بالصورة : تصدع وأنهيار بوحدات إسكان أسوان الجديدة قبل تسليمها للمواطنين

كتب : جوزيف العرقاني

فى حالة من الذعر التى أصابت قاطنى قطاعات “الاسكان الجديد” فى محافظة أسوان وسط عبارات قلق شديد من إحدى ملاك الوحدات أسماء إبراهيم ، ” العمارات ممكن تتهد علينا فى أى وقت ” و أنه تم تسليم الوحدات وبها تصدع شديد وأن هناك وحدتين منفصلتين عن بعضهما وأيلة للسقوط .

وأوضحت أسماء القصة من البداية قائلة: “احنا اتخصص لينا شقة في مدينة أسوان الجديدة وفوجئنا بشروخ وهبوط فى العمارات الجديدة على الرغم أن لسه محدش سكن فيها”.

وتابعت : أن العمارة رقم 18 ورقم 17 انفصلوا عن بعدهم، كما يوجد العديد من المشاكل في العمارة رقم 16 في المجاورة الثالثة بالحي الثاني.

وأضافت أنه تم تقديم شكوى فى نقابة المهندسين بأسوان ولكن لم تُجدى نفعـًا، وأن الجهاز قد أنكر تماما وجود خلل بالوحدات.

وأوضحت أنهم تسلموا العقد وبدأوا سداد الأقساط منذ قرابة عام، وكان من المفتروض تسلم االوحدات إلا أن الشركه المنفذة تأخرت فى التشطيب، مضيفة :” عندما ذهبنا أن وزوجي لمشاهدة الشقة وجدنا التشطيب سئ جداً، من نجارة وسباكة، ووجدنا جميع السكان يشتكون من هذه الشركة، فقدمنا شكوى فى الجهاز بحكم أنه المسؤل عن الاشراف على الشركات فى البدايه انكروا ومع الضغط قاموا بتشكيل لجنه وقالت انها هتترمم فى خلال 45 يوم والكلام ده عارى من الصحه علشان العمارات أصلاً مش متتأسسه كويس وده بشهاده مهندس استشارى”.

وطالبت أسماء بمحاسبة الشركة المسئولة إنهاء عملها من المدينة، ومحاسبة الجهاز ومهندسيه لأنهم وافقوا على إستلام الوحدات من الشركة رٌغم الاخطاء الكارثية بها إلى جانب التشطيب السئ جداً، مضيفة :”احنا 3عمارات والشركه مسئوله عن اكتر من 90 عماره كل عماره 20 شقه شوفوا كام أسره هتضيع”.

وقد أوضح “عمرو دحلوب” محامي وأحد المالكين بعمارة رقم 16 التي يوجد بها مشاكل هي اﻷخرى، أن “شركة المدائن إحدى الشركات المنفذه بمشروع الاسكان الاجتماعي تغش في المباني”، موضحاً أن العمارتين 17 و18 بهم شرخ طولي من الدور اﻷرضي إلى الدور السادس.

وأضاف أن العمارة رقم 16 يوجد بها شقوق في القمرات ما بين العمدان ﻷنها سقطت إلى اﻷسفل، إلى جانب أن التشطيب والبنية التحتية لا يصلحان للاستخدام اﻵدمي.

وأشار دحلوب، إلى أن الشركة عندما بدأ السكان بالشكاوى ورفضوا تسلم الشقق، شكلوا لجنة قامت بانشاء 13 رابط بالجبس لربط العمارتين حتى يتمكنوا من اختبار قوة تماسك العمارتين، وبعد 3 أيام الرابط سقط، موضحاًً أنهم احضروا مهندسين على حسابهم الخاص وجدوا أن اﻷرض فيها سقوط بسبب أن الشركة لم تقم بإحلال اﻷرض، ولكن ردموا اﻷرض بالتراب وبعدها بالرمل ثم وضعوا الخرسانات.

ولفت إلى أن الشركة قامت باستئجار شركة هندية خاصة قالت في تقريرها “أنه يجوز ترميم العمارتين بهزة طولية ولكن يوصى بعدم وجود مياه في المنطقة المحيطة”.

وتابع :”احنا سافرنا القاهرة لصندوق الاسكان الاجتماعي، واشتكينا بس اكتشفنا أن الصندوق لا يوجد عنده علم بأي من هذه المشاكل، وقالولنا لازم كلكم تشتكوا وتعملوا ضغط وتطلبوا تغيير الشركة وبالتالى العمارات تتغير والا حتستلموا على كده وأى عيوب تظهر بعد كده ملكمش حق انكم تشتكوا طالما استلمتم”.

” متابعة المواطنة نيوز “

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات