اليوم العالمي ” للأشول ” 8 غرائب عن مستخدمي اليد اليسرى هل يعانون من انفصام الشخصية

 

كتبت نادية فرج : المواطنة نيوز
“امضي يا أشول” من منا لا يتذكر جملة عادل إمام لسعيد صالح في فيلم “سلام يا صاحبي”.. واليوم 13 أغسطس يتحفل العالم بالـ “أشول” أو الأعسر، أي الشخص الذي يستخدم يده اليسرى أكثر من يده اليمنى في عمل الأشياء الأساسية.
بدأ الاحتفال باليوم العالمي لعسريي اليد منذ عام 1976 لتسليط الضوء على أصحاب اليد اليسرى وتوعية الآخرين عن صفاتهم وكيفية التعامل معهم وغيره، واحتفالًا بتلك المناسبة، نشر موقع “التليجراف” البريطاني عددا من الغرائب عن عسريي اليد.
1- يمثل مستخدمو اليد اليسرى حوالي 10% من سكان العالم، أي ما يعادل بحسب الإحصائيات حوالي 13% من الرجال و11% من النساء.
2- 50% من المشاهير والسياسيين من عسيري اليد، وهم غالباً الفئة الأكثر طلاقة في الحديث والخطابة ومنهم الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما”، ومؤسس مايكروسوفت “بيل جيتس”، والإعلامية الأمريكية الشهيرة “أوبرا وينفري”، ودوق كامبريدج الأمير “ويليام”، والممثلة الأميركية أنجلينا جولي.
3- وجدت دراسة أسترالية أن التواصل الذي يحدث بين نصفي المخ لدى الشخص الأعسر أكثر سهولة من الذي يحدث لدى الشخص الأيمن، ووجدت بعض الدراسات أن مستخدمي اليد اليسرى يكونون أكثر إبداعا وأكثر مرونة للتعافي من السكتات الدماغية.
4- أظهرت دراسة هولندية أن السياسي الأعسر حيث يتحدث، مستخدما يده اليسرى يعطي شعورا أكثر راحة وإيجابية للمشاهدين من الشخص الأيمن، وذلك لأن يده تظهر معكوسة على شاشات التلفاز وكأنها اليد اليمنى، ولكن الأيمن عندما يستخدم يده اليمنى في الحديث، تظهر للمشاهدين وكأنها اليسرى، ما يعطي شعورا سلبيا لدى المشاهد.
5- وفي العام الماضي وجدت دراسة إيطالية أن الكلاب تهز ذيولها من اليمين إلى اليسار في دلالة على السعادة، بينما تهزها من اليسار إلى اليمين لتدل على الاستياء.
6- قديمًا، كان أصحاب اليد اليسرى أقل شأنًا، حيث اعتقد القدماء أن استخدام اليد اليسرى مرتبط بالسحر.
7- عادة ارتداء خواتم الزفاف في اليد اليسرى يرجع إلى عصر الإغريق والرومان.
8- زعمت دراسة امريكية أن 40% من مرضى الفصام من مستخدمي اليد اليسرى.
كما جاء على قناة cbc .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات