرني بجادو والزاوية وسماء بالأبيار وبارشي بالمرج.

فى نوفمبر 2018 بالمغرب اشتركت ليبيا بثمانية رياضيين في عربية الرياضات الجوية .

وكان في هذا المحفل العربي، القفز الحر بالمظلات ظهر الرياضيين وسام محفوظ وحسن أبوشوفة وأبوبكر رحومة وعبد الحميد فرج وصلاح الدين نصر.

وشارك في بطولة نماذج الطائرات اللاعبون هيثم الشائبي وكمال الكبير وهانيبال أبوسن.

ألواح شراعية:

فى ابريل 2014 انتشرت ألواح شراعية ملونة في ميناء طرابلس الليبي الذي استضاف أول بطولة للتزلج على الأمواج بالألواح الشراعية في ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي.

وشارك 36 رياضيا من مدن زوارة وبنغازي وطرابلس في البطولة التي كان هدفها إعادة الروح لتلك الرياضة في ليبيا بعد سنوات من الإهمال.

ووضع الفائز بالبطولة صهيب شعبان 15 عاما البطولات الإقليمية والدولية نصب عينيه، ومنح شعبان شراعا بينما منح الفائز بالمركز الثاني لوحا.

الكايت بوردينج بطولة العالم للشراع :

– فى هذا العام 2019 تمكن الرياضي الليبي رياض قطوسة من الحصول على المركز التاسع في لعبة الكايت بوردينج ضمن دورة الألعاب الأفريقية الشاطئية المقامة في عاصمة دولة الرأس الأخضر سال.

ويمثل هذا المركز انجازا كبيرا للرياضي الليبي قطوسة وللعبة الكايت بوردينج التي تشارك للمرة الأولى في بطولة دولية.

وتقام دورة الألعاب الأفريقية الشاطئية بتواجد عدة رياضات أهمها التجديف والشراع والكرة الطائرة والتنس وألعاب القوى وكرة اليد.

وحصل الجداف عبدالسلام محمد على المركز الخامس في الدورة إذ شهدت البطولة مشاركة 10 دول أفريقية.

كان التمويل المخصص لتلك الرياضة قد توقف أوائل عام 2006.

وقال رئيس اللجنة المنظمة للبطولة عماد الذويب “كانت البطولات موجودة من قبل ومنها بطولات الألواح الشراعية لكن لأن القذافي أوقف الدعم توقفت، وبقي الهواة يلعبون في هذه الرياضة ففكرنا أن نجمعهم وننطلق فيهم من جديد”.

عودة الرياضات القتالية فى 2019 :

عادة إلى ليبيا بعد أن كانت محظورة في عهد نظام معمر القذافي، وكان الاقبال ملحوظ على ممارستها من الفئات العمرية المختلفة.

فى فبراير 2019 اختتمت بطولة ليبيا للتايكوندو، بمدينة بنغازي وقد شهدت مشاركة 16 ناديًا يمثلها 150 رياضيًا من مدن ليبية مختلفة .

وتوج بلقب كأس الترتيب العام لجميع الفئات نادي اليرموك، وحل ثانيآ نادي ابو سليم ،وجاء في الترتيب الثالث نادي الاتحاد العسكري . وشارك فيه 16 حكمًا محلي ودولي.

رياضة موياي تاي :

توج الرياضي الليبي محمد الطبال، بالقلادة الذهبية لبطولة إفريقيا لرياضة “موياي تاي” في وزن 86 كيلو جرام، بعد فوزه على نظيره الإيفواري في نهائي البطولة التى اقيمت في مدينة القنيطرة المغربية 2017 ،وكان الرياضي محمد الطبال قد توج بذهبية بطولة العالم للملاكمة التايلندية “موياي تاي” في وزن 81 كيلوجرام عام 2015 في العاصمة التايلندية بانكوك، كما أنه حصل على قلادة الأخلاق الرياضية في المباراة قبل النهائية.

الرياضة النسائيه:

تأسس المنتخب النسائي الليبي سنة 1997، وتم جلب اللاعبات من المدارس

ومنذ تأسيسه، اصطدم المنتخب بجملة من العراقيل أهمها العقلية المتشددة التي قيدت المرأة الليبية واعتبرت ممارستها لكرة القدم عيبا كبير، باعتبارها حكرا على الرجال.

ويضاف إلى ذلك ضعف الموارد والدعم المادي، وهو ما جعل المنتخب النسائى عاجزا عن تحقيق التقدم خلال السنوات الماضية.

الرياضة النسائية في ليبيا تعاني من نظرة المجتمع لها بل وصل الأمر إلى صدور فتاوي من جهات دينية ترفض ذلك، لنستذكر ما حدث للمنتخب الوطني في كرة القدم النسائية عندما كان من المقرر أن يشارك في بطولة ألمانيا الودية ومنع الاتحاد الليبي لكرة القدم حينها مشاركة المنتخب بعد تجميعه وتحضيره للبطولة بسبب إصدار ما يعرف “بأنصار الشريعة” آنذاك بيانا شديد اللهجة نشر في يونيو2013 يرفض فيه مشاركة المنتخب في تلك البطولة.

أو ماحدث للبطلة رتاج السايح بعد تتويجها بالميدالية الفضية في إطاحة المطرقة في البطولة الأفريقية التي أقيمت في الجزائر حرمت بعدها البطلة الليبية في منافسات رمي المطرقة التي كانت مرشحة وبقوة لنيل القلادة الذهبية فيها بسبب مخاطبة من الاتحاد الليبي لألعاب القوى إلى للجنة المنظمة للبطولة يطلب فيها سحب القلادة الفضية ومنعها من المشاركة بحجة أنها لا تلعب باسم الاتحاد الليبي وكانت تشارك تحت اسم وزارة الشباب والرياضة .

رغم هذه العراقيل :

عندما نتحدث عن تألق كرة القدم النسائية الليبية، فإن أبرز نموذج هي لاعبة المنتخب والكوتش رشا نوري التي تحصلت على رخصة تدريب درجة ثالثة، لتصبح بذلك أول مدربة كرة قدم ليبية معتمدة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات