وزير الأوقاف: من مات مدافعًا عن الكنيسة كمن يموت دفاعًا عن المسجد

نازك شوقى

ناقش وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، خطة الوزارة، بإصدار سلسلة من الإصدارات تتضمن الخطب العصرية حول قضايا الساعة، لاسيما وأن مجال الخطابة كان محل شكوى بأنها تقليدية ومكررة، ليتناول عدد من الموضوعات التى تعالج قضايا العمل والفكر المتطرف والمرأة وغيرها، ومنها 100 خطبة صدرت بالفعل، وتم إلقائها فى مساجد الجمهورية.

وأكد الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الولاية على المساجد للدولة ولاية عامة مثل الولاية على الجند أو الولاية على الزوجة.

وقال «جمعة» في بيانه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار حنفي جبالي، أصدرنا كتاب حول حماية الكنائس وأكدنا على أفكار مهمة منها أن من مات من المسلمين دفاعا عن الكنيسة كمن مات دفاعا عن مسجد لان الهدف حماية الوطن .

واستعرض الوزير عدد من الكتب التي صدرت عن الوزارة تتواكب مع أحداث الساعة منها كتاب مهم مع ظهور وباء جائحة كورونا وهو « فقه النوازل كورونا المستجد» وتعرض للوباء بمرجعية دينية مع التأكيد أنه في هذه القضايا رأي الدين يقوم على رأي الطب والعلم في الأساس.

وأكد الوزير أن هناك أكاديمية لتدريب الأئمة في السادس من أكتوبر وهي الأكاديمية الوحيدة للعالم لتدريب الأئمة داعيا نواب الشعب بزيارتها.

وأكد أن الأكاديمية لتدريب الأئمة وإجراء مسابقات منها مسابقة للائمة من الدول الوافدة بلغات مختلفة كما تم عقد برتوكولات مع 15 جامعة منها جامعة الأزهر للمساعدة في الدورات التدريبية لتدريب الأئمة .

وأشار الوزير إلى أن مصر لديها جامعة إسلامية في دولة خارجية وهي أول جامعة مصرية تتبع وزارة الأوقاف في كازخستان، إضافة إلى المركز الثقافي المصري في تنزانيا وبه 3 معاهد أزهرية لتعليم الدين والأئمة موجودين في دول إفريقيا في تنزانيا وأوغندا والسنغال لنشر الإسلام الوسطي الصحيح .

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات