الصحة العامة تحذر من سمك سام ..

تمكنت لجنة رقابية من إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري بالإسكندرية، من ضبط 560 كيلوجرامًا من سمكة الأرنب السامة بأسواق المحافظة، وذلك في إطار تشديد الرقابة على الأسواق وحماية المواطنين من تناول وشراءالأسماك السامة.

الدكتور سامي أبو العطا، مدير عام إدارة المجازر بمديرية الطب البيطري في الإسكندرية، قال إنه جرى التنسيق مع مباحث تموين وإدارة التموين والتجارة الداخلية بحي المنتزه لشن حملات على الأسواق ومحلات بيع الأسماك بالتحديد، حيث أسفرت عن ضبط كمية تقدر بـ560 كيلوجرام من سمكة الأرنب السامة والتي تعيش في البحر الأحمر والبحر المتوسط.

وأوضح “أبوالعطا”، أن سم سمكة الأرنب يتركز بـ3 أماكن، وهم، تحت الجلد، وقرب الأحشاء، بجانب النخاع، كما أن كبد هذه السمكة سام جدا، مؤكدا أن كمية السموم بداخلها كفيل لقتل 100 شخصا.

وتابع، أن الحملة أظهرت قيام بعض التجار بسلخ سمكة وبيعها على شكل فيليه لإخفاء ملامحها حتي لا يتمكن المواطنين من معرفة ماهي نوع السمكة، متابعا أن سم السمكة لا يتأثر بالطهي ويظهر تأثيره على الإنسان خلال مده تتراوح بين 2 إلى ساعات.

وتشدد الإدارة العامة للصحة العامة والمجازر على مواطني الإسكندرية بتجنب تناول أسماك غير مضمونة المصدر، وعدم البحث عن أرخص الأنواع لأنه قد يكون مميتة خاصة مع عدم وجود مصل مضاد لسموم سمكة الأرنب، مؤكدا أنه جرى التحفظ على الكمية المضبوطة وعمل المحاضر الشرطية واتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة مها غانم، المشرف على مركز السموم التابع إلى كلية الطب جامعة الإسكندرية، أن النوع من الأسماك والتي تسمى بـ”الأرنب، أو القراض”، يتغذى على أنواع الطحالب السامة، مشيرة إلى سبب تسميتها بسمكة “الأرنب” لأنها تشبهه في شكل مقدمة أسنانه، وكذلك طريقة سلخه قبل الأكل، متابعة أن البعض يشرع في اصطيادها وبيعها دون معرفة خطورتها على الصحة العامة.

وتابعت “غانم”، أن أعراض التسمم التي تظهر بعد مرور ساعتين، تتمثل في ارتخاء في العضلات والمفاصل، وآلام العضلات، وهبوط في ضغط الدم، وشلل مفاجئ، وإعياء شديد، مؤكدة أنه يتطور ذلك إلى توقف الجهاز التنفسي وحدوث وفاة.

وأردفت أن البعض يبيعها بعد تقطيعها وسلخها على هيئة “فيليه” دون التعرف على نوعها، ولذلك فإنها تباع بأرخص الأسعار، موضحة أن إذا جرى تنظيف السمكة وسلخها دون إزالة الغدد السامة، فإنه سوف يصاب لحم السمك بالسم ومن ثم للإنسان، مشددة على أنه يجب التوجه إلى أقرب مركز سموم عند ظهور أي أعراض عقب تناول وجبة سمك.

تحرير

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات