“التعليم العالي” تعلن قواعد تحويل الطلاب لتقليل الاغتراب

سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي

كتب مينا طلعت

قال سيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على التنسيق، إنه سيتم فتح باب التحويلات لتقليل الاغتراب، لطلاب المرحلتين الأولى والثانية الذين تخلفوا عن تسجيل رغبات التحويل الخاصة بهم، وطلاب المرحلة الثالثة، وذلك عقب إعلان نتيجة المرحلة الثالثة مباشرة.
وبحسب موقع البوابة نيوز أضاف عطا، أن نتيجة المرحلة الثالثة، سيتم تأجيل إعلانها حتى إعلان نتيجة طلاب الدور الثانى، وتسجيل رغباتهم، لافتا إلى أن التحويل يتم عن طريق موقع التنسيق الإلكترونى فقط، ولا يوجد تحويلات أو تقليل اغتراب ورقية.
ومن أهم قواعد تقليل الاغتراب بعد ترشيح الطالب عن طريق مكتب التنسيق، هو محاولة جمع الشمل العائلى حفاظا على الطلاب، وليس الغرض من تقليل الاغتراب تعديل الترشيح أو إعادة التنسيق مرة أخرى، لذا فإن التحويل يكون إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب، وليس إلى أى منطقة أخرى.
وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين، الأول تحويل إلى كلية غير مناظرة، بمعنى أن الطالب الذى تم ترشيحه فى عملية التنسيق لكلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، يسمح له بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة فى منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذى قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقى قواعد القبول بالكلية مثل النجاح فى اختبارات القدرات إن وجدت.
أما النوع الثانى فهو تحويل إلى كلية مناظرة، إذ يتم قبول تحويلات الطلاب فى حدود نسبة مئوية تبلغ ١٠٪ من إجمالى أعداد الطلاب المقبولين بكل كلية، وذلك طبقا لما حدده المجلس الأعلى للجامعات، وفى ضوء الإمكانيات الاستيعابية للكليات.
وبالنسبة إلى التحويل المناظر لتقليل الاغتراب فى الكليات التى تطبق نظامى القبول (الانتظام – الانتساب الموجه) فتتم مراعاة الحد الأدنى للقبول فى كل نظام من النظامين عند التحويل بين هذه الكليات، وفى حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب فى التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل فى هذه الحالة وفقًا لحالتين، الأولى إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يفوق الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتظام). والحالة الثانية إذا كان الطالب حاصلا على مجموع درجات يساوى أو أقل من الحد الأدنى لمجموع درجات (الانتساب الموجه) الذى قبل بالكلية التى يرغب فى التحويل إليها، فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفق نظام (الانتساب الموجه).
البوابة نيوز

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات