كيف تتناول طعاما صحيا ، وبأقل تكلفة ؟

إذا كانت التكلفة هي التي تُثنيك عن محاولةإجراء تغييراتٍ في النظام الغذائي لك ، ولعائلتك،إذاً اقرأ ما يلي :

كتابة قائمة التسوق

كم هو مقدار المال الذي يمكنك توفيره من فاتورة غذائك الأسبوعية مع بقاء أكلك صحياً؟

قم بوضع خطة وجبات أسبوعية، وضمن المكونات الموجودة لديك مسبقاً، واكتب قائمة التسوق، وتعلق بها. لا تتأثر بالمشتريات المغرية أو العروض الخاصة، قم بشراء ما تحتاجه فقط. حاول عدم التسوق عندما تكون جائعاً. تظهر الدراسات أن الناس الذين يتسوقون عندما يكونون جائعين أكثر عرضة للإنفاق أكثر، خصوصاً على الأطعمة الأقل صحية، كالأطعمة الغنية بالدهون والوجبات السكرية الخفيفة.

لا تهدر شيئاً

كن صارماً بشراء ما ستأكله فقط. ، خطط لوجباتك بحيث تستخدم جميع العناصر في القائمة الخاصة بك والتي تتضمن الأعشاب الطازجة مثل الريحان أو البقدونس. جمد الطعام غير المستخدم إذا لزم الأمر، وأكياس التجميد وصناديق تخزين المواد الغذائية متوافرة.

أما عن الطعام الصحي ، فالكثير منا يجهل معنى الأكل الصحي الذي يجب علينا تناوله .فالطعام الصحي هو الذي يوفر لنا جميع العناصر الغذائية الأساسية والطاقة التي يحتاجها كل شخص للبقاء في صحة جيدة. مفتاح الأكل الصحي هو أن يكون مختلفا، معتدلا ومتوازنا. فتناول الأكل الصحي يساعدنا على تجنب الكثير من الأمراض و التمتع بمعيشة صحية . ومن الأمراض التي يسببها عدم تناول طعاما صحيا السمنة , أمراض القلب,مرض السكري,إرتفاع ضغط الدم, هشاشة العظام,بعض أنواع السرطان و فقر الدم .

 ومن أجل تناول طعام صحي ؛ فعليك اتباع ما يلي : 

  • تناول الإفطار لأنه هو الأهم. عليك اختيار الفواكه وخبز الذرة وشريحة أو قطعة من الجبن. ولكن الأهم هي الفواكه.عليك بفطور صحي ، متوازن و معتدل ويتضمن البروتين، والكربوهيدرات من الحبوب الكاملة، والفواكه .
  • تجنب استخدام السم الأبيض في الطعام (الملح) وإستبداله بالبقدونس والريحان والزعتر وغيرها من التوابل. فالملح يحتوي على 40% من الصوديوم , حيث أن تناول كميات كبيرة منه يسبب زيادة ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • إستهلك الخضروات والفواكه بشكل يومي , على الأكل مرتين يوميا.الخضار والفواكه تحتوي على نسبة عالية من الألياف و العديد من الفيتامينات والمعادن فضلا عن المواد الكيميائية النباتية المفيدة (المواد الكيميائية النباتية) .الوجبات الغذائية التي تحتوي على الخضروات والفاكهة يمكن أن تعود بالنفع على القلب عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم، والالتهابات وتحسين مقاومة الانسولين و الأوعية الدموية. والناس الذين يأكلون المزيد من الفواكه والخضروات يقل لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وزيادة الوزن.
  • تناول الدهون الجيدة , فهناك الكثير من المصادر التي توفر لنا دهونا جيدة ومفيدة لصحتنا كالدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية وأوميغا 3 الموجودة في الأسماك والبذور والمكسرات وزيت الزيتون.فهذه الدهون تساعد على خفض الكوليسترول “الضار”.
  • تناول البقوليات والحبوب الكاملة والبذور والفواكه المجففة.فالحبوب الكاملة تتوفر على الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة، والمواد الكيميائية النباتية.
  •  تناول اللحوم والأسماك , لا يزيد عن 5 مرات في الأسبوع.
  • شرب الماء ؛ فسوف يساعد على تطهير البشرة والتخلص من السموم، كما أنه يساعد على الشبع. العديد من الأطعمة تحتوي على الماء، لذلك قد تحصل على ما يكفيك من الماء كل يوم من دون بذل جهد . فالماء يساعد على تحريك الألياف بسلاسة من خلال جهازك الهضمي مما يقلل من الإصابة بالإمساك. والهدف هو 4 إلى 6 أكواب من الماء يوميا.
  • تجنب المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية لأن هناك العديد من الأبحاث تربط بين زيادة الوزن والسمنة بين الرجال والنساء بتناول المشروبات السكرية بكثرة .
  • لا تتناول الكثير من صفار البيض لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  • عليك تناول الطعام ببطء لأن ذلك يساعد على هضم الطعام بشكل جيد . تناول الطعام بهدوء .عليك أخذ الوقت لتذوق الطعام ,فهذا يجعل تناول الطعام أكثر متعة، و يساعد أيضا على السيطرة على شهيتك. إحساسك بالشبع والرضا يعتمد على الإشارات الهرمونية من الجهاز الهضمي الخاص بك.
  • تناول وجبة خفيفة صحية يمكن أن تعزز مستويات الطاقة عن طريق تثبيت نسبة السكر في الدم في حين يعطي لك جرعة إضافية من المواد الغذائية الصحية.
  • حاول تجنب المكملات الغذائية .فمن الأفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من الغذاء الخاص بك بدلا عن المكملات الغذائية. فالمفتاح هو إختيار الأطعمة بالمغذيات الكثيفة، مثل الخضر الورقية، و منخفضة الدهون مثل الزبادي والفاصوليا المجففة، والحبوب الكاملة، وسمك السلمون.

ليس هناك نظام غذائي صحي واحد. العديد من أنماط الأكل تساعد على التمتع بصحة جيدة وخاصة الأكل الصحي الذي يحتويعلى  الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة، جنبا إلى جنب مع المصادر الغذائية التي تمدنا بالبروتين والدهون الجيدة. فالإستمرار في تناول مثل هذه الأطعمة سوف تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومرض السكري ، وأنواع من السرطان . 

 

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات