دكتور امير ايليا يكتب سؤال مهم

يا ترى شخصية الانسان هى نتاج طبيعى لاسلوب التربية و النشأة و عوامل البيئة المحيطة ام انها بناء يحتاج لسنوات من التجربة و الخبرة والاحتكاك و الثقافة و التقييم المستمر لكى يكتمل هذا البناء و يخرج فى احسن صورة ؟؟

عن نفسى افضل الاختيار الثانى و لا انفى طبعا ان اسلوب التربية له دور كبير فى تشكيل شخصية الانسان لكن لا مانع ابدا من اعادة تشكيل ذلك الموروث بما يتناسب مع قناعاتى و ثقافتى و اسلوبى فى الحياة خاصة و ان كنت ارغب فى ان يكون لى شخصية مستقلة ليست ظلا لاحد.

فى نظرة الى ما وصلت اليه الشخصية المصرية وجدت ارتباطا بينه و بين هذا الكلام فكم منا يسير بقوة الدفع فى تيارات فرضت عليه اما من الفن المشوه او من ثقافات دخيلة علينا او من اتخاذنا لبعض الشخصيات كقدوة دون محاولة تقييم فكرهم او علمهم او حتى مدى صدقهم .

لماذا لا نتعلم كيف نقف و نقيم ذواتنا بشكل محايد و نكون على قدر من الشجاعة حتى نتخلى عن بعض الصفات و الطباع التى نراها غير مناسبة ، و ان كنت اعتقد ان ذلك سيتطلب جهدا كبيرا و نظرة عميقة للحياة و قدر لا بأس به من المعرفة الا ان النتيجة ستكون اكثر من رائعة لان البناء سيكون صلبا لا تقدر العواصف ان تهدمه .

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات