هبة وصفى تكتب عن الأسرة والمراهق الصغير

كتبت الكاتبة هبة وصفى بخيت ….

ما هى المراهقة المبكرة ؟

المراهقة مرتبطة بالبلوغ ويتبع هذة الفترة تغيرات نفسية وجسدية . واحيانا تظهر هذة التغيرات قبل عمر 8 سنوات للطفلة الأنثى و 9 سنوات للطفل الذكر . ويعتبر هذا بلوغا مبكرا وهذا يعنى أن هؤلاء الاطفال قد دخلوا مرحلة المراهقة المبكرة .

أسباب المراهقة المبكرة ؟

توصلت كثير من الدراسات أن دخول الطفل إلى فترة المراهقة المبكرة بنوع التغذية والوزن …. فمرحلة المراهقة تتميز بالتغيرات البيولوجية والنفسية وأشارت الأبحاث إلى أن الاطفال ذوى الوزن الزائد يدخلون فترة المراهقة مبكرا مقارنة بالاطفال ذوى الوزن العادى والسبب فى ذلك يعود إلى إرتفاع نسبة هرمون اللبتين لدى الاطفال ذوى الوزن الزائد فالاطفال الذين يتناولون أطعمة تحتوى على بروتينات كثيرة كالحليب ومشتقاتة واللحوم يدخلون إلى مرحلة المراهقة بشكل مبكر نظرا لتأثير ذلك على الهرمونات .

مشاكل المراهقة المبكرة ؟

  • حيث يعانى الطفل فى هذة الفترة من تشويش فى المشاعر العاطفية والاجتماعية.
  • من اكثر المشاكل ظهورا لدى المراهق فى هذة المرحلة أنهم غير مفهومون من قبل ذويهم ولن يستطيعوا فهمهم والتعرف على مشاكلهم ويعتقد المراهق ان الاصدقاء هم السبيل الاوحد لحل هذة المشاكل وهذا يفسر لنا لجوء المراهق إلى الأصدقاء لمساعدتهم .
  • يتعرض المراهق فى هذة المرحلة إلى حالات إكتئاب وقلق .
  • من ابرز المشاكل للمراهق الذكر فى هذة المرحلة انة يصبح اكثر عدوانية .
  • من ابرز المشاكل بالنسبة للمراهقة الأنثى هى التغيرات التى تظهر على مظهرها الخارجى .

كيفية التعامل مع المراهق فى هذة المرحلة ...

  • الحوار الاسرى ومناقشة المراهق فى هذة المرحلة وتفهم وجهة نظره بحيث يشعر المراهق بالأمان وأنة شخص مهم بالبسبة لأفراد أسرتة ومعترف به وبتفرده حتى لو لم يكن الأهل موافقون على آرائه – وأن له الحق الحق بأن يصرح بهذة الآراء .
  • هذة المرحلة من اخطر المراحل التى يمر بها الطفل فيصبح عدوانيا ومتشبسا برأيه فيجب على الوالدين فى هذة المرحلة تجنب الصدام معه ؛ فمن اكثر اللأخطاء الذى يقع فيها الوالدين هى الصدام مع الطفل والاصرار على العقاب بأى شكل من الاشكال نتيجة لعدم ادراك الاهل واعترافهم بالمرحلة التى يمر بها الطفل وهذا غير مقبول فى هذة المرحلة لان هذا يفسد العلاقة بين الطفل والوالدين وينتج عن هذا كسر لكبرياء الطفل إذا استمر الوالدين فى معاملة الطفل فى هذة المرحلة بهذا الاسلوب وهذا اخطر ما يتعرض له الطفل فكسر كبرياء الطفل فى هذة المرحلة يخلق منه شخصية ضعيفة ومنكسرة وغير قادرة على اتخاذ القرارات حتى عند البلوغ .
  • يجب على الأهل فى هذة المرحلة البدء فى تخفيف السلطة الأبوية عن الأبناء وإعطائهم الثقة بأنفسهم بدرجة أكبر مع المراقبة والمتابعة عن بعد والحزم فى الأوقات التى تستدعى ذلك دون أن يتخلل هذا الحزم الإهانة بمختلف أشكالها .
  • وأخيرا المفتاح الذى يحل أغلب مشاكل المراهق فى هذة المرحلة هو الحب الدافئ الأسرى ؛ فشعور المراهق بالحب من أفراد أسرتة يقضى على كثير من المشاكل التى يمر بها فعلى الوالدين فى هذة المرحلة أن يغمرن أبنائهم بالحب .

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات