رحيل الأنبا صرابامون…… أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى العامر بوادي (1937-2020م)!

د.ماجد عزت إسرائيل

رحل عن عالمنا الفاني اليوم (8 مارس 2020م) المتنيح نيافة الحبر الجليل “الأنبا صرابامون” أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي العامر بوادي النطرون التابع لمدينة وادي النطرون بمحافظة البحيرة.

وقد نعي مجمع رهبان دير القديس الأنبا بيشوى العامر بوادي النطرون وبرية شيهيت الكنيسة القبطية وشعبها في مصر والخارج أبيهم الروحي ومدبرهــــم. وأعــــلنت الكنيسة القبـــطية الأرثوذكسية أن صلاة الجناز على روجه الطاهرة يوم الــــثلاثاء الموافق(10 مارس 2020م) الساعة الثانية عشر ظهرًا بدير القديس العظيم الأنبا بيشوى بوادى النطرون. ويرأس الصلاة قداسة البابا “تواضروس الثاني”بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر والمهجر.

والأنبا صرابامون اسمه العلمانى (قبل الرهبنة) “عازر قليد بسطاورس”، وقد ولد فى 20 فبراير 1937م، بأرمنت التابعة لمدينة الأقصر بجنوب مصر،سلك طريق الرهبنـة عـام1959م، ترهب بدير السريان العامر في أغسطس 1959م،تم رسامته راهباً في 7 ديسمبر 1959م، وعرف باسم الراهب “صرابامون السريان“.وكانت الرهبنة فى حياته تعنى حياة الوحـدة والزهد والنسك والصلاة والتسبيح، وهي فلسفـــة الـديانة المسيحية،والجامعة التي تـخرج فيها مـئات البـطاركـة والأساقفـة الذين قادوا الكنيسة بالحكمة. وتم رُسِامَته قسًا في يوم الأحد(24 فبراير 1963م). ثم نال درجة القمصًية في يوم الأحد (25 يونيو1967م) مع القمص متياس السرياني. وكان أب اعتراف للعديد من رهبان برية شيهيت.

ومن الجدير بالذكر،أن المتنيح الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوى نال درجة الأسقفية بيد المتنيح قداسة البابا “شنودة الثالثا” البطريرك رقم(117)(1971-2012م) في أحد العنصرة في (17 يونيو 1973 م) كأسقف عام. ونال أيضًا معه درجة الأسقفية نيافة الأنبا تيموثاوس الأسقف العام.و بعد فترة وجيزة أُسْنِدَ للأنبا صرابامون مهام دير القديس الأنبا بيشوي العامر، وفي (29 مايو 1977م) قام المتنيح قداسة البابا شنودة الثالث بتنصيبه أسقفًا ورئيساً على دير الأنبا بيشوي العامر. وفي(31 يناير 1996م) إلبسه قداسته الإسكيم المقدس.

على أية حال،في حبرية المتنيح قداسة البابا شنوده الثالث البطريرك رقم(117)(1971-2012م) شارك في العديد من الجان الخاصة بالمجمع المقدس نذكر منها على سبيل المثال لجنة شئون الأديرة،ولجنة الطقوس،ولجنة شئون الإيبارشيات.وقد انتدبه قداسته للإشراف على تأسيس العديد من الأديرة القبطية بدول أوروبا واولايات المتحدة الأمريكية. وفي حبرية قداسة البابا “تواضروس الثاني” شارك قداسته في(2 ديسمبر 2019م) في الاحتفال الذي أقامه مجمع رهبان دير القديس الأنبا يشوي بوادي النطرون بالعيد الستين لرهبنة المتنيح نيافة الأنبا صرابامون.

والمتنيح نيافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير القديس الأنبا يشوي بوادي النطرون،ظل في عطائه لديره حتى رحل عن عالمنا الفاني في يوم الأحد الموافق(٨ مارس ٢٠٢٠م)عن عمر يناهز (83) عاماً،نطلب له النياح والراحة في فردوس النعيم مع القديسين والأبرا،ونطلب تعزية السماء لمجمع ديرنا العامر ولأبنائه ومحبيه وأقربائه. بصلوات صاحب الغبطة والقداسة البابا “تواضروس الثاني” بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر والمهجر.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات