مريم عدلى تكتب كابوس الإنفصالات يمزق جسد العالم

يعيش العالم كابوس بسبب دعاوى الانفصال التي غضت مضاجع دول كبرى , إما بدافع سياسي، أو عرقي، أو ديني أو اقتصادي أو لغوى أو ثقافى .. أو ربما يجتمع أكثر من سبب , يأتى ذلك فى الوقت الذى يخطو فيه العالم نحو “الوحدة” من خلال تكوين الاتحادات والتجمعات والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والدولية القائمة علي أساس المصالح المشتركة..

فعلي غرار كوسوفو، وجنوب السودان، صعدت نماذج عديدة قطعت شوطا فى الانفصال، الأمر الذى اثار شهية أخرين مماثلين فى انحاء مختلفة فى العالم والتى تجددت آمالهم فى السعى نحو الانفصال وكانت فى الصدارة أقاليم كوردستان بالعراق وكتالونيا في إسبانيا، اسكتلندا في المملكة المتحدة، وكيبك في كندا، جبهة البوليساريو في المغرب ، فيبدو أن العديد من هذه الأقاليم تريد السير على نفس الخطى، فكثيرا منها تشعر بالاستقلالية في إدارة شئونها وتطمح في أن تكون دولا مستقلة..

فالحركات الانفصالية التى تظهر في الدول متعددة القوميات بسبب الشعوربالاضطهاد والتهميش، وترغب في حكم ذاتى، وحق تقريرالمصيرلاقليم ما.. فأبرز الحركات الانفصالية ظهرت في المناطق الأكثر ازدهارًا..

ففى قارة افريقيا يوجد أكثرمن حركة إنفصالية , تتمثل فى جنوب السودان , دارفور ,الصحراء الغربية بيافرا.. كانت القضية في دارفور تدور بشكل أكبر بين نازحين ولاجئين أكثر من ان تكون متعلقة بعمل سياسي‏.‏.

وظهرت قضية الصحراء الغربية منذ انسحاب إسبانيا منها في‏28‏ فبراير عام‏1976‏ وبعد احتلال دام ثلاثة أرباع قرن‏,‏ حيث تم التوقيع علي اتفاقية في مدريد عاصمة إسبانيا في‏14‏نوفمبر عام‏1975‏ بين كل من إسبانيا والمغرب وموريتانيا تنازلت بموجبها إسبانيا عن الصحراء للدولتين , ‏لكن الجبهة الشعبية لتحرير البوليساريو أعلنت رفضها لهذه الاتفاقية وطعنت فيها‏، وبذلك خرجت إسبانيا من النزاع علي الكيان الصحراوي لتبقي الصراعات بين المغرب وموريتانيا وجبهة البوليساريو‏.‏.

أما بالنسبة إلي منطقة البحيرات العظمي الإفريقية فخريطة الصراعات الاثنية المسلحة فيها تعكس تداخلا واضحا في الأحداث علي المستويات المحلية والإقليمية والدولية‏.‏..

وسكان إقليم بيافرا حاول الإنفصال عن نيجيريا وتكوين دولة مستقلة خاصة بعرقية الإيبو في 30 مايو 1967 وحتى 15 يناير 1970, و حصلت الجمهورية الانفصالية على اعتراف عدد من الدول كهايتي و الجابون و كوت ديفوار و تنزانيا و زامبيا , وتدعم إسرائيل الإنفصاليين بإمدادهم بالأسلحة , كذلك تدعم البرتغال الإنفصاليين نكاية في نيجيريا الداعمة لإستقلال المستعمرات البرتغالية في أفريقيا. فالأمر ليس ببعيد عن قارة آسيا فالحركات الانفصالية فيها تتمثل فى اقليم التبت , كشميربين الهند وباكستان , تايلاند ومسلمو الجنوب , سريلانكا ونمور التاميل ,إندونيسيا‏..‏ وتيمور الشرقية‏, ‏واقليم أتشيه..

أبدت الصين قلقا من تداعيات استقلال كوسوفا‏,‏ لان ذلك ربما يكون مثالا جيدا لدولة مثل تايوان لتعلن استقلالها,‏ حتي ان البرلمان الصيني اصدر قانونا يبيح استخدام القوة العسكرية لمنع انفصال تايوان رسميا‏,‏ مشددة علي أن نموذج بلد واحد بنظامين هو الاقتراح الأساسي للتوصل إلي إعادة توحيد سلمي‏.‏.

كما تواجه الصين أيضا رغبات انفصالية في منطقتي شينجيانج و تركستان الشرقية‏’‏ “والتبت” الواقعتين في اقصي غربها.. أما إقليم التبت الواقع في غرب الصين فيشكل بؤرة مهمة لإثارة المتاعب للحكومة الصينية‏,‏ حيث توجد فيه حركة انفصال يقودها زعيم المذهب البوذي الدلاي لاما‏, بالأضافة الى الدعوة الى استقلال إقليم هونج كونج عن الصين.‏

وتظل قضية كشمير العقبة الكبري في العلاقات الباكستانية الهندية‏,‏ والعامل الرئيسي في تفجير الصراع بين الدولتين الجارتين النوويتين‏‏.‏ وتأتى تايلاند ذات الأغلبية البوذية يشكل المسلمون فيها 5%,‏ من إجمالي السكان البالغ‏64.6‏ مليون نسمة‏, ويتركز المسلمون في‏3‏ ولايات بأقصي الجنوب يمثلون الأغلبية فيها‏,‏ وهي‏:‏ فطاني‏,‏ ويالا‏,‏ وناراثيوات‏,‏ وكانت تلك الولايات سلطة مستقلة إلي أن ضمتها بانكوك منذ قرن إليها‏.‏

وتعيش سريلانكا في حرب اهلية منذ ثلاثة عقود تقريبا‏ والنزاع الحالي هو بصفة رئيسية بين الحكومة وجبهة تحرير تاميل‏,‏ المعروفة ايضا باسم نمور تاميل‏,‏ وهذه الجماعة تمثل الاقلية التاميلية التي تريد الانفصال بدولة مستقلة لان الاغلبية السنهالية هي التي تحكم البلد وتسيطر علي ثرواته .

وعرفت إندونيسيا عبر تاريخها المعاصر العديد من الحركات الانفصالية والنزاعات العرقية والدينية التي شملت مناطق تمتد من أقصي الشرق حيث جزرالملوك الي أقصي الغرب حيث منطقة أتشيه‏,‏ ونجاح احدي هذه الحركات في تحقيق الاستقلال , كما هو الحال بالنسبة لاقليم تيمورالشرقية,‏ فبعد سقوط سوهارتو عام‏98‏19بادرت المقاومة التيمورية إلي تصعيد مطلبها بالانفصال‏,‏ وبالفعل أذعنت جاكرتا للضغوط الدولية المكثفة إلي أعلان الاستقلال الرسمي في مايو‏2002.‏.

اما‏’‏ أتشيه‏’‏ فهي احدي ابرز مناطق الاضطراب الانفصالي النزعة في البلاد‏,‏ وهذا الاقليم‏,‏ الواقع في شمال جزيرة سومطرة‏.

وجاءت قضية جزيرة قبرص التي انقسمت إلي شطرين‏:‏ شطر يوناني‏,‏ وهو ما عرف لاحقا باسم قبرص ويحظي باعتراف المجتمع الدولي‏,‏ وشطر تركي يحمل اسم قبرص الشمالية أو قبرص التركية والذي لم يعترف به المجتمع الدولي ويحظي بتأييد تركيا منذ إعلان استقلاله من جانب واحد عام‏ 1983 تطالب أيضا بالإنفصال. ورغم أن القارة الصغيرة، ذات الخمسين دولةً سيادية، تشهد منذ أمدٍ دعوات انفصالية لأقاليم داخل دولة فمن النزعات الانفصالية البارزة في أوروبا والتي كانت وراء موقف إسبانيا المعارض لاستقلال كوسوفا‏ عن صرابيا‏ ..

جاء تفكك الاتحاد السوفيتى , منطقة البلقان , قبرص بين اليونان وتركيا , حركة ايتا و حركة الجيش الجمهوري الأيرلندي , لتفتح الطريق لمزيد من الإنفصالات فى القارة العجوز.

أما فى الامريكتين تتمثل فى اقليم كيبك , حركة زاباتيستا ,حركة فارك.. والحركة الانفصالية في إقليم كتالونيا الإسباني الخاضع للحكم الذاتي بعاصمته برشلونة‏,‏ والتي تزايدت في الفترة التي أعقبت سقوط حكم فرانكو عام‏1975,‏ الى ان تجدت فى الوقت الراهن , خلال استفتاء انفصالي فلم تثنهم مظاهرات مدريد الرافضة للانفصال ولا تهديدات الحكومة الإسبانية.

كما توجد في إسبانيا حركة إيتا المسلحة التي تقاتل من أجل استقلال إقليم الباسك والتي يعبر عنها سياسيا حزب‏ ” خيري باتاسونا” وحركة الجيش الجمهوري الأيرلندي الذي اختار الحل الديمقراطي السلمي علي الحل العسكري المسلح‏,‏ ويعبر عن مطالبه السياسية حزب‏ “‏ شين فين”‏ الجناح السياسي للجيش الجمهوري‏.

كما يوجد توجهات أسكتلندية متزايدة للانفصال عن بريطانيا‏‏.‏.وهناك اقليم الفلاندر في شمال بلجيكا، الذين يتحدثون اللغة الهولندية، وتتراوح مطالبهم ما بين الاستقلال أو الانضمام لهولندا.

كما جاءت حركة انفصالية تتصاعد في جزيرة كورسيكا جنوب فرنسا,‏ وإقليم بريتاني‏, ‏فضلاعن إقليم سافوى. وفى إيطاليا، طالب نواب حزب رابطة الشمال عن إقليم “فينيتو” الانفصال عن إيطاليا نفسها‏ وستجري شمال إيطاليا، يوم الأحد، استفتاءين بشأن الحصول على الحكم الذاتي، وتضم منطقتا لومباردي وفينيتو مدينتي، ميلانو وفينيسيا الشهيرتين، اللتين تبلغ حصتاهما أكثر من 30 % من إجمالي الاقتصاد الوطني أعلنتا بوضوح أن الاستفتاء حول الحكم الذاتي وليس الانفصال , بالأضافة الى “مدينة التيرول” التى تقع شمال إيطاليا على جبال الألب, جزء منها نمساوي، والآخر، الواقع تحت السيطرة الإيطالية، يتحدث أكثرمن ثلثيه بالألمانية.

وهناك أيضا حركات انفصالية صغيرة في الدنمارك والسويد والنرويج‏,‏ ولكن أغلبها يعبر عن توجهات وانتماءات سكان البلاد الأصليين أكثر من كونها حركات سياسية أو انفصالية مؤثرة‏.‏ كما توجد بعض النزعات الانفصالية في أمريكا الشمالية والجنوبية “كإقليم كيبك” ‏ التى ظهرت فيه حركة تذمروعرفت بالثورة الصامتة‏,‏ تسعي لحفظ حقوق الكنديين الفرنسيين‏,‏ والدعوة إلي انفصال “كيبك” عن كندا‏. أما في المكسيك هناك حركة جيش زاباتيستا للتحريرالوطني عبارة عن مجموعة ثورية مسلحة من ولاية تشيباس في جنوب المكسيك‏.‏. بدأت عام‏1994,‏ وطالبت الدولة المكسيكية بالاعتراف الرسمي بحقهم في الاستقلال‏.‏

أما في كولومبيا فتعد” فارك” أكبر مجموعات حرب العصابات اليسارية تسليحا ‏,‏ التي ظهرت عام‏1964,‏ بدأت المجموعات اليسارية المتمردة القتال بهدف إحلال دولة ماركسية محل الحكم في كولومبيا‏ ‏.‏.فإنفصال اقليم كردستان عن العراق سيكون له تداعيات على وحدة أراضى دول بعينها كسوريا وتركيا و ايران نظرا لوجود أكراد فى هذه الدول , فمن المحتمل أن تطالب بالانفصال مستقبلا في حال تمكن إقليم كردستان من الانفصال وستكون فرصة للشعب الكردى الذى يحمل مشروع انفصاليًا الأمر الذى سيجعل هذه الدول محل نزاع .. أما بالنسبة لأقليم كتالونيا ستخسر إسبانيا كافة الموارد التى تأتى منه , حيث تصل مساهمته في موازنة الحكومة المركزية إلى نحو 23 مليار دولار، أي ما يزيد عن 8% من إجمالي الناتج القومي ، كما ستخسر رياضيا ، فسيصبح الدوري الاسباني بدون برشلونة ، وسيخسر المنتخب الإسباني نجوم برشلونة الذين كان لهم الأفضل في تتويجها بكأس العالم وبطولة أوربا… فلن يصبح الآمر طبيعيا إذ لم يشهد مباريات بين ريال مدريد وبرشلونة.. وختاما أن إقليمى كتالونيا بأسبانيا وكردستان بالعراق لن يكونوا أول من طالبوا بالإنفصال أوأخرهم..لكن سيكون هناك المزيد من الاستفتاءات الداعية للانفصال ما لم تنتبه الحكومات.. فعدوى الإنفصال ستجتاح دول كثيرة بالعالم الأمر الذى سيفتح الطريق أمام إقاليم ودويلات كثيرة ترغب في الانفصال رغبة منها فى الإستقلال والحكم الذاتى …

الآمر الذى من شأنه أن يؤثر على قوة الدول الإقتصادية والهوية الثقافية ؟ّ!

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات