قومي المرأة يعلن المؤشرات الأولية للأعمال الرمضانية

مايا مرسي

اعلنت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة سوزان القليني، عن المؤشرات الأولية للأعمال المقدمة خلال النصف الاول من شهر رمضان، برصد وتحليل ٢٦ مسلسل تذاع علي القنوات المصرية والفضائيات العربية بالإضافة إلي البرامج والإعلانات.

وقالت مايا مرسى رئيسة المجلس، إن لجنة الرصد حصرت المسلسلات المقدمة في القنوات الارضية والفضائية المصرية والعربية والتي تم عرضها مع بداية رمضان.

وأضافت أن لجنة الإعلام صممت استمارة تحليل للمضمون تم على أساسها رصد مسلسلات وبرامج وإعلانات رمضان، شارك في وضعها عدد من خبراء الإعلام الاكاديميين والمهنيين.

وأكدت سوزان القليني أن التقرير المبدئي تناول رأي النقاد والمجتمع المحيط من الاعمال المعروضة لهذا العام، كما اعتمد الرصد على المعايير الإعلامية التي اقرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص المعالجة الإعلامية لصورة وقضايا المرأة.

وعكست المؤشرات الاولية للتقرير الالتزام إلي حد كبير بمعايير الكود الإعلامي مقارنه بالأعوام السابقة
رغم وجود بعض المخالفات إلا أن معظمها جاء في إطار السياق الدرامي ما عدا بعض الالفاظ الخادشة للحياء والبذيئة، فمعظم السلبيات جاءت في إطار رسالة هادفة لتصحيح الأخطاء كما جاءت في سياق درامي مقبول وغير مفتعل، كما ناقشت مسلسلات هذا العام قضية الجرائم الإلكترونية والانتهاكات السيبرانية وما ينتج عنها من مشاكل اسرية.

أما عن رأي النقاد فيما تم تقديمه حتي النصف الأول من رمضان فجاء كالتالي:
الاختيار: المسلسل الأفضل والأكثر تأثيرًا بإجماع أراء النقاد، وكان الاسوأ هو البرنس من حيث القصة المكررة والمواقف المفتعلة، تركيزه علي السلبيات، كما أتفق رأي معظم النقاد علي جودة بعض الاعمال مثل خيانة عهد -سلطانة المعز -نحب تاني ليه-ب١٠٠ وش.

أما بالنسة للبرامج، فكان الاسوأ “رامز مجنون”، خلي بالك من فيفي، خاصة أن أسلوب رامز جلال مع السيدات يتنافي تماما مع قيم المجتمع التي تقدر وتحترم المرأة.

وأظهرت المؤشرات الاولية لرصد الاعمال المذاعة في رمضان حتي منتصف الشهر النتائج التالية:
جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية في المسلسلات (خيانة عهد- سلطانة المعز – ب 100 وش – ليالينا 80 – ونحب تاني ليه – فرصة تانية – سكر زيادة – لعبة النسيان – القمر اخر الدنيا – جمع سالم ) وقد عكست صورة مسلسلات خيانة عهد ولعبة النسيان ونحب تاني ليه صورة المرأة القوية كما عكست في الوقت نفسه صورة المرأة الخائنة والشريرة وظهرت اسوأ صورة للمرأة في مسلسل ب100 وش حيث عكس صور سلبية للمرأة من بيها النصابة والمدمنة والمتلونة

4-الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الاعمال الرمضانية المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة وتوافق الأعمال مع الكود الإعلامي الصادر عن لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة

وجاءت المؤشرات المبدئية لتحليل صورة المرأة في الانتاج الاعلامي لمنتصف شهر رمضان كما يلي:

تراجع مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات والملابس الخادشة للحياء إلا في مسلسلات قليلة مقارنة بالأعوام الماضية.

اهتمت الدراما هذا بالمستوى الاجتماعي المتوسط ثم المستوى الاجتماعي الأعلى وجاءت في المرتبة الأخيرة الدراما التي اهتمت بالأحياء الشعبية.

تعالج في مسلسلات رمضان قضية الانتهاكات الإلكترونية والجرائم السيبرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تنتهك خصوصيات الاشخاص وما يترتب عليها من مشاكل أسرية.

الإعلانـــــــــات:
جاء معظمها مقبولا ولم تتناول المرأة المصرية بشكل غير لائق سوى اعلان قطونيل وجاءت ملاحظات لجنة الرصد حول ما يقدمه من إسفاف وعدم احترام للعادات والتقاليد المصرية في اختيار كلمات الاغنية او الاستعراضات الحركية، وتمت الاستجابة من شركة قطونيل على وقف الاعلان الخاص بهم بناءًا على الطلبات المقدمة لضرورة وقف بثه في القنوات لما كان يتضمنه من اسفاف وتقدمت الشركة باعتذار رسمي للشعب المصري.

من الإعلانات الإيجابية لتناول صورة المرأة ومساندتها في المجتمع اعلان بنك مصر الذي ظهرت فيه المرأة الطبيبة والممرضة والأم المراعية لأبنائها وكذلك المرأة الرحيمة بالحيوانات وكذلك المرأة المريضة بالبهاق وهي ملكة متوجة مبتسمة وكذلك المرأة المنطلقة المحبة للحياة والمرأة المتفهمة لمن حولها حتى الطفل المعاق تتحدث معه بلغة الإشارة وتخلق وسيلة للحوار.

البرامــــــــــــج:
• ” رامز مجنون رسمي “: الذي يقدمه رامز جلال لأنه ينشر محتوي به شكل من اشكال العنف والقسوة والاستمتاع بذل الآخر مما يؤثر علي أذهان الاطفال ووعيهم ويؤدي إلي حدوث مشكلات في حياتهم المستقبلية كما يحتوي البرنامج على ألفاظ وايحاءات خادشة للحياء ويحمل الكثير من أشكال التنمر للشخصيات التي يستضيفها مذيع البرنامج.

” • خالي بالك من فيفي “: نظرا لوجود شكل من اشكال الاستهزاء والعنصرية علي السيدة صاحبة البشرة السمراء مما يشجع علي التنمر ضد اصحاب البشرة السمراء سواء من أهالينا في النوبة أو اسوان وبعض الأماكن في الصعيد وأيضا أشقائنا السودانيين والأفارقة المتواجدين في مصر بالإضافة إلي نشر أشكال للسحر والشعوذة والتشجيع علي استخدامها وهذا تعدي صريح وتنمر مباشر ضد حقوق المرأة.

– ظهرت المرأة ذات الإعاقة ضمن بعض الاعمال الرمضانية لهذا العام لتأتي بعضها بشكل سلبي والبعض الاخر إيجابي كالتالي:
o مسلسل ليالينا 80 وكانت نوع الإعاقة بصرية نتيجة حادث تعرضت له الفتاة في سن المراهقة وظهرت بشكل إيجابي متقبلة للوضع الجديد الذي فرض عليها.
o اعلان لشركة الاتصالات اهتم بتواجد المرأة بنموذجين، احدهما لأمرأة مسنة، والأخرى لطفلة صغيرة بإعاقة ذهنية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات