شهد ميخائيل تكتب الأسرة الثانية : (3047_2780) قبل الميلاد

شهد ميخائيل
الأسرة الثانية : (3047_2780)
قبل الميلاد الرجوع إلى قائمة المقالات ظل أمر ترتيب أسماء الملوك في هذه الأسرة موضع نقاش بين الباحثين والاثريين والمؤرخين وقد عرف منهم ثمانية ملوك (حتب سخموي _ نبرع _ ني نثر _ بر ايب سن (سخم أب) _ونج _ سنج _ خع سخم _ خع سخموي).
اولا – الملك حوتب سخموى :
أول ملوك الأسرة الثانية ، اسمه يعنى القوتان هادئتان أو كما يرى استأذنا الدكتور (عبد العزيز صالح) بمعنى رضي القويان أو استقر القويان ربما أشارة للاضطراب بين الشمال والجنوب الذي انتهى باعتلائه العرش مكونا الأسرة الثانية التي بدأت باستخدام الأختام بدلا من البطاقات العاجية والخشبية التي كانت مستخدمة بكثرة في الفترة السابقة ، ونعرف من مانيتون انه قد حدث في عهده زلزال أو تشقق في الأرض في بواسطة نتج عنه وفاة عدد من الناس ، وبعد حكم 38 عاما ، خلفه على العرش خليفته .
ثانيا – نب رع (رع نب) :
حكم لمدة تسع وثلاثون سنة ، يطلق عليه (كاكاو) فى قوائم الملوك ، لم يكشف عن مقبرته بعد ، غير انه وسلفه (حوتب سخموى) وجد اسمه على أختام طينية عثر عليها بالقرب من هرم ونيس بسقارة 0 ويذكر مانيتون انه خلال عهده استقرت عبادة العجل أبيس التي تعود إلى بداية الأسرة الأولى في منف واون .
 ثالثا – نى نثر (نثريمو) :
حكم مدة سبعة وأربعين عاما ، ويشير حجر بالرمو إلى الاحتفالات الدينية في عهده 0 الملك الخامس في الأسرة (سند) حكم 41 عاما ، وربما شهدت البلاد بدء التطاحن والصراع الديني بين أنصار الإله ست (اله العاصمة الجنوبية القديمة امبوس) ، خليفته حمل اسم (حور سخم ايب) .
رابعا – سخم ايب :
خلال حكم سخم ايب ظهر صراع سياسي ديني مع أننا لا نستطيع معرفة تفاصيله ، غير أن العلماء يروا أن الملك سخم ايب (برابسن) قد خرج عن المعتاد بتصوير الصقر رمز المعبود حور وتعصب لست اله الصعيد القديم وسمح لرجاله بان يصوره بتاج الصعيد وبهيئة بشرية على أختامه ، ويصوروا رمزه فوق قصره عوضا عن رمز حور.
وقد اختلفت أراء عدد من المؤرخين عن دوافع سخم ايب لذلك: فمنهم من قال بسبب ثورة أهل الدلتا على الملك فعاندهم وانصرف عن ألهه القديم حور وست معا.. ومعلوماتنا عن هذا العصر ضئيلة ، للدرجة التي يستعجل معها إن نفترض أية نظرية تتفق مع حقائق تلك الفترة .
خامسا وسادسا – خع سخم , خع سخموى :
تنتهى الأسرة الثانية بملكين هما خع سخم ،خع سخموى ، ويعتقد عدد من المؤرخين ان كليهما واحد ، الملك خع سخم عثر على الآثاراسمة في هيراقنوبوليس ولكن يبدو إن الحكمة كان عاصفا وان البلاد وخاصة الدلتا تعرضت لغزو من عناصر ليبية والآثار التى عثر عليهما تمثل حروبة وانتصارتة ، مع انة يجوز إن بعض هذة الحوادث التي أشارت إليها لوحاته قد حدثت خارج الحدود المصرية ضد عناصر من الليبيين الذين اغاروا على الدلتا مع امكانية حدوث ثورة داخلية في مصر ، وقد وصلنا نص مدون على ثلاثة اوان احدهم من الجرانيت (بالمتحف المصري بالقاهرة ) والاخرى من الالباستر (فيلادلفيا) والثالثة من الالباستر (أكسفورد حاليا) وكلها تحمل نفس النقوش للملك خع سخم .
كتب عليها عام مقابلة العدو الشمالي والآلهة نخبت على شكل نسر تقبض على دائرة ختم بداخلة كلمة بش بينما ترتكز مخلبها الأخر على رمز وحدة مصر إمام خع سخم وقد لاحظ ايمرى إن الملك يرى على تماثيلة لابسا تاج الصعيد فقط وعلى الاوانى الحجرية يرى الصقر الذى يعلو أسمة يلبس أيضا تاج الصعيد ، ومعنى هذا كما يراه إن خع سخم كان احد حكام الأسرة الطينية في مصر العليا ، وهى الأسرة التي جددت وحدة وادى النيل بعد الحروب الدينية بين اتباع حور وأتباع ست .
– ثم تولى الملك خع سخموى وفي عهدة استقرت وحدة الدولة نهائيا ومع انتهاء حكمة تنتهي تلك الفترة المبكرة من عصر بداية الأسرات .
فى الواقع وحتى الان لا نعرف الأسباب التى ادت الى سقوط الاسرة الاولى وقيام اسرة ثانية ونجهل الحوادث التى جرت فى أيام ( قا – عا ) وانتهت باستيلاء اسرة اخرى على العرش ونجهل ايضا الصلة بين العائلتين اذا كان هناك حقيقة انتقال للملك من عائلة لعائلة أخرى ونحن نتبع مانيتون فى تقسيمه للاسرات ولا ريب أنه كانت لديه الوثائق الكافية والتى تبرر ذلك التقسيم وفى الواقع لا نرى اى تغيير ولا نحس بأى أثر لأنتقال فجائى فاذن كل شىء استمر فى سيره الطبيعى سواء من ناحية التطور الفنى أو تنظيم الحكومة بوجه عام.
ولا يزال أمر ترتيب اسماء ملوك الأسرة الثانية موضع نقاش العلماء فهناك اختلاف ايضا بين قائمة مانيتون والقوائم الملكية الاخرى التى تعطينا أسماء تسعة ملوك او عشرة على حين تمدنا الاثار التى تركها هؤلاء الملوك والتى عثر على أسمائهم عليها بثمانية ملوك تترواح مدة حكمهم جميعا بين 297 عاما أو 302 عام .
وهؤلاء الملوك هم :- 1- الملك ” حوتب ) حورس ( حتب سخموى .
2- الملك (نوب – نفر ) ( حورس ) ( رع نب ) او ( نب رع )
3- الملك (نى نثر ) ( حورس )) نى نثر ) ويسمى أيضا (نثريمو )
4- الملك (ونج )
5- الملك ( سنج )
6- الملك (بر ايب سن) ست ( بر اب سن ) حورس ( خع سخم)
7- الملك (حتب ( نبوى – امف ) حورس وست ) خع سخموى .
لم يختلف هؤلاء الملوك عن الملوك السابقين فى احداثهم فالذهاب لاستغلال محاجر سيناء ومحاولة تهدئة الشمال كانت من أهم أعمالهم وعثر على بعض الاثار التى تدل على نشاطهم ولكن لم يعثر على أى اثر لمقابر بعض ملوك تلك الأسرة فى أبيدوس مما يرجح انهم كانوا يفضلون الاقامة فى العاصمة الشمالية ( الجدار الأبيض أو القلعة البيضاء ( حسب راى د. احمد فخرى )
وفضلوا تشييد مقابرهم على مقربة منهاونرى فيما تركه اولئك الملوك اشارات لقصور يشيدها الملوك بعد العام الرابع من حكمهم ومعابد يقيمونها للمعبودات المختلفة وبخاصة الاله ” سوكر ” وهو من أعظم معبودات العاصمة الجديدة شأنا كما نرى ايضا من اختام موظفيهم اطراد تقدم التنظيم الحكومى ووجود الادارات المختلفة.
1- الملك ” حوتب ” – ** حورس ** حتب سخموى:- هو اسم قد يعنى (( القوتان تهدان – حسب راى د.سيد توفيق فى كتابه معالم تاريخ وحضارة مصر الفرعونية ( وربما يعنى (( رضى القويان أو استقر القويان – حسب رأى د.عبد العزيز صالح فى كتابه حضارة مصر القديمة واثارها الجزء الأول –)). وقد يكون القويان هما حور وست اللذين يمثل الملك سلطتيهما على الأرض او يتقمص شخصيتها على الأرض. أو ربما يقصد قوة اتباع كل من حورس وست فهل يعنى هذا انه كان هناك نزاع بين القوتين قضى عليه الملك الجديد وربما لهذا السبب نفسه بدأ مانتيون أسرة جديدة. لم يكتشف قبر حتب يخموى حتى الان وقد حكم طبقا لتاريخ مانيتون 38 سنة وحدث فى عهده انشقاق فى الارض بالقرب من مدينة تل بسطة ( الزقازيق حاليا ) وابتلع عددا كبيرا من الناس.
2–الملك ” نوب – نفر ” – ** حورس ** رع نب – نب رع:- اسمه يعنى (( السيد “هو” رع)) أو (( ربى “هو” رع , أو رع “هو” المولى )) وهو أول اسم ملكى معروف اعترف صراحة برب الشمس رع . عثر على اسمه على صخرة فى واحات الصحراء الليبية وبالقرب من ارمنت وعثر على اختام تحمل اسمه بالقرب من هرم ونيس وكانت هذه هى المرة الاولى التى يظهر فيها اسم رع معبود الشمس فى اسماء الملوك ويبدو ان هذا الحكم يعلن بداية أهمية عبادة الشمس تلك الأهمية التى سوف تزداد بعد ذلك حتى الأسرة الخامسة ومن المحتمل ان – حتب سخموى و نب رع – قد دفنا فى جبانة سقارة . وهناك شواهد واضحة تؤكد ان حجر بالرمو المؤرخ من الأسرة الخامسة حافظ على أسماء العديد من الملوك الذين حكموا قبل نعرمر- منا وقبل ان تتوحد البلاد أو بعد ذلك ولابد ان الكتبة كان لديهم نماذج من قوائم ملكية قديمة.
3- الملك ” نى نثر ” – ** حورس ** نى نثر ( ويسمى أيضا نثريمو):- وقد قرىء اسمه بقراءتين أخريين وهما نثرن ونثريمو بمعنى (( المنتمى الى الاله , و سليل الاله , وقد يكون الاله أو الرب هنا هو اوزير.أو بمعنى (( المنتسب للاله )) حدثنا حجر بالرمو عن أحداث عصر نى نثر فأشار الى اقامته بعض الأعياد وقيامه بعمل احصاء ثم حدثت حروب أهلية فى الشمال فى السنة ال 13 من حكمه وقد عثر له على تمثال صغير من المرمر يمثله جالسا على العرش.
4- الملك ” ونج ” :- الاثار المنسوبة الى عهده نادرة ولا نعرف عنه الكثير .
5-الملك ” سنج ” :– عثر على تمثال من البرونز يحمل اسمه يرجع الى عصر الأسرة ال 26. 6-الملك ” بر ايب سن ” – ** ست ** بر اب سن – ** حورس ** خع سخم— سخم ايب :- خع سخم بمعنى (( تجلت القوة أو أشرق القوى )) وقد حكم 48 سنة. يبدو انه قد حدثت ثورة على عبادة المعبود حورس اله الشمال فى عصر الملك ” بر ايب سن ” وبدأ الناس يتعبدون للاله ست اله الجنوب حيث موطنه الاصلى ( فى الصعيد) مما دعى سخم ايب الى ترك منف والذهاب الى الصعيد على أن الدوافع السياسية التى ادت الى تغير اسم الملك الحورى سخم ايب وتنازله عن الولاء للاله حورس وتحويل ولائه للاله ست لازالت غير معروفة بمعنى انه غير اسمه الى ” بر ايب سن ” ووضعه داخل الخانة الملكية التى تمثل القصر الملكى ( السرخ ) يعلوه حيوان الاله ست امبوس المقدس بدلا ممن الصقر حورس الذى كان يعلو اسمه الاول سخم ايب , ولعل السبب هو ازدياد قوة اتباع الاله ست مما جعل الملك يتحول الى عبادة الاله ست ليحتفظ بعرشه الذى دام 17 عاما كما جاء فى تاريخ مانتيون وقد تم الكشف عن مقبرته التى يرمز اليها بحرف p فى ابيدوس .
وعثر فى شونة الزبيب على ختم اسطوانى كتب عليه اسمه الحورى ( سخم ايب ) وقد رأى لوير ان { بر ايب سن } قد طرد فى باية الامر صاحب الحق الشرعى فى العرش خع سخم .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات