القصة الكاملة لوضع علم إسرائيل على كتاب «الدراسات الاجتماعية»

في سابقة مثيرة للجدل وغريبة من نوعها، وُضع علم دولة الاحتلال الإسرائيلي على الغلاف الداخلي لأحد الكتب الخارجية لمادة الدراسات الاجتماعية، للفصل الدراسي الأول للصف الثاني الإعدادي للعام الدراسي 2017 ـ 2018، ما أثار موجة حادة من الانتقادات لوزارة التربية والتعليم، خاصة بعدما اتخذ الكتاب من جُملة «وطننا العربي ظواهر جغرافية وحضارة إسلامية» مقدمة له.

انتقادات رواد مواقع التواصل الاجتماعي

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» منذ عدة أيام، صورة الغلاف الداخلي لكتاب «الامتحان» الخارجي، لمادة الدراسات الاجتماعية، الصادر عن «الدار الدولية للنشر والتوزيع»، تتضمن الصورة علم إسرائيل بدلًا من علم فلسطين، ما أثار موجة عارمة من الغضب، ووجه الكثيرون منهم انتقادات حادة للوزارة واتهامها بالتقصير في الإشراف ومتابعة دور النشر.

التربية والتعليم تحقق في واقعة العلم الإسرائيلي وتكشف ملابستها

وقال الدكتور رضا السيد حجازي رئيس قطاع التعليم العام، إنه جرى تشكيل لجنة فنية من مُختلف الجِهات المُختصة بالوزارة لدراسة ما تم تداوله ببعض المواقع الالكترونية بخُصوص هذا الشأن، والوقوف على مدى صحة ما تم نشره من عدمه.

وتوصلت اللجنة إلى أن الكتاب الخارجي لمادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني الإعدادي، لم يُمنح صلاحية التداول حتى تاريخه من جانب مكتب مدير عام تنمية مادة الدراسات الاجتماعية بديوان عام الوزارة، وذلك طبقًا للتقرير الفني المُعد في هذا الشأن والذي انتهى إلى وجود أخطاء بالكتاب بداية من الغلاف.

السفارة الإسرائيلية في مصر تعقب على قرار وزارة التعليم

ونشرت سفارة إسرائيل في مصر، عبر صفحتها على «فيس بوك»، بعد قرار وُزارة التربية والتعليم بفتح تحقيق في هذه الواقعة، تعليقًا على ذلك الأمر قائلة: «يؤسفنا أن نرى مثل هذا الجدل، بعد 40 عامًا من زيارة الرئيس الراحل أنور السادات لأورشليم القدس، تلك الزيارة التي تمخضت عن توقيع معاهدة سلام بين إسرائيل وجمهورية مصر العربية، اعترفت فيها مصر رسميًا بدولة إسرائيل”.

الوطن

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات