التعليم: لا درجات لرابعة ابتدائي.. والنتيجة “آخر السنة”

أكد مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الصف الرابع الابتدائي، الشهرية، ونصف العام وآخر العام، لن تكون بالدرجات، ولن تكون هناك نتيجة إلا آخر السنة.

أضاف المصدر لـ”بوابة الأهرام”، أن الوزارة تتمسك بموقفها في أن يكون الهدف من هذه الامتحانات قياس مستوى الطلاب، بعيدًا عن الدرجات والنتيجة وغيرها من الثقافات القديمة التي يدمنها بعض أولياء الأمور.

ولفت إلى أن دمج اختبار شهري أكتوبر ونوفمبر لن يغير من القرار الوزاري الخاص بنظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي الذي يعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات.

ويوضح اللون الأزرق أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات ( ٨٥ إلي ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة (من ٦٥ لأقل من ٨٥)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم (من ٥٠ لأقل من ٦٥)، واللون الأحمر يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١  لأقل من ٥٠).

وبالنسبة لأدوات التقييم، فهي ستكون عن طريق: 1-  الاختبارات 2- المهام الأدائية 3- المواظبة على الحضور 4- تقويم تكويني وفقًا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر 5- تحقيق معدل حضور لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية.

ويكون التقييم بناء على الاختبارات الشهرية بالإضافة لامتحان التيرم، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي على مجموعه النهائي.

وتقيس المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، بحيث تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين، الحصة الأولى يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة.

وبشأن آليات تقدير نجاح الطالب وانتقاله للصف للأعلى  في العام الدراسي الواحد، فهي كالتالي:

– تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.

– مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من ١٠٠ درجة وتعطي للطالب في صورة ألوان.

– يتم حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2)  على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان، أي لن تكون بالدرجات.

– التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند  حضوره نسبة لا تقل عن٨٠٪ من عدد الحصص في كل منها.

– يتم تقييم طلاب الدور الثانى على ما درسوه فى الفصلين الدراسيين عن طريق الاختبارات فقط.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات