نصائح لتجنب الإصابة بسرطان الثدى 

1. الحفاظ على الوزن وسرطان الثدى

الحفاظ على وزن صحي هو هدف مهم للجميع، وزيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر العديد من أنواع السرطان المختلفة، بما في ذلك سرطان الثدي، وخاصة بعد سن اليأس، لذلك يجب اتباع خطوات المحافظة على جسم متناسق ورشيق.

2. النشاط الجسدى وسرطان الثدى

التمرينات مهمة من أجل صحة جيدة، والنساء اللواتي يمارسن النشاط البدنى لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا أقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي أيضا واحدة من أفضل الطرق للمساعدة في الحفاظ على الوزن.

3. تناول الفواكه والخضروات وسرطان الثدى

يمكن اتباع نظام غذائي صحي يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضروات والابتعاد عن الأطعمة المصنعة.

4. الكحول والإصابة بشرطان الثدى

تناول الكحول حتى بمستويات منخفضة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، فإذا كنتِ لا تشربين، لا تحاولى التجربة أبدا.

4. التدخين وسرطان الثدى

المدخنون وغير المدخنين على حد سواء يعرفون أضرار التدخين وأنه غير الصحي على الإطلاق، فهو يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والإصابة بما لا يقل عن 15 سرطانا بما في ذلك سرطان الثدي، كما أنه يسبب رائحة كريهة خلال التنفس، ومشكلات فى الأسنان وظهور التجاعيد.
سرطان الثدى 2سرطان الثدى 2

5. الرضاعة الطبيعية وسرطان الثدى

الرضاعة الطبيعية لمدة سنة واحدة أو أكثر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، كما أن لديها فوائد صحية كبيرة للطفل.

6. حبوب منع الحمل وسرطان الثدى

كلما كانت المرأة أصغر سنا، كلما كانت مخاطر حبوب منع الحمل أقل، فإن النساء اللاتى يتناولن حبوب منع الحمل، لديهن خطر متزايد من سرطان الثدي، كما يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية أثناء تناول حبوب منع الحمل، خاصة إذا كانت المرأة تدخن.
ومع ذلك، يمكن أن يكون لاستخدام حبوب منع الحمل على المدى الطويل أيضا فوائد مثل خفض خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان القولون وسرطان الرحم – ناهيك عن الحمل غير المرغوب فيه، لذلك الاستخدام الرشيد هو الفيصل فى النهاية واستشارة الطبيب خاصة إذا كان لدى السيدة أى تاريخ أسرى يجعل نسب إصابتها أعلى .

7. هرمونات ما بعد انقطاع الطمث وسرطان الثدى

لا ينبغي أن تؤخذ هرمونات ما بعد انقطاع الطمث على المدى الطويل لمنع الأمراض المزمنة، مثل هشاشة العظام وأمراض القلب. وتظهر الدراسات أن لها تأثير مختلط على الصحة، مما يزيد من خطر بعض الأمراض ويقلل من خطر الآخرين، وكلاهما هرمونى الاستروجين والبروجستين يزيدان من خطر الاصابة بسرطان الثدي، فإذا كانت المرأة تأخذ هرمونات ما بعد انقطاع الطمث، ينبغي أن يكون لأقصر وقت ممكن.

8. أدوية الوقاية للنساء الأكثر عرضة لسرطان الثدى

على الرغم من أنه لا يعتقد أنها عادة صحية، إلا أن أخذ الأدوية الخاصة بالوقاية تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة سرطان الثدي في المرأة التى تعانى إمكانية أكبر لللإصابة بالمرض، فقد وافقت عليها إدارة الاغذية والعقاقير للوقاية من سرطان الثدي، ولكن هذه الأدوية القوية يمكن أن يكون لها أثار جانبية، لذلك فهي ليست مناسبة للجميع، وهنا دور الطبيب مهم جدا.

9. التاريخ العائلى وسرطان الثدى

يمكن للنساء اللاتي لديهن تاريخ عائلي قوي بالسرطان، اتخاذ خطوات خاصة لحماية أنفسهن، لذلك من المهم أن تعرف النساء تاريخهن العائلي، قد تكون معرضا لخطر الإصابة بسرطان الثدي إذا كان لديكِ أم أو أخت أصيبوا بسرطان الثدي أو سرطان المبيض، وخاصة في سن مبكرة

10. الفحوصات الدورية اللازمة لسرطان الثدى

تظهر الدراسات أن فحص سرطان الثدي مع تصوير الأشعة للثدي ينقذ الأرواح، فهو لا يساعد على الوقاية من السرطان، ولكنه يمكن أن يساعد في العثور على السرطان في وقت مبكر عندما يكون أكثر قابلية للعلاج.
بالنسبة لمعظم النساء، يمكن أن تبدأ تصوير الثدي بالأشعة السينية العادية في سن 40، ولكن بتوصيات محددة تختلف حسب العمر ونسب المخاطر.
إذا كنت في سن 40 – 44
يمكنك اختيار بدء تصوير الثدي بالأشعة السينية “الماموجرام” سنويا، ومن المهم التحدث إلى الطبيب حول مخاطر وفوائد التصوير بالأشعة للثدي في هذه الأعمار.
إذا كان عمرك 45 – 54
يوصى تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام.
إذا كان عمرك 55 عاما أو أكثر
يوصى تصوير الثدي بالأشعة السينية كل عام ومتابعة الطبيب فى ذلك، ويجب أن تكونى معتادة على ثدييك وأن تخبرى مقدم الرعاية الصحية على الفور إذا لاحظت أي تغييرات في كيفية شكل أو إحساس ثدييك.
شد الثدىنصائح الوقاية من سرطان الثدى

عوامل الخطر للإصابة بسرطان الثدي

للأسف، هناك أيضا عدد من العوامل المهمة التى تزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والتي لا تملك المرأة السيطرة عليها، ولكن معرفة تلك المخاطر التي تنطبق عليك يمكن أن تساعدك على فهم المشكلة لديك والوقاية قبل العلاج.
وتضم قائمة السيدات اللاتى يعانين السرطان على هذه الشرائح
1- كبار السن، وخاصة 60 عاما أو أكثر
2- لديهن تاريخ عائلي لسرطان الثدي
3- أول دورة شهرية قبل سن 12
4- سن اليأس في الـ 55 أو أكثر
5- الولادة الأولى بعد سن 35
6- لا يوجد أطفال
7- كثافة الثديين الزائدة

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات