موديرنا تؤكد فعالية لقاحها بنسبة 90% ضد جميع أشكال كورونا‏

أعلنت شركة موديرنا الأميركية، اليوم (الأربعاء)، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا فعال بنسبة 90 في المئة ‏ضد جميع أشكال مرض كوفيد-19، وبنسبة 95 بالمئة ضد الحالات الحادة من المرض‎.

 

وهذه النتائج الجديدة تأتي من المرحلة الثالثة للتجارب السريرية المستمرة على اللقاح بمشاركة أكثر من 30 ‏ألف متطوع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكن المعدل الرئيسي للفعالية يعكس انخفاضاً طفيفاً عن نسبة ‏‏94,1 في المئة السابقة التي نشرت في مجلة “نيو إنغلاند” الطبية في ديسمبر (كانون الأول)‏‎.

ولم يشر البيان الصحافي لشركة التكنولوجيا الحيوية الرائدة إلى سبب انخفاض الفعالية، ولكن قد يعود ذلك إلى ‏ظهور متحورات جديدة لا تتأثر بالأجسام المضادة التي ينتجها اللقاح‎.

 

وتعمل موديرنا على نوعين من المعززات الخاصة بالنسخ المتحورة للفيروس، وقالت إن التجارب التي أجريت ‏على الفئران أظهرت أنهما أحدثا استجابة مناعية متزايدة. وتم نشر نتائج هذه الدراسة في مواقع علمية بانتظار ‏مراجعات العلماء‎.

 

وقال الرئيس التنفيذي لموديرنا ستيفان بانسيل: “البيانات الجديدة ما قبل التجارب السريرية للقاحتنا المرشحة ‏الخاصة بالمتحورات تمنحنا الثقة بأنه يمكننا بشكل استباقي معالجة المتحورات الناشئة‎”

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات