جامع الميناء وكنيسة الأنبا شنودة.. رحلات السياح للمزارات الدينية بالغردقة

يعتقد الكثير أن مدينة الغردقة ليس بها أماكن زيارات دينية، مثل المدن المصرية الأخرى، إلا أن تضم مدينة الغردقة مسجدا كبيرا أصبح منارة إسلامية بعد أن صدر قرار بأن يكون مزارا سياحية، حيث تصل إليه الآلاف من السياح للتحول بساحته ومشاهدة الفن المعمارى الإسلامى به، وهو مسجد الميناء الكبير بمدينة الغردقة.

كذلك تضم مدينة الغردقة كنيسة الانبا شنودة مقر إقامة أسقف البحر الأحمر، وهى تعد أكبر وأقدم كنائس الغردقة، ومقر كاتدرائية البحر الأحمر، وتقع وسط المدينة، ويزورها الآلاف من السياح الأجانب وتقام بها أكبر الاحتفالات الرسمية التى تخص الأخوة الأقباط، وتقع زيارة المسجد والكنيسة على راس البرامج السياحية لجولة البلد.

من جانبه قال يوسف راشد مرافق مجموعات سياحية إن دائما ما يتم امتزاج زيارة مسجد الميناء الكبير القبة الاسلامية بالغردقة، وكنيسة الانبا شنودة بمنطقة الدهار، ضمن جولة البلد التى تبدا من منطقة فلفلة وتنتهى بسوق الخضروات، حيث تبدا دائما الزيارة بالمسجد ثم التوجه للكنيسة.

واضاف مرافق المجموعات السياحية أن زيارة كنيسة الأنبا شنودة التى تعتبر اكبر كنائس المدينة تعتبر الزيارة لها من اجل الصلوات فى المقام الاول، وعقب الانتهاء من الصلوات يقومون بجولة داخل الكنيسة ومعرفة تاريخها.

 كما يتم تعريفهم عن مسار العائلة المقدسة فى مصر، وما تحويه مصر من آثار قبطية مختلفة مثل دير الأنبا بولا بطريق غارب الزعفرانة أقدم أديرة العالم.

فيما يشهد مسجد الميناء الكبير، زيارة أعداد كبيرة من اجل الزيارة والتعرف على التحفة المعمارية على ساحل البحر حيث انه بنى على طراز يوضح التحفة المعمارية الإسلامية على شاطئ البحر الأحمر، والذى يعد من أهم المزارات الإسلامية بالغردقة، حيث تضعه شركات السياحة مثله مثل كنيسة الأنبا شنودة على رأس برامجها السياحية.

وحددت مديرية الأوقاف فى الأيام الحالية زيارة ساحة المسجد من الخارج وعدم الدخول إلى المسجد من الداخل لمشاهدة العمارة والفن بها، وكانت قديما قد خصصت محافظة البحر الأحمر، بالتنسيق مع مديرية أوقاف البحر الأحمر، حجرة صغيرة خارج أسوار مسجد الميناء الكبير بالغردقة، لتغيير ملابس السياح بها وارتداء “إسدال” للسيدات للدخول إلى المسجد ومرافقة المجموعات السياحية للشرح لهم ما يحتويه المسجد.

ويضم المسجد مركز ثقافى اسلامى، والذى من شأنه الإجابة على أسئلة واستفسارات السياح الذين يقومون بزيارة المسجد، والهدف منه نشر الإسلام الوسطى، ويضم المركز مجموعة كبيرة من الكتب التى تتحدث عن الإسلام الوسطى بعدة لغات مختلفة.

يذكر أن مسجد الميناء الكبير يحتوى على 35 قبة، وهو أحد أشهر معالم المدينة، وبلغت تكلفة إنشائه 25 مليون جنيه عن طريق مساهمات رجال الأعمال وأهالى المدينة والمحافظة، والتبرعات المختلفة فى عام 2008.

السياح أمام مسجد الميناء الكبير السياح أمام مسجد الميناء الكبير

السياح بساحة مسجد الميناء
السياح بساحة مسجد الميناء

كنيسة الانبا شنودة كنيسة الانبا شنودة

مسجد الميناء الكبير مسجد الميناء الكبير

مسجد الميناء بالغردقةمسجد الميناء بالغردقة
كنيسة الأنبا شنودة (2)زخارف زجاجية بكنيسة الأنبا شنودة
كنيسة الأنبا شنودة (3)كنيسة الأنبا شنودة 
كنيسة الأنبا شنودة (4)كنيسة الأنبا شنودة بالغردقة
كنيسة الأنبا شنودة (1)كنيسة الأنبا شنودة

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات