تحذير من  مكالمات جوائز “فودافون كاش” .. أحدث طرق النصب الإلكتروني في مصر ..

“مبروك لقد فزت بجائزة قدرها 3000 آلاف جنيه من شركة المحمول التابع لها ” .. هذه المحادثة ملخص مكالمة ترد للكثير من العملاء في مصر للنصب على مستخدمي المحمول .

عشرات البلاغات المقدمة مؤخراً بسبب هذه الطريقة المبتكرة في النصب على مستخدمي المحمول في مصر .

تبدأ المكالمة بتهنئة صاحب الخط بفوزه بجائزة تتراوح قيمتها بين 1000 و 3000 جنيه ، وأنه يجب استبدالها عبر منافذ شركات الدفع الالكتروني كـ “فوري” أو “أمان” .

ولكي يقنع النصاب ضحيته يؤكد له أنه لن يسدد سوى رسوم بسيطة قدرها 60 جنيهاً لاستلام الجائزة التى تتجاوز الـ 1000 جنيه .

يقول محمد عبدالله ، أحد الضحايا “تعرضت اليوم لعملية نصب بواسطة مكالمة هاتفية من أحد الأشخاص أوهمنى فيها أنه أحد موظفي شركة فودافون” .

وأننى قد ربحت مبلغ 3000 جنيه هدية من شركة “فودافون” لخط هاتفى ، وسيتم تحويل واستلام ذلك المبلغ من خلال خدمة “فودافون كاش” من أى محل لديه تلك الخدمة سواء “فورى” أو “فودافون كاش” .

وأنه يجب أن أذهب لأى محل ليتم تسليمى ذلك المبلغ بعد خصم 60 جنيه نظير تلك الخدمة واستلام باقى مبلغ الهديه 2940 جنيه .

تابع قائلاً : “لم أغلق الخط وذهبت مسرعاً لأحد محلات السوبر ماركت التى لديها تلك الخدمة ، وخلال ذلك سألت المحل عن نظير خدمة ايداع مبلغ 3000 جنيه ـ بناء على طلب المتصل ـ ، فقال لى صاحب المحل أنه مبلغ 60 جنيه ، فطلب منى المتصل ” النصاب” أن أعطيه صاحب المحل ليتم إبلاغه بذلك بنفسه ليحولى المبلغ المذكور .

وبالفعل قام الراجل من خلال ماكينة “فورى” بتحويل المبلغ له وأن عملية التحويل نجحت ، وأنا أعتقد أنه سيعطينى مبلغ 2940 جنيه بعد خصم قيمة خدمة التحويل .

إلا أنني فوجئت بصاحب المحل يريد منى مبلغ 3060 جنيه قيمة التحويل والخدمة لرقم موبايل آخر ، وطبعاً تم غلق هاتف الشخص النصاب بعد نجاح العملية .

لم يكن أمامي سوى سداد المبلغ وقد قمت بتحرير محضر بذلك فى قسم مدينة نصر أول والذين افادونى بأن تلك الواقعه منتشرة وتم تكرارها والإبلاغ عنها .

العديد من أصحاب محلات الموبايل ومنافذ الدفع الإلكتروني أكدوا انتشار هذه الظاهرة خلال الأسبوعين الماضيين ، وأن الكثير من الضحايا يكون إما صغار السن أو على قدر محدود من التعليم .

وأكدوا أيضاً أن الكثير من عمليات النصب تجري من خلال مكالمات vpn يتم فيها استبدال رقم الشخص المحتال بأرقام خاصة بشركات المحمول لمزيد من إقناع الضحايا .

أشاروا إلا أنهم أصبحوا أكثر حذراً ولا يقومون بإجراء أي عملية تحويل رصيد أو مبالغ مالية قبل الحصول على قيمتها خاصة إذا كان المبلغ كبيراً .

وطالبوا المستخدمين بتوخي الحذر وعدم الانسياق وراء هذه الرسائل ، وأن أي جوائز تمنحها الشركة تكون من خلال فروعها الرسمية .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات