مجلس النواب : 24 مليارًا تكلفة زيادة الحصة التموينية لـ 50 بدلا من 21 جنيها.

يستعد مجلس النواب لطرح رفع سعر البطاقة التموينية خلال الأيام المقبلة، بعد ارتفاع أسعار السلع بالسوق المحلى ودعما لمحدودى الدخل فى مواجهة الظروف المعيشية.

يأتى ذلك بعدما أعلن النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، عبر تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعى “الفيس بوك” أن هناك اتجاها داخل المجلس لرفع قيمة الحصة التموينية من الحكومة من 21 جنيها إلى 40 أو 50 جنيها بداية من يوليو المقبل.

وذلك بعد ما رفعت الحكومة البطاقة التموينية خلال شهر رمضان كمنحة لـ 35 جنيها لمدة شهر واحد، بقيمة جاءت تكلفتها مليار جنيه، إضافة إلى مناقشة اللجان النوعية بالبرلمان مقترح ائتلاف الأغلبية “دعم مصر” مشروع قانون مقدم من النائب محمد السويدى بخصم نسبة 10% من الصناديق الخاصة لصالح دعم بطاقات التموين وخصم 15% من فوائض الصناديق الخاصة لسداد عجز الموازنة العامة.

حسين عيسى: نية جادة لدى الحكومة لزيادة البطاقة التموينية

ومن جانبه قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الحكومة تعتزم زيادة قيمة البطاقة التموينية عما هى عليه الآن لكنها لم تخطر البرلمان بعد بالقيمة النهائية لزيادتها.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة، فى تصريحات لـ”اليوم السابع” أن القيمة المخصصة للدعم تصل لـ 300 مليار جنيه بالموازنة الجديدة للدولة، موضحا أن هناك زيادة تم تسجيلها تصل لـ 60 مليار جزء منها لصالح المعاشات والأجور وآخر لصالح البطاقة التموينية.

https://ssl.gstatic.com/ui/v1/icons/mail/images/cleardot.gif

واعتبر أن دعم جميع برامج الحماية الاجتماعية ضرورة باعتبارها الحائط لمواجهة أى آثار سلبية يعانى منها الشارع وتخفيف حجم الأعباء عليه.

عمرو الجوهرى: زيادة البطاقة لـ 50 جنيه تتطلب توفير 24 مليار سنويا

بينما يقول النائب عمر الجوهرى، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن الزيادة للبطاقة التموينية لابد ألا تقل عن 50 جنيها، معتبر أنه حال إقرار ذلك ستحتاج الحكومة فى توفير تلك القيمة على 20 مليون بطاقة تكلفة تصل 24 مليار جنيه سنويا بما يعادل 2 مليار شهريا.

وأشار إلى أن تلك الخطوة هامة فى سياق خطوات الحكومة لرفع الدعم التدريجى عن الوقود والكهرباء لتتلاءم مع زيادة جديدة متوقعة لأسعار السلع. وأوضح أن الحكومة عليها اتخاذ إجراءات لخفض التضخم والسعى لخفض الدولار، مشددا الحصيلة الضريبية المتوقع توفيرها ستسهم فى زيادة الدعم ولكن لازال هناك تخوف من نسب الزيادة المتوقعة للسلع بعد رفع اسعار الكهرباء والوقود.

 عمرو غلاب: حريصون على زيادة الحصة التموينية لما بعد “رمضان”

ومن جانبه قال عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن البرلمان حريص على استمرار زيادة القيمة المالية للبطاقة التموينية باقى العام، بدلا من شهر رمضان فقط.

وأشار إلى أن ائتلاف الأغلبية أعد مشروع قانون بتخصيص 10% من الصناديق الخاصة لدعم البطاقة التموينية، لدعم المواطن ومحدودى الدخل فى ظل الغلاء الحالى، لافتا إلى أن يعد أكثر دعم يمكن تقديمه بشكل مباشر. وأضاف رئيس اللجنة الاقتصادية أنه يمثل حلا سريعا لمواجهة موجة الغلاء الراهنة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات