التعليم العالى : تحذر طلاب الثانوية العامة: آخر فرصة لاختبار القدرات 18 يوليو

التعليم العالى تحذر طلاب الثانوية العامة: آخر فرصة لاختبار القدرات 18 يوليو.. وتؤكد: لن يُفتح الباب لها مرة أخرى.. والتنسيق: 78 ألف طالب يحجزون الامتحانات إلكترونيا.. والكليات ملتزمة بقواعد الوزارة

بعد مرور أسبوع من فتح الحجز الإلكترونى لاختبارات القدرات من قبل وزارة التعليم العالى، تقدم حتى الآن 75 ألف طالب بما يُظهر أن هناك إقبالا كثيفا من طلاب الثانوية العامة على هذه الاختبارات المؤهلة لعدد من الكليات على رأسها كليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الرياضية والتربية النوعية والموسيقية

من جانبه، أكد سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لأول مرة تفتح الوزارة اختبارات القدرات لفترة طويلة، إذ أنها انطلقت منذ بداية شهر يوليو الجارى، وتنتهى يوم 18 من الشهر الجارى بما يحقق للطلاب الفترة المناسبة لحجز هذه الامتحانات وأدائها قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة.

وحذر عطا فى تصريحاته ان  الطلاب الراغبين فى التقدم لهذه الاختبارات من التهاون فى حجز الاختبارات وأدائها خلال الفترة المعلنة، قائلا: “من أراد الالتحاق بإحدى الكليات العاملة بنظام القدرات، عليه التقدم لأداء الاختبارات الخاصة بها وإلا لن ينال هذه الفرصة مرة أخرى لأن القدرات لن تفتح إلا هذه المرة ولن تمد الفترة الخاصة بالتقدم لها“.

من جانبه، أشار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إلى أن عملية اختبارات القدرات منتظمة منذ بدايتها بالجامعات، مشددا على أن اللجنة التى اتخذ قرارا بتشكيلها وعلى رأسها القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات تقوم بعملها على أكمل وجه فى متابعة هذه الاختبارات مع رؤساء الجامعات.

وأضاف عبد الغفار أن الجامعات تنفذ رؤية الوزارة فى ضرورة إنجاز مهمة اختبارات القدرات بالشكل الذى يليق بمصر ويحافظ على مصالح طلاب الثانوية العامة، مؤكدا أن الجامعات ملتزمة بنفس إجراءات العام الماضى فى إنجاز القدرات عدا الحجز الإلكترونى لهذه الاختبارات على موقع التنسيق الذى استحدثته الوزارة هذا العام لمواجهة الزحام على مكتب التنسيق.

وأكد وزير التعليم العالى، أن الوزارة شددت على الكليات العاملة بنظام القدرات لعدم تحصيل أى رسوم زيادة على الطلاب المتقدمين للاختبارات، وكذلك ضرورة مواجهة سماسرة التنسيق بالمناطق المحيطة بهم وحماية الطلاب وأولياء أمورهم من استغلال هؤلاء الأشخاص غير المؤهلين وغير المعنيين باختبارات القدرات.

كان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أصدر قرارًا وزاريًا بتشكيل لجنة لمراقبة ومتابعة أعمال امتحانات القدرات بالكليات التى يتطلب القبول بها اجتياز اختبارات القدرات من لجان القطاع (التربية الرياضية ــ الفنون الجميلة ــ الفنون التطبيقية ــ التربية الفنية ــ التربية الموسيقية).

وتختص هذه اللجنة بمراقبة ومتابعة أعمال امتحانات القدرات، لضمان عدم وجود مجاملات وتوافر الشفافية والمصداقية فى هذه الاختبارات، وكذا تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب.

وتضم اللجنة الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمد حازم فتح الله، رئيس لجنة قطاع الفنون والتربية الموسيقية، والدكتور حسن عبده، أمين لجنة قطاع الفنون والتربية الموسيقية، والدكتورالسيد قنديل الأستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، والدكتور عبد المنعم بدير، الأستاذ بكلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، والدكتور أحمد حسن بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس، بالإضافة إلى الدكتور سيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على مكتب التنسيق.

وأعلن علاء على مدير موقع التنسيق الإلكترونى، بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن عدد الطلاب الذين تقدموا لحجز اختبارات القدرات إلكترونيا من خلال موقع التنسيق بلغ حتى الآن 75 ألف طالب وطالبة، مشيرا إلى أن هذه الخدمة تم استحداثها هذا العام لمنع الزحام الشديد الذى كان يعانيه مكتب التنسيق بالمدينة الجامعية.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات