“كنز” داعش المعتقل: هذا ما فعلناه بآثار سوريا والعراق

من لا يذكر كيف انهال الدواعش قبل سنوات على آثار الموصل وغيرها من المدن العراقية، فلا يزال المشهد والفيديوهات التي صورت في حينه تحز في قلوب العراقيين أجمع، إلا أن “كنز” المعلومات الذي وقع في قبضة الامن العراقي بحسب ما أعلن جهاز المخابرات العراقي الأسبوع الماضي كشف الكثر من الأسرار عن التنظيم الإرهابي الذي روع الملايين.

وكانت العربية أجرت مقابلة مع أحد أهم قادة داعش في العراق، طه عبد الرحيم عبد الله بكر الغساني المكنى بـ “عبد الناصر قرداش”، الذي كشف حقائق كثيرة عن التنظيم الإرهابي.

فصاحب فكرة توحيد فرعي العراق وسوريا تحت راية الدواعش، يعتبر صندوقا أسود يحمل كنوزا من المعلومات.

ولعل التحقيقات اللاحقة مع قرداش ستكون مفيدة لما سيكشفه المعتقل للاستخبارات عن آليات عمل التنظيم التي كان هو واحدا من أهم قواعده يوما ما.

إلى ذلك، وفي حوار مع “المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والاستخبارات”، قبل أيام، كشف قرداش عما يعتبر الثقل الاقتصادي للتنظيم الإرهابي، وعائدات ربحه ومصدر تمويله.

فقد أفاد القيادي الداعشي في معرض حديثه، أن التنظيم حاول نقل الآثار التي نهبها من مناطق سيطرته إلى أوروبا لبيعها، إلا أنه فشل بعد 4 محاولات كبيرة، خاصة آثار سوريا، فهي مسجلة ضمن التراث العالمي ومعروفة، فلم يجد حلا إلا الذهاب إلى خيار تدميرها ومعاقبة من يتاجر بها.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات