تعرف على “وحش” التهام النقود.. 12 معلومة عن التضخم قبل إعلانه بأيام

يعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى يوم 10 من كل شهر، آخر تحديث لمعدل التضخم، الذى قد يسجل ارتفاعا أو تراجعا، وقبل أيام من إعلان معدل شهر أكتوبر فى العاشر من نوفمبر، نتعرف معكم على معنى “التضخم” فى 12 معلومة.

1- “التضخم” هو التغير فى أسعار السلع والخدمات، وحال ارتفاع نسبته تنخفض القيمة الشرائية للعملة، بمعنى أكثر بساطة فإن كمية السلع التى تشتريها بـ100 جنيه تقل أو تزيد تبعا لحركة مستوى التضخم.

2- يصف “التضخم” حالات مختلفة، مثل الارتفاع المستمر للأسعار أو ارتفاع الأجور أو الأرباح أو ارتفاع التكاليف.

3- ينتج “التضخم” من حدوث اختلال بالسوق بين الأسعار من جهة، وأسعار عناصر الإنتاج من جهة أخرى، ويؤدى ذلك لانخفاض قيمة العملة أمام أسعار السلع.

4- يعلن “التضخم” فى يوم 10 من كل شهر، قياسا على النسبة التى سجلها فى الشهر السابق، بمعنى أن معدل التضخم لشهر أكتوبر الجارى يعلن فى 10 نوفمبر المقبل.

5- يحسب “التضخم” بعد قياس نسبة التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية، إذ يقيس جهاز الإحصاء نسبة التغير فى أسعار 1000 سلعة وخدمة شهريا.

6- يقاس التغير فى أسعار السلع والخدمات شهريا من 15 ألف مصدر على مستوى 8 مناطق جغرافية بأنحاء الجمهورية، 10 آلاف و85 مصدرا للحضر، و4 آلاف و337 للريف.

7- تقاس نسبة التغير فى أسعار السلع الاستهلاكية من 8 مناطق جغرافية، تشمل: القاهرة، ومدن القناة، والإسكندرية، ومحافظات الحدود، وحضر الوجه البحرى، وريف الوجه البحرى، وحضر الوجه القبلى، وريف الوجه القبلى.

8- يتم جمع أسعار السلع الغذائية والصناعية والخدمات شهريا من المناطق الحضرية والريفية خلال الفترة من 1 حتى 28 من كل شهر.

9- يُرصد مستوى أسعار ثُلث هذه السلع والخدمات بشكل أسبوعى، أى نحو 333 سلعة وخدمة أسبوعيا.

10- تُرصد أسعار السلع والخدمات أسبوعيا من خلال شراء عدد من موظفى الجهاز مجموعة السلع، ويحتفظ مسؤولو الجهاز بفاتورة قيمة السلع.

11- تشمل السلع المُقاسة أسعارها أسبوعيا، بعض المجموعات السلعية ذات التغير المستمر فى السعر بشكل أسبوعى، مثل: الخضروات، والفواكه، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والطيور، والبيض، والسكر، والزيت وغيرها.

12- تدخل أسعار هذه السلع التى يتم رصدها أسبوعيا على جهاز التابلت لحساب “التضخم” السنوى لكل شهر، ومقارنته بالشهر نفسه فى العام السابق، طبقا للبيانات المتوفرة على قاعدة البيانات لدى الجهاز.

يذكر أن شرح مفهوم “التضخم” خلال التقرير، يتم وفقا للمنهجية التى يعتمدها الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء لاحتساب معدل التضخم، والمعلنة عبر الموقع الرسمى للجهاز، ويُذكر أيضا أن معدل التضخم السنوى لشهر سبتمبر الماضى، الذى أُعلن فى 10 أكتوبر الجارى، سجل 32.9% مقارنة بشهر سبتمبر 2016، فيما سجل “التضخم” خلال أغسطس الماضى 33.2%.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات