وزير الصحة: المخزون الاستراتيجى للمستحضرات الحيوية يكفى 8 أشهر

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة

قال وزير الصحة، إنه تم توفير المستحضرات الحيوية من مشتقات الدم، مؤكدًا أن المخزون الاستراتيجى للمستحضرات الحيوية بوزارة الصحة يكفى 8 أشهر، مضيفًا “نسعى حاليًا لإنشاء مصنع لإنتاج مستحضرات مشتقات الدم”.

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن حول استراتيجية صناعة الدواء “بين الواقع والمأمول”، أنه تم إصدار قرار وزارى لوضع قواعد لاستيراد الأدوية وألبان الأطفال من الدول المرجعية وغير المرجعية.

وأضاف وزير الصحة أنه تم شراء مجمع لاحتياجات وزارة الصحة من أدوية مشتقات الدم، لافتًا إلى أنه تم وضع ضوابط لتوزيع أدوية مشتقات الدم، ومشيرًا إلى أنه تم توفير احتياجات السوق المحلى ووزارة الصحة من أدوية الأورام بواقع 119 دواء من 15 شركة على أن يتم التوريد خلال أيام.

وأوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، أنه تم تشكيل لجان للعمل على دراسة وضع مستحضرات الشركة القابضة للأدوية وتقديم الدعم لها من الخبراء الماليين والفنيين، داعيًا جميع الشركات لتطوير خطوط إنتاجها.

وأضاف أن “الدولة تسعى للنهوض بصناعة الدواء حيث تلقى تلك الصناعة اهتماما خاصا من القيادة السياسية”، مشيرا إلى أن “صناعة الدواء مرت بعثرات حيث تراجعت الشركة القابضة للدواء عن دورها وهو ما يعد تعثر لمنظومة الدواء في مصر”.

وأوضح أنه “تم تشكيل لجنة لفحص كل ملفات الأدوية قيد التسجيل لتسريع الانتهاء من التسجيل حيث تبين أن هناك 8026 دواء قيد التسجيل”.

وتابع : “تم تحريك أسعار الدواء مرتين ضمانا لتوفير الدواء للمواطن المصري والحفاظ علي تلك الصناعة بجانب تشكيل لجنة جديدة لمراجعة تسعير كافة الأدوية المتداولة” .

واستطرد: “كما تم تسعير كافة المكملات الغذائية لأول مرة في مصر بالإضافة إلى إصدار قرار لسحب الأدوية منتهية الصلاحية وسوف يتم إعدام تلك الأدوية تحت رقابة التفتيش الصيدلي منعا لتناوله في السوق ووضع قواعد لاستيراد الدواء والمواد الخام والمكملات الغذائية”.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات