التعليم: فتح باب التقدم للمدارس اليابانية إلكترونيًا خلال أيام ولمدة أسبوعين

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لفتح باب التقدم للمدارس المصرية اليابانية على الموقع الرسمى للوزارة خلال الأيام القليلة المقبلة.

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن العمل يجرى بصورة جيدة لدخول 28 مدرسة فى بداية العام الدراسى 2018 الخدمة التعليمية من إجمالى 45، موضحًا أن هناك إقبالاً كبيرًا للالتحاق بها.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أنها من أهم التجارب التى بدأت الوزارة فى تطبيقها على المدارس المصرية للارتقاء بمنظومة التعليم من أجل بناء شخصية الأطفال، وتنمية الشعور بالجماعة، وتحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية والجوانب الأكاديمية، والانتقال بالتعليم إلى مستوى أعلى، لافتًا إلى أنها تعتبر التجربة الأولى لهذا العام.

ومن جانبه، قال ياسر الجزار مسئول التخطيط بوحدة المدارس المصرية اليابانية بالوزارة، إن الوزارة تفتح باب التقدم للمدارس الكترونيا على موقع الوزارة خلال الأيام المقبلة ولمدة أسبوعين على موقع الوزارة، لافتًا إلى أن ولى الأمر يملأ استمارة وعقب انتهاء مواعيد التقدم وتحديد الأعداد التى يتم قبولها يتوجه إلى الإدارة التعليمية التابعة لها المدارس لتقديم ملف الطفل من شهادة ميلاد وطلب التحاق وأيضًا صورة من بطاقة ولى أمر الطالب، مشيرًا إلى أنه فى الوقت نفسه سيتم الإعلان عن قبول معلمين بالمدارس المصرية اليابانية وفق شروط معينة على رأسها أن يكون متخصص وألا يزيد سنة عن 40 عامًا وأن يجتاز المقابلة.

وأشار ياسر الجزار، إلى أن هناك 4 أنواع من المدارس، منها مدارس ذات فصل واحد وينموا ويشمل 40 تلميذًا وفصلين وينموا و3 وينموا وأخير 4 وينموا بواقع 160 طفلاً، مشيرًا إلى أن الفصل الواحد وينموا يضم مرحلة التعليم الأساسى والاثنين يضم حتى الشهادة الاعدادية والثلاثة حتى المرحلة الثانوية.

وفى سياق متصل كشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل التقدم للمدارس اليابانية، موضحة أنه لأول مرة قبول طلاب بالصف الأول الابتدائى دون أن يكون الطفل أتم مرحلة رياض الأطفال فى مدرسة لغات أو لم يلتحق بها من الأساس، مع فتح باب التحويل من المدارس الخاصة أو الحكومية طالما توافرت الشروط المطلوبة، مؤكدة أن مرحلة رياض الأطفال ليست مرحلة أساسية، إضافة إلى أن قانون المدارس اليابانية يحكمها قانون يختلف عن المدارس الرسمية التجريبية.

وقال مصادر مسئولة، إنه لن يشترط حصول الطفل فى مرحلة رياض الأطفال حتى يسمح له بدخول الصف الأول الابتدائى بالمدارس المصرية اليابانية، مشيرة إلى أنه لابد من توافر عدة شروط؛ على رأسها أن يكون الطفل أتم 6 سنوات حتى 7 وتوافر شرط المربع السكنى وأيضًا إقرار من ولى الأمر بقبوله أن يمارس نجله الأنشطة  اليابانية بكل أعبائها منها التأخر فى اليوم الدراسى وأيضًا القيام ببعض أعمال النظافة والمشاركة فى اجتماعات وحوارات مع زملائه فى الفصل مع توقيع ولى الأمر.

وأوضحت المصادر، أن شرط الالتحاق بمرحلة رياض الأطفال kg1، هى أن يكون سن الطفل 4 سنوات حتى 5 والمربع السكنى وإقرار ولى الأمر، ومن 5 حتى 6 سنوات وإقرار ولى الأمر بالنسبة لـ”مرحلة رياض الأطفال kg2“.

وكشفت المصادر، أن القرار الوزارى حدد المصروفات الدراسية من 2 حتى 4 آلاف، مؤكدة أن لجنة سوف تناقش تدرج المصروفات الدراسية حسب المربع السكنى الذى تقع فيه المدرسة، قائلة: لن يتم مساواة ولى الأمر فى المناطق العشوائية مع غيره بمنطقة أخرى، موضحة أن 28 مدرسة تدخل الخدمة بجانب 12 قائمة، وتعمل منذ العام الماضى وفق النظام اليابانى مع إعادة تأهيل مدارس أخرى خلال الفترة المقبلة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات