خبير بترولي:ارتفاع سعر خام برنت يضع ميزانية القطاع في أزمة ورفع الدعم صعب للغاية

أكد مدحت يوسف، الخبير البترولي، ونائب رئيس هيئة البترول السابق، أن ارتفاع سعر خام برنت ووصوله إلى حوالي 70 دولارا للبرميل، أمر صعب للغاية على ميزانية قطاع البترول والدولة، مضيفا بأن ذلك الارتفاع يجعل من قرار تحرير الدعم عن المنتجات البترولية حسب الخطة الموضوعة أمر سياسي صعب للغاية.

وأضاف “يوسف” أن تكلفة سعر بنزين 92 عقب تلك الارتفاعات بلغت حوالي مابين 7.50 و7.80، مشيرا إلى أنه من المجحف والمستحيل أن يتم تحريره خلال الخطة التي وضعها القطاع وقاربت مدتها على الانتهاء، فسعره حاليا وصل 5 جنيهات “ومش ممكن يتحرر كده”.

وطالب الخبير البترولي، بأن يخرج مشروع رفع الدعم عن المنتجات البترولية من منظومة الإجراءات الاقتصادية، فالخطة التي وضعت له كان قبل أن يتحرر سعر صرف العملة، وحين كان سعر البرميل بأدنى مستوياته، على الرغم من وضع تدرج لإرتفاع أسعار الخام، واكنها لم تكن تتوقع ذلك المستوى الحالي.

وأشاد “يوسف” بالمجهود والمحاولات التي يتبعها القطاع والدولة، فالخطوات التي تتخذ في الشأن جادة، ولكن إرتفاع الأسعار يعقد من الأمر.

وردا على سؤاله بهل سيعجل ذلك من قرار رفع أسعار المنتجات البترولية محليا، قال يوسف: “أن الأمر أصبح صعب ومعقد للغاية، ويحتاج قرار سياسي”.

 

وسجلت منذ قليل عقود الخام الأمريكي “برنت” مستوى مرتفعا جديدا منذ ديسمبر 2014 عند 69.78 دولار للبرميل

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات