مشاهدات على هامش انتخابات مجلس الشيوخ

بالأمس.. أسدل الستار على انتخابات مجلس الشيوخ فى مصر.. لم يعكر صفو العملية الانتخابية للغرفة البرلمانية الثانية أى مشكلات أمنية أو صحية أو سياسية.. وجرت فى أجواء ديمقراطية تعكس مدى الإنجاز التى حققته مصر فى إجراء الانتخابات منذ ثورة 30 يونيو.. وبالمناسبة.. انتخابات الشيوخ هى الاستحقاق الدستورى الخامس فى أقل من 6 سنوات دون تأجيل أو إلغاء بسبب الطروف الأمنية أو الصحية الطارئة لجائحة كورونا.

ويمكن الآن أن أحدد بعض الملاحظات والمشاهدات على هامش هذه الانتخابات:

أولا: أن كل الممارسات التى كانت تتحجج بها القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدنى التى تقوم بمراقبة الانتخابات فى مصر سواء من شكاوى التزوير وتسويد البطاقات أو التأثير على الناخبين والفوضى داخل اللجان والرشاوى وغيرها لم يعد لها وجود وأصبحت ارثا من الماضى البغيض سياسيا، فالنظام والانضباط والالتزام هو السمة المميزة لكافة اللجان الانتخابية واشادت بذلك كافة المنظمات الدولية المعنية بمراقبة سير العملية الانتخابية.

ثانيا: الشعب المصرى أثبت مدى الوعى الوطنى والسياسى على التمسك بحقه الدستورى فى الإقبال على اللجان والإدلاء بصوته وهى الظاهرة المستمرة منذ استفتاء دستور 2014 وانتخابات الرئاسة والبرلمان ثم التعديلات الدستورية وصولا لانتخابات مجلس الشيوخ على الرغم من محاولات اشاعة مناخ من الإحباط والتيئيس والهجوم على هذه الانتخابات وجدوى مجلس الشيوخ سواء من وسائل اعلام معادية أو للأسف من سخرية بعض رموز النخبة المنكوبة فى عقولها وأفكارها.. ومع ذلك جاء الاقبال مقبولا ومعقولا جدا حسب ما شاهدناه.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات