شاهد .. نتيجة الثانوية العامة لـ الدكتور مصطفى محمود سنة 1953

الدكتور مصطفى محمود (1921- 2009) يعرفه القاصى والداني، وقد تحول مع الوقت إلى شخصية عامة، خاصة بعدما قدم برنامجه الشهير “العلم والإيمان” والذى ظل يذاع أكثر من 20 عاما.
كان مصطفى محمود طالبا متفوقا، لكنه كان يدرك أن الدرجات فى حد ذاتها ليست مقياسا لتفوق الإنسان أو لنجاحه، وقد دخل كلية الطب، لكنه كان لا يعجبه، حسبما تذكر ابنته أمل مصطفى محمود، أن بعض الطلبة الآن يحزنون بشدة لأنهم لم يحصلوا على درجات مرتفعة فى الثانوية العامة، ويظنون أنها نهاية الدينا، كان يقول لهم، ما الذى يدريهم أن يكمن الخير، فقد يكتب الله لك النجاح فيما تظن أنه لا نجاح فيه.
درس الدكتور مصطفى محمود فى مدرسة طنطا الثانوية، ومنها دخل كلية الطب فى سنة 1953 وتخرج منها فى سنة 1960.
كان متفوقا فى عالم الطب، لكنه كان يحب الأدب والصحافة، فاشتغل بالأدب وأبدع فيه وعمل فى الصحافة حتى أنه فى النهاية ترك الطب من أجلها.
بعيدا عن الطب ألف مصطفى محمود قرابة 90 كتابا منها الكتب العلمية والدينية والفلسفية والاجتماعية والسياسية إضافة إلى الحكايات والمسرحيات وقصص الرحلات.
 وتميز أسلوبه بالجاذبية مع العمق والبساطة، وكان مصطفى محمود مقدّماً لأكثر من 400 حلقة من برنامجه التلفزيونى (العلم والإيمان).
ومن أشهر كتبه وقصصه: “تأملات فى دنيا الله”، و”الإسلام فى خندق”، و”زيارة للجنة والنار”، و”عظماء الدنيا وعظماء الآخرة”، و”عنبر ٧”، و”شلة الأنس”، و”المستحيل”، و”رجل تحت الصفر” و”حوار مع صديقى الملحد”، و”العنكبوت”، و”رائحة الدم”، و”ألاعيب السيرك السياسي”، و”إسرائيل البداية والنهاية”، و”أكل عيش”.
شهادة ثانوية عامة الدكتور مصطفى محمودشهادة ثانوية عامة الدكتور مصطفى محمود
بيان نجاح الطالب مصطفى محمودبيان نجاح الطالب مصطفى محمود
تقرير نجاح الدكتور مصطفى محمود فى الثانوية العامةتقرير نجاح الدكتور مصطفى محمود فى الثانوية العامة
شهادة الثانوية العامة للطالب مصطفى محمودشهادة الثانوية العامة للطالب مصطفى محمود
شهادة الثانوية العامةشهادة الثانوية العامة
شهادة الطالب مصطفى محمود
نقلًا عن موقع اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات