طائر “طيهوج الخشب” يهاجم السياح أثناء تزلجهم قرب معيشته

هاجم طائر “طيهوج الخشب” مجموعة سياح أثناء ممارستهم رياضة التزلج في إحدى الحدائق الوطنية الروسية، وجاء رد فعل الطائر بعدما شعر بالإزعاج بسبب مجموعة من السياح كانوا يستمتعون بقضاء إجازتهم في حديقة إيرجيكي الطبيعية في إقليم كراسنويارسك الروسي، وهاجم الطائر السياح فور اقترابهم من المكان الذي يعيش فيه، وفقا لما نشرته وكالة “سبوتنيك” الروسية.

طهيوج الخشب
طهيوج الخشب
وشارك السياح مقطع فيديو عبر موقع “إنستجرام”، يظهر فيه الطائر وهو يهاجم أحد رفاقهم ويتبعه، ليسيطر الطير أخيرًا على دراجة التزلج للحظات، ويظهر في الفيديو السائح صاحب دراجة التزلج وهو يهرب من الطائر الذي لاحقه لمدة من الزمن، مصدرا أصواتا تحذيرية مميزة.
طيهوج الخشب
طيهوج الخشب

جدير بالذكر أن طيور “طيهوج الخشب” تنتمي إلى فصيلة الطيهوج، وتتميز هذه الطيور بذيولها المستديرة وريشها البارز أسفل المنقار في مقدمة العنق، وتعتبر من أكبر طيور أوراسيا الممتدة بين قارتي أوروبا وآسيا.

الطائر طهيوج الخشب
الطائر طهيوج الخشب

في سياق اخر، يعكف علماء في جامعة سان دييجو في الولايات المتحدة، على دراسة وتحليل تركيبة أدمغة طيور نقار الخشب، التي تمكنها من النقر بقوة على جذوع الأشجار دون التعرض لإصابات خطيرة فى الدماغ أو العنق.

ويواصل العلماء متابعة أبحاث بدأتها البروفيسور، جوانا ماكيتريك، قبل وفاتها فى فبراير الماضي، بعدما توصلت إلى نتائج مهمة حول القدرة العالية لنقار الخشب على تحمل الصدمات المتتالية وعالية التأثير، دون إيذاء أدمغتها، فيما يمكن أن تؤدى صدمات مماثلة لإصابة الإنسان بارتجاج الدماغ.

وحسبما نشرت الرؤية الاماراتية، اكتشفت الأبحاث الأولية تمتع دماغ نقار الخشب بخصائص تمتص تأثير الصدمات، تشمل تركيبة عظام الجمجمة وعضلات الرقبة والمنقار بجانب عظمة موجودة في اللسان، كما كشفت أن مقدار وجود سائل يحيط بالمخ، يقل لدى هذا الطائر مقارنة بالحيوانات الأخرى، وهو ما يساعد على الحد من حركة الدماغ أثناء النقر، في تأثير مماثل لحالة صفار البيض إذا كانت البيضة مسلوقة أو نيئة.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات