المتحدث باسم الحكومة العراقية: الحل العسكرى لأزمة كردستان مطروح

كتبت رانيا مجدي

قال المتحدث باسم الحكومة العراقية، الدكتور سعد الحديثى، إن الحكومة العراقية تتعامل مع خطوة استفتاء إقليم كردستان من خلال نصوص وأحكام ومبادئ الدستور العامة والتزاما بقرار المحكمة العليا وتنفيذا لقرارات مجلس النواب العراقى وهو السلطة العليا فى البلاد.

وأكد “الحديثى” فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، الثلاثاء، عدم الاقرار بنتائج الاستفتاء فى كردستان كون أنها لا يترتب عليها أى التزام قانونى للحكومة الاتحادية وسيبقى واقع العراق القانونى والإدارى كما كان عليه فالورقة التى استخدمها الإقليم لا قيمة لها، ولن تؤثر على واقع العراق المعترف به دوليا.

وبسؤاله عن إمكانية لجوء الحكومة الاتحادية للحل العسكرى ضد الإقليم، أكد الحديثى أن الحل العسكرى مطروح فى ظل تخويل الحكومة الاتحادية من مجلس النواب العراقى، إضافة للالتزام الدستورى الوارد فى المادة  109 والملزم للسلطات الاتحادية بضرورة الحفاظ على وحدة العراق وسلامته واستقلاله وسيادته ونظامه الديمقراطى الاتحادى.

وأوضح أن هدف الحكومة الاتحادية الحفاظ على وحدة وسيادة الأراضى العراقية عبر اتخاذ قرارات على المستوى السياسى والاقتصادى والإدارى، مشيرا إلى عدد من القرارات التى اتخذتها الحكومة الاتحادية والتى سيكون لها دور فى الحفاظ على وحدة العراق وعدم السماح بأى اقتطاع أى جزء من البلاد.

المصدر اليوم السابع

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات