على منصة الأمم المتحدة.. وزير الخارجية يطالب باتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي

سامح شكرى وزير الخارجية

طالب السفير سامح شكري وزير الخارجية، المجتمع الدولي بضرورة طرح استراتيجية متكاملة لمعالجة أزمة الغذاء العالمية، لافتًا إلى أن واحد من كل خمسة أشخاص في القارة الإفريقية يواجه خطر الجوع.

وأضاف خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مصر مستعدة من خلال موقعها الجغرافي الفريد أن تعلن استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي لإنشاء مركز لتخزين وتداول الحبوب على أراضيها، إسهاما لحفظ الأمن الغذائي العالمي.

ولفت إلى أن أزمة الغذاء العالمية تعكس إخفاق المجتمع الدولي، وأنه يجب دعم أنظمة الإنذار المبكر حول انعدام الأمن الغذائي، مؤكدًا أنه يجب تفعيل الدبلوماسية متعددة الأطراف لحل الأزمات الدولية التي تواجه العالم.

وأوضح أن الأزمة الأوكرانية الروسية فاقمت من الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم، وأن أزمة الأمن الغذائي نتيجة للفشل في تحقيق التنمية المستدامة وأزمات اقتصادية.

وذكر أنه يجب التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة الإثيوبي لضمان حقوق كل الأطراف، معلنًا دعم إنجاز الإطار الدستوري لإجراء الانتخابات الليبية في أقرب وقت ممكن، ونتمسك بخروج كل القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وحل الميليشيات.

المصرى اليوم

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات