تصديرى الحاصلات الزراعية”: تراجع سعر توريد الأرز من المضارب لـ”التموين”

كد مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز، بالمجلس التصديرى للحاصلات، أن أسعار الأرز لهذا العام ستتراجع بصورة ملحوظة خلال الفترة المقبلة، جراء توافق وزارة التموين مع مضارب الأرز على توريد كيلو الأرز المعبأ بعد تبييضه بـ 6.10 جنيه بعد أن سجل  6.30 جنيه للكيو خلال نفس الفترة من العام السابق، الأمر الذى سيدفع الأسعار للتراجع.

وأضاف النجارى لـ”اليوم السابع”، أن الأرز الذى سيتم توريده من المضارب لوزارة التموين بسعر 6.10 جنيه للكيلو سيكون بنسبة كسر من 10 إلى 12 % كحد أقصى، لافتا إلى أن الانخفاض مرحلى وقد يعقبه انخفاضات أخرى ولكن توافق المضارب مع المزارعين لشراء الشعير حاليا سيكون سعر طن الأرز الشعير التام الجفاف نسبة رطوبته 14 % ما بين 3.500 إلى 3.700 حسب المحافظة ونوعية الأرز.

 وقال رئيس لجنة الأرز، إنه لابد أن لابد أن يكون للدولة رصيد استراتيجى من الأرز للحفاظ على الأسعار واقترح أن يكون مليون طن رز أبيض تخزنها وزارة التموين بنسبة 30 % من احتياجات السوق وستكون حصة حاكمة لسوق الأرز، وسيكون هناك  2.4 مليون طن للسوق الحر” القطاع الخاص”.

وبشأن إمكاينة مخاطبة الحكومة حول إلغاء حظر تصدير الأرز، أكد النجارى فى تصريحات سابقه، أنه لا يمكن إلغاء حظر تصدير الأرز ولن نطلب ذلك إلا بعد وجود فائض فى الإنتاج، لافتا إلى أن الموسم الجارى يوجد به فائض أرز مليون وربع طن أرز أبيض، لافتا إلى أنه تم زراعة مليون و900 ألف فدان.

وأشار إلى أهمية أن يكون هناك استقصاء سليم حول استهلاك المواطن من الأرز حاليا، قائلا: أنا متشكك فى الـ 40 كيلو التى نستهلكها حاليا وفق الدراسات القديمة ونحن نستهلك أقل من هذا الحد، واعتقد أن مجلس الوزراء أعطى تعليمات للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء لعمل استقراء فى كل المحافظات حول حجم استهلاك الأرز، ولو خرجت النتيجة أن معدل استهلاك الفرد أقل من 40 كيلو سنويا سيدفع الدولة لاتخاذ قرار سليم”.

وأوضح أنه فى حالة خروج الدراسات بأن معدلات الاستهلاك أقل من التى نسير عليها حاليا فإن البدائل ستكون أكثر ولن يكون هناك خوف فى التعامل، فالقمح كمثال الدراسة الحالية تشير إلى أن الاستهلاك 182 كيلو للفرد، ولو هذا الرقم خطأ فإن هناك من يرغب فى خلق سوق والأرز أيضا نفس الكلام”.

وأضاف، أن قدرة المواطن على الشراء متراجعة وسبب انخفاض سعر الأرز هذا العام هو تراجع البطاطس ويمكن تحديد الفجوة التى قد نتعرض لها فى محصول الأرز مع ظهور نتائج بحوث الاستهلاك، ولدينا 800 ألف طن أرز مخالف يزرعها الفلاح وهو ما يخلق فائض وهى كميات ربما تكون غير مرصودة.

المصدر اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات