مصممو الأزياء في نيجيريا يفضلون النساء المكتنزات

يرفض مصممون معروفون في العالم عادة وجود نساء بدينات على منصات عروض الازياء، الا ان اكثرية نظرائهم في نيجيريا تفضل الاستعانة بعارضات مكتنزات.


لاغوس: لدى افتتاح أسبوع الموضة في لاغوس أخيرا، قدم خمسة مصممين تشكيلاتهم للأزياء المخصصة للنساء من اصحاب المقاسات الكبيرة ضمن عروض يهدف القائمون عليها الى إبراز قيمة جمالية للنساء المكتنزات.

وردا على اعتبار المصمم العالمي كارل لاغرفيلد أن “احدا لا يرغب في رؤية نساء مكتنزات على منصات عروض الازياء”، تؤكد المصممة عائشة ابوبكر اشونو في كواليس العروض لوكالة فرانس برس أن “كل شخص حر في تفكيره، لكن لو كان لاغرفيلد في افريقيا لما تمكن على الارجح من الادلاء بتصريح كهذا”. وتوضح هذه المصممة البالغة 32 عاما أن معايير الجمال في نيجيريا تختلف عن تلك المعتمدة في بلدان الغرب خصوصا اذ ان النساء المكتنزات يصنفن على انهن اجمل من النحيفات اجمالا.

وتقول “ثقافتنا تحبذ المقاسات الكبيرة أكثر من أجزاء أخرى في العالم. يجب الا تخضع اي امرأة لاملاءات نمط معين على صعيد المظهر”. ويبدو كثيرون من مواطنيها موافقين على هذه الرؤية، اذ ان الحماسة تظهر جلية على الحضور عندما تضاء مصابيح الانارة وتبدأ عارضة مكتنزة اولى بعرض ملابس فضفاضة بثقة واضعة نظارات شمسية واحمر شفاه بلون فاقع.
وخلافا لزميلاتهن النحيفات اللواتي سبقنهن الى المنصة، تمشي العارضات المكتنزات على منصة العرض بحيوية لافتة ويرسلن القبلات أمام عدسات الكاميرا ويتنقلن بخفة على وقع تصفيق حماسي من الحاضرين.

وتم تنظيم عرض الازياء الخاص بالنساء المكتنزات من جانب لاتاشا نغووبي وهي صحافية سابقة في الثالثة والثلاثين من العمر اطلقت موقعا الكترونيا مخصصا لهذه الفئة من النساء بهدف “تشكيل مصدر الهام ودعم لاصحاب المقاسات الكبيرة”. ويتلقى هذا الموقع الالكتروني اكثر من 15 الف زيارة اسبوعيا. وتلفت نغووبي الى ان “هذه ولادة حركة” جديدة “وليست مجرد موضة، الامر يتعلق بالتصرف بايجابية مع الجسد، هي حرية المرأة في ان ترغب بأن تكون جميلة”.

وتمثل الموضة بالنسبة لهذه المرأة وغيرها الكثير من النساء، نوعا من التحرر. وتقول الشابة “من واجبي تثقيف الناس من خلال لغة الموضة. واعتقد اننا لسنا سوى في بداية مهمة” اوسه بكثير.

نقلاً عن موقع أخبارك

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات