بالصور : وزير الخارجية يختتم زيارته إلي بيلاروسيا بلقاء رئيس الجمعية الوطنية

كتبت : لليان غيته

 

في ختام زيارة العاصمة البيلاروسية مينسك يوم الاثنين ٢٨ اغسطس الجارى، عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءً مع رئيس الجمعية الوطنية (الغرفة الأعلي للبرلمان) ميخائيل مياستيكوفيتش. وذكر المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اللقاء تناول مساعي البلدين لدفع العلاقات الثنائية قدما في شتي المجالات، بما في ذلك التعاون البرلماني، من خلال تبادل الزيارات بين الوفود البرلمانية. وفى هذا الإطار، طرح رئيس الجمعية الوطنية فى بيلاروسيا عدة مقترحات لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، من ضمنها إنشاء مجموعة صداقة مصرية/ بيلاروسية فى البرلمان البيلاروسي ومجلس النواب المصرى، وفتح مجالات للتعاون المشترك على مستوي المدن والمحافظات فى البلدين، ورعاية مشروعات محددة للتعاون بين البلدين فى مجالات الشباب و العلوم والتكنولوجيا والتعليم.

وإضاف إبو زيد، بأن وزير الخارجية أعرب عن سعادته البالغة بالروح الإيجابية والرغبة فى التعاون مع مصر التى لمسها خلال مقابلاته مع المسئولين فى بيلاروسيا، وفى مقدمتهم الرئيس لوكاشينكا شخصيا.  واكد وزير الخارجية على ان مصر تبادل الجانب البيلاروسي نفس الاهتمام بتعزيز العلاقة بين البلدين وتنفيذ برامج التعاون التى تم الاتفاق عليها فى اطار اللجنة المشتركة. كما  تناول اللقاء تطورات الاوضاع الإقليمية في كل من سوريا وليبيا واليمن والعراق، حيث حرص شكرى على استعراض موقف مصر وتقييمها فى هذا الشأن، فضلا عن  جهود مصر لإحياء مسار المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلى . كما بحث الجانبان جهود مصر في مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية باعتبارهما من أهم القضايا الملحة علي الساحة. وفي هذا الصدد، ناقش الوزيران مستجدات الأزمة القطرية وتمسك الرباعي العربي بمواقفة المطالبة بتصحيح قطر لمسارها إزاء الدول العربية والتوقف عن دعم الجماعات الإرهابية، وتقديم الدعم والملاذ لقيادات تلك الجماعات.

من جانبه، ثمّن رئيس الجمعية الوطنية البيلاروسي علاقات بلاده مع مصر، معربا عن تطلعه لزيارة مصر قريبا، كما أعرب عن تقديره لمواقف مصر المتوازنة لتحقيق الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

فريق عمل المواطنة نيوز

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات