نبذة عن نشأة و تأسيس الحزب الأشهر في مصر “حزب مستقبل وطن “

حزب مستقبل وطن

كتبت ـ أمل فرج

 

حزب مستقبل مصر حزب سياسي مصري، تأسس عام 2014 قبل الانتخابات البرلمانية المصرية لعام 2015،

أسسه محمد بدران ، رئيس اتحاد طلاب مصر و عضو لجنة الخمسين لتعديل دستور 2012.

معتمدا على قاعدة شبابية من اتحادات الطلاب فى أنحاء مصر، بحسب قول بدران، ويؤكد الحزب امتلاكه مقرات فى كل محافظات البلاد منذ تأسيسه فى نوفمبر 2014.

محمد بدران

 

وتطور الحزب ليصبح أحد أكبر الأحزاب السياسية في مصر. بتاريخ مارس 2016 كان رئيس الحزب أشرف رشاد، وعرف الحزب بدعمه القوي، للرئيس عبد الفتاح السيسي، من خلال مساهمات قوية ذاع صيتها، حتى أنه الأن يحتل المكانة المتقدمة بين الأحزاب المنافسة، بفارق كبير، والمهندس أشرف رشاد حاليا هو النائب الأول والأمين العام ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس النواب.

المهندس أشرف رشاد

 

الهيكل التنظيمي للحزب

 

  • المستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن عبد الوهاب، رئيس لحزب مستقبل وطن.
  • المهندس أشرف رشاد الشريف، نائب أول لرئيس حزب مستقبل وطن والأمين العام للحزب.
  •  اللواء علاء عابد نائب لرئيس حزب مستقبل وطن.
  • المهندس حسام الخولى نائبا لرئيس الحزب.
  • المستشار عصام هلال الأمين العام المساعد.
  • محمد الجارحى، الأمين العام المساعد، وأمين الشباب.
  • اللواء يحيى العيسوى أمين التنظيم المركزية.
  • المهندس أحمد صبرى، أمين المجالس المحلية بالحزب.
  • النائب فخرى طايل أمين شئون العلاقات الحكومية بالحزب.

 استطاع مستقبل وطن في أول تجربة برلمانية له أن يحصل على 53 مقعدا داخل مجلس النواب ، و الأن استطاع الحزب أن بستحوز علي 360 مقعدا من اصل 596 مقعدا في مجلس النواب المصري وهي تمثل اعلي نسبة مقاعد فردية لحزب في مجلس النواب.

كما استطاع الحزب جذب الشباب من خلال المشاركة الفعالة في حل مشاكل المواطنين، إضافة إلى اقامة دورات رياضية ، ودورات ثقافية على مستوى الجمهورية أيضا.

 

نشأة الحزب 

نشأت فكرة الحزب من خلال مجموعة من شباب اتحاد طلاب مصر، بعملون على تأسيس حملة شبابية بعنوان “مستقبل وطن”، و كانت لهذه الحملة دورا في دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي في حملته الانتخابية الرئاسية، واستطاعت جمع أكبر عدد من التوكيلات في ساعات قليلة، ففكر أعضاء الحملة في تطوير الحملة، وتأسيسها كحزب سياسي، وتقدموا بطلب إلى لجنة شئون الأحزاب.

 

وضع حجر الأساس لجزب مستقبل وطن

 

تم تقديم أوراق تأسيس حزب “مستقبل وطن ” في 22 يوليو 2014،الي مكتب الأمانة العامة بلجنة شئون الأحزاب السياسية، برئاسة المستشار محمد عيد محجوب، وقدم الحزب إخطارات لعدد 5 آلاف و375 توكيلا، من 25 محافظة على مستوى الجمهورية.

و تم وضع أول حجر أساس في تأسيسه في أغسطس 2014، بعد أن حصل على موافقة لجنة شئون الأحزاب على الطلب المقدم من الأعضاء المؤسسين للحزب بتحويل حملة «مستقبل وطن» إلى حزب سياسي رسمي، كأول تجربة حزبية شبابية في تاريخ مصر، يرأسها محمد بدران، الطالب الذي شغل منصب رئيس اتحاد طلبة مصر، ونجح في هذا المنصب، ليكون أصغر رئيس حزب في العالم.

 

اندماج مستقبل وطن بـ”كلنا معاك

 

أعلن المهندس أشرف رشاد  رئيس حزب مستقبل وطن وقتها ، اندماج الحزب مع الحملة الوطنية “كلنا معاك من أجل مصر”، في عام 2018 وكان قد قدم كلمة قوية بمناسبة هذا الحدث؛ حيث قال رشاد:” 

 “تمسكنا بثوابت الأحزاب وفتحنا قلوبنا للجميع، لن نقف عند أسماء أو أشخاص ننطلق نحو الهدف برؤى واضحة من أجل مصر”، وأضاف “نعلن الكيان الموحد الأقوى بإذن الله“.

ووجه رشاد التحية لقيادات “الأمة المصرية” التي انضمت لمستقبل وطن، مشيرا إلى إعادة هيكلة الحزب، قائلا: “راعيت التكامل بين الخبرة والشباب وتجسيد فئات الشعب المصري“.

 

تمويل الحزب 

 

 تحدث بدران عن القائمين على تمويل حزب مستقبل وطن ، وهم رجال الأعمال أحمد أبو هشيمة، وهاني أبوريدة، وكامل أبو علي، ومنصورعامر، فضلا عن تبرعات أعضائه ، كذلك بعض العائلات الكبيرة مثل الغنيمى فى الإسكندرية، والمغربى فى القليوبية، والقرشى فى أسيوط، والأشراف فى قنا، و لا يستقبل أى تمويل من أجهزة الدولة.

 

 

المجلس الأطلنطي يشيد بحزب مستقبل وطن 

 

وكانت مراكز الإبحاث الأمريكية، قد  بدأت فى رصد تحركات الحزب، كما قال المجلس الأطلنطى إن الحزب مرشح محتمل للقيام بوظيفة الظهير السياسى للرئيس عبد الفتاح السيسى، حال أثبت جدارته فى الانتخابات البرلمانية، وقدرته على الاستمرار دون ايديولوجية أو رؤية محدِدة.

 

استطاع مستقبل وطن أن يحصل على إشادات متعددة، الأمر الذي لم يكن محض صدفة، ولكنها حصيلة عمل و إنجازات كثيرة تركت بصمتها لدى الجميع، و فرضت نفسها على ساحة الوطن ، وسنتناول الحديث عنها في التقرير القادم.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات