نياحة القمص مرقس مرقس عبد المسيح كاهن كنيسة القديس مارمرقس تورنتو

تنيح في شيخوخة صالحة وبعد أكثر من نصف قرن من الخدمة الكهنوتية المباركة،ا القمص مرقس إلياس ، كاهن كنيسة القديس مارمرقس الرسول بتورنتو بكندا، الذى لقب بشيخ كهنة المهجر ،وأول كاهن يسام لقارة أمريكا الشمالية، عن عمر تجاوز الـ 91 سنة قضى منها أكثر من 56 سنة في الخدمة الكهنوتية.

وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان صحفى مساء ، أن مرقس إلياس ، ولد بمحافظة سوهاج يوم 21 أغسطس 1929 وخدم بها في شبابه المبكر في خدمة مدارس الأحد بجمعية الطلبة والشبان الأرثوذكس التي شارك في تأسيسها. حصل على ماجيستر في اللاهوت من الكلية الإكليريكية. سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي.

دعاه المتنيح القديس البابا كيرلس السادس للسيامة الكهنوتية، وسامه كاهنًا عامًا للخدمة بأمريكا الشمالية عام 1964. وقد بدأ خدمته هناك بإنشاء مراكز للخدمة كانت أولاها في تورنتو تلاها مركز خدمة آخر في مونتريال ثم لوس أنجلوس وبعده في نيويورك. واجه صعوبات عديدة في بداية خدمته، واستطاع أن يتغلب عليها بمعونة إلهية وبشخصيته التي تميزت بالجلد والتأني والمثابرة.

أسس كنيسة القديس مارمرقس الرسول بتورنتو كأول كنيسة قبطية في كندا. وكرمه قداسة البابا تواضروس بها، خلال زيارته لكندا عام 2014, كندا بمناسبة اليوبيل الذهبي لسيامته ، وأوضحت الكنيسة ، أن قداسة البابا تواضروس الثاني يتقدم بخالص العزاء للآباء كهنة كنيسة القديس مارمرقس بتورنتو في نياحة الأب الشيخ القمص مرقس مرقس إلياس، ويلتمس عزاءًا لأسرته ولكل محبيه وأبنائه، طالبًا لنفسه البارة النياحة والراحة، النصيب والميراث مع جميع القدسين

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات