وزيرة الصحة: فحص 656 مواطنًا إريتريا وتدريب الفرق الطبية على إجراء عملية المسح والعلاج

30 نوفمبر 2019

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن مسح 656 مواطنًا من دولة إريتريا منذ وصول الفريق الطبي المصري إلى هناك يوم الاثنين الماضي، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لعلاج مليون أفريقي من “فيروس سي”.

يأتي ذلك في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، وعزمها افتتاح مراكز للفيروسات الكبدية بعدد من الدول الأفريقية لدعم تلك الدول في مسح وعلاج مواطنيها ونقل تجربة مصر الرائدة “100 مليون صحة” للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه كان في استقبال الفريق الطبي المصري مسئولو السفارة المصرية في العاصمة الإريترية “أسمرا”، مشيرًا إلي أنه فور وصول الفريق الطبي المصري تم عقد اجتماع لتدشين المبادرة بحضور سفير مصر في اريتريا السفير شادي الشرقاوي، ووزيرة الصحة بإريتريا الدكتورة أمينة نور حسين، حيث تم الاتفاق على أسس العمل والأماكن المقترحة لبدء المبادرة.

وأضاف أن الفريق الطبي المصري زار مستشفى” أوروتا” التعليمي والتي تعد أكبر المستشفيات في العاصمة أسمرا، كما عقد اجتماعًا بمسئولي وزارة الصحة المعنيين بعلاج ومتابعة الأمراض الوبائية والأمراض المزمنة ومشرفي بنوك الدم والمعامل الوطنية بإريتريا حيث تم تحديد المعمل المرجعي وأماكن المسح والعلاج المقرر العمل بها ضمن المبادرة.

وأشار مجاهد إلي أنه تم افتتاح وحدة الفيروسات الكبدية تحت شعار “تحيا مصر أفريقيا”، بكل من مستشفى “أوروتا” و”حاليبات المركزي” بالعاصمة الإريترية “أسمرا”، موضحا أن الفريق الطبي المصري بدأ فور وصوله الاستعدادات الخاصة بتجهيز العيادات بشحنات الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف مجاهد أن الفريق يستهدف تدريب الكوادر في دولة إريتريا على إجراء المسح الخاص بالفيروسات الكبدية، وتقييم المكتشف إصابتهم، وبروتوكولات العلاج الخاصة بفيروس سي للحالات المصابة، موضحًا أنه تم تدريب ٤٤ طبيبًا وفني معمل وممرضة على كيفية إجراء المسح والتحاليل الطبية وإعطاء العلاج.

كما تم تحديد أماكن المسح والعلاج بمبنى العيادات الخارجية بمستشفى (حاليبات المركزي)، بالإضافة إلى معاينة المعمل المركزي بالمستشفى للوقوف على مدى جاهزيته لبدء العمل في المبادرة.

وذكر مجاهد أنه تم مسح ٤٨ ممارسًا صحيًا ممن يعملون بوزارة الصحة الإريترية باستخدام الكاشف السريع لفيروس “سي” وكانت نتائجهم جميعًا سلبية، مشيرًا إلى أنه تم توزيع الكواشف السريعة ومطبوعات وملصقات المبادرة علي أماكن المسح والعلاج في كل من مستشفى أوروتا التعليمي ومستشفى حاليبات، وتحديد مكان المعمل المرجعي لتحاليل الفيروس الكمية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات