انتفاضة الأتراك ضد سياسات أردوغان التعسفية.. وقفات احتجاجية فى إسطنبول وأنقرة ضد فواتير الغاز.. والنظام التركى يقدم على ارتفاع رسوم المرور من نفق أوراسيا فى إسطنبول بنسبة 56 %.. وزيادة ضريبة السيارات بنسبة 10%

بدأت الأتراك يصعدون ضد استمرار أزمة ارتفاع الأسعار فى السوق التركى، فى الوقت الذى أقدمت فيه السلطات التركية على رفع الأسعار بشكل كبير، حيث أكد موقع تركيا الآن، التابع للمعارضة التركية، أن الحزب الشيوعى التركى المعارض، دعا لتنظيم احتجاج ضد ارتفاع فواتير الغاز الطبيعى بأزمير وأنقرة وإسطنبول، حيث دعا الحزب المعارض، المواطنين الأتراك، للاحتشاد فى الثلاث مدن الرئيسية “إسطنبول – أنقرة – إزمير” ضد فواتير الغاز الطبيعى التى شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال الفترة الماضية. وتجمع آلاف الأشخاص بالمدن الثلاث للتعبير عن احتجاجهم على تلك الزيادة.

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، إن المحتجين بإسطنبول رددوا شعارات “الغوا زيادة أسعار الغاز”، ونظموا مؤتمرًا صحفيًا، وشارك فى إسطنبول عدد من الفنانين، أشهرهم أورهان أيدين وإلياس سلمان، كما اعترض محتجو أنقرة على زيادة أسعار الغاز الطبيعى إلى جانب اعتراضهم على قيام الهلال الأحمر التركى بالتبرع لوقف أنصار بمبلغ 8 ملايين دولار، ورددوا شعارات، مثل “اسحبوا أيديكم من جيوبنا”، “حاسبوا حزب العدالة والتنمية”، وألقوا بيانًا صحفيًّا، أما فى أزمير، فقد تم إغلاق مقر مديرية الغاز، وردد المحتجون بعض الشعارات مثل: اسحبوا أيديكم من جيوبنا”، “حاسبوا حزب العدالة والتنمية”.

وفى إطار متصل أكد موقع تركيا الآن، أن الحكومة التركية تستعد لزيادة ضريبة السيارات بنسبة 10%، وذلك وفقًا لمشروع قانون الحكومة المحلية، حيث إنه وفقًا لمشروع القانون الذى ينص على التغيير فى قانون البلديات، يتم اتباع نظام جديد بالنسبة لعوائد البلدية، وعليه ستتم زيادة حصة “مساهمة الطرق وحركة المرور” التى تعد داخل ضريبة السيارات بنسبة 10%، على أن يُحول العائد إلى البلديات.

وقال الموقع التابع للمعارضة التركية، أن معاملات محطات الركاب والبضائع ومواقف السيارات ومعاملات الترخيص، تعد من بين المصادر الأكثر ربحًا للبلديات الكبرى، وتؤخذ من البلديات الصغيرة وتُعطى لبلديات المدن الكبيرة. وعلى هذا سيتم استلام 10% من مساهمة الطرق وحركة المرور التى تعد داخل ضريبة السيارات، كمورد جديد للبلديات الإقليمية.

وأكد موقع تركيا الآن، أن قيمة رسوم المرور من نفق أوراسيا، الذى يقع فى محافظة إسطنبول التركية، ارتفعت اعتبارًا من يوم السبت الموافق 1 فبراير 2020، بنسبة 56%. وبهذا الشكل تكون ارتفعت رسوم المرور من النفق، منذ افتتاحه حتى اليوم، بنسبة 119%، حيث أعلنت شركة نفق أوراسيا للإنشاء والاستثمار التركية، أن رسوم العبور بالنفق اتجاهًا واحدًا سيكون 36.40 ليرة تركية من أجل السيارات، و54.70 ليرة تركية من أجل الحافلات الصغيرة، وذلك اعتبارًا منذ يوم 1 فبراير 2020.

وأضاف الموقع التابع للمعارضة التركية، أن تلك الرسوم كانت من قبل 23.30 ليرة من أجل السيارات، و34.90 ليرة من أجل الحافلات الصغيرة، وبعد الزيادة الأخيرة، سيكون إجمالى ارتفاع رسوم المرور من نفق أوراسيا، منذ إنشائه وحتى الآن هو بنسبة 119 %.

من جانبها نشرت قناة “مباشر قطر”، تقريراً أكدت خلاله أن جراح الشعب التركى مازالت مفتوحة جراء الزلازل الذى عصف بالبلاد الجمعة قبل الماضية وخلف عشرات القتلى وآلاف المصابين، خاصة وأن الشارع التركى يشهد غليان الآن بسبب تجاهل الديكتاتور العثمانى وحزبه الحاكم “العدالة والتنمية”، لتحذيرات الخبراء من وجود احتمالات تقول بأن هناك زلازل سوف يضرب البلاد.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات