عضو القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية: ثلث مرضى فيروس سي مصابون بالروماتيزم .

كشف الدكتور جمال عصمت ، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية ،مستشار منظمة الصحة العالمية للفيروسات الكبدية ،أنه تم إصدار عدد خاص لمجلة الأبحاث المتقدمة التى تصدرها جامعة القاهرة عن الإصابة بفيروس سى وتأثيرها على أعضاء الجسم المختلفة بخلاف الكبد.

وقال الدكتور جمال عصمت فى تصريح خاص لــ “اليوم السابع “، إن هذا العدد الخاص شارك فى إصداره الدكتور جمال عصمت ،والبروفوسير “فرنشيسكو نجرو “من سويسرا ،وقد اشتمل هذا العدد على 7 أبحاث مرجعية ،واستعرض المشاكل المرضية التى يمكن أن تحدث من الاصابة بفيروس سى على باقى أعضاء الجسم بخلاف الكبد.

وأشار إلى أن البحث الأول استعرض فيه الدكتور كاكوب من باريس بفرنسا ،العلاقة بين فيروس سي، والأمراض الروماتيزومية ،موضحا أن ثلثى مرضى فيروس سي يعانون من أعراض روماتيزمية ،مثل آلام المفاصل والعضلات ،واستخدام الأدوية الحديثة فى علاج فيروس سي بعيدا عن الانترفيرون يحقق شفاء هذه الحالات بشكل رائع ،وأوصى فى نهاية البحث إلى ضرورة أن يقوم الآباء الذين يقومون برعاية مرضى الأمراض الروماتيزمية بعمل فحص للمرضى باكتشاف المصابين منهم وعلاجهم بشكل فورى، لأن هذا يؤدى الى تحسين الأعراض الرومايتزمية التى يعانون منها.

وأضاف أن البحث الثانى أشار فيه الدكتور جعفر رجب أستاذ امراض الباطنة والمناعة الاكلينيكية بطب قصر العينى ،إلى التهاب الأوعية الدموية، موضحا أن هذه الاصابة يمكن أن تؤدى الى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم اكتشافها وعلاجها بالطريقة المثلى.

شارك فى البحث الدكتور محمد حسين المدرس بنفس القسم ،وتم استعراض الطريقة الفعالة لعلاج هؤلاء المرضى ،وعلاج فيروس سي مع اللجوء إلى بعض الأدوية الأخرى لتقليل المضاعفات المناعية التى يمكن أن تحدث للمرضى المصابين بفيروس سى.

وقد تم نشر هذه الأبحاث بمجلة الأبحاث المتقدمة التى تصدرها جامعة القاهرة ،وتصدرها دار النشر العالمية “L sever “.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات