“القوصية” تحتفل بمولد الشيخ علي البوقي.. ونشطاء: “خليهم يفرحوا”

بدأ أمس أهالي القوصية في محافظة أسيوط، احتفالاتهم بمولد الشيخ علي البواقي، حيث تم الإعلان عن بدء الاحتفالات، بمحمل يطوف شوارع المدينة الرئيسية، ومن قبله كانت احتفالات مولد الشيخ نجيب وغيرها من الموالد.

وتباينت آراء رواد موقع التواصل الإجتماعي ونشطاء الـ”فيس بوك”، على طريقة الاحتفالات فالبعض يرى ذلك من منظور أنه جهل وخرافات، ولا علاقة له بالعلم أو الدين، بينما يرى آخرون أنه من مظاهر الاحتفاء بأولياء الله الصالحين، ومصدر للبركة يقول مصطفى محمد من أهالي القوصية “كل الناس اللي بتقول جهل لو جالهم مولود أو طفل بيعملو سبوع وفشار وفول وأغاني ودووشة ده برضو جهل بس بيعبرو عن فرحتهم بطريقة معينة مفيش ضرر لحد والناس بتروح المولد وتلف بيفتكروا صحبة حلوة وناس كانت عزيزة عليهم ومولد معين بيفكرهم بيهم والناس دي كانت أصحاب أولياء الله الصالحين مفيش ضرر لأي شخص خلوا الناس تفرح شوية”.

ويضيف عادل عزيز حبيب من الأهالي: “الاحتفالات دي من 50 سنة وكنا نروح احتفال الشيخ نجيب، مكنش فيه ده فلان ولا ده فلان، ولا دينه إيه، كانت أيام حلوة كانت الاحتفالات عند منزل الأستاذ، فكري ثابت حسين زميل الطفولة أطال الله في عمره”.

وفي المقابل يقول علاء: “دي ناس تعبانة وجاهلة وانظر في المسيرة تلاقي الحرامي وبياع الحشيش والبلطجيي بمعنى الكلمة وناس تقولك احتفال بأولياء الله الصالحين أولياء الله أبرياء من هذا الجهل والتخلف”.

وتقول مودة عاطف: “لا مش جهل هما الناس مش شايفين ده احتفال لأولياء ولا بركة دول شايفين أنها حاجة بتفرح وده من زمان بيرقصوا وبيغنوا عادي، وبعدين بيعرفوا الناس اللي بتاكل عيش وتاخد رزقها أنه فيه مولد تيجي تشوف أكل عيشها”.

وقال علاء سيد: “لماذا الربط بين العلم واحتفالات؟ الناس بمثل هؤلاء الأولياء، يجب النظر إليها بعين آخر من يحتفل هم بسطاء الناس ممن قد لا يحظون بمذيد من العلم أو بعض الطرق الصوفية وغيرها هذا الاحتفال لما لم تعدوه أنتم موسم تلتقي به الأحبة من هنا وهناك لتفرح الناس وتعود البهجة لقلوبهم”.

وأضاف سيد: “نحن نعلم أن الولي كغيره من الموتى لا ينفع ولا يضر.. وهو بحاجة إلى من يدعوا له.. لا ينفع نفسه ولا غيره”.

ولكن هذه عادات لدى الناس اتركوا الناس وشأنهم هؤلاء من تبقوا من الضمير الطيب والسماحة والبساطة دعوهم يفرحوا حيثما شاءوا طالما أن هذا لا يتعارض وشرع الله وتوحيده، لا تنصبوا انفسكم مفتيين للديار لو كنتم حقا مسلمين لعرفتكم دوركم لنصرة الإسلام ببورما ولو بمنشور إدانه.

ويضيف محمد توفيق الخطيب: “مع الأسف جهل والناس اللي بتقول بنفرح وخالي الناس تفرح ده شرك بالله”.

فيما قال حمود ابو فارس: “للأسف جهل متراكم من سنين كتير نتيجة عدم الوعي الديني الصحيح طبعا وبلا نقاش هناك من أولياء الله كثيرون ولكن ليس نحن من نقيمهم بذلك التفاهات الله هو المجزي خير الجزاء وليس من يسعون وراء ذلك . لكسب المال والمتاجره بحب الناس لأولياء الله الصالحين.

الوطن

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات