الكهرباء: 29 مستثمرًا يبدأون إنشاء محطات شمسية بقدرة 1450 ميجا وات بأسوان

أرشيفية

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك 29 مستثمرًا حصلوا على الضمانة المالية الخاصة بمحطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، ضمن برنامج تعريفة التغذية لتوليد 2000 ميجا وات من الشمس.

وأوضح المصدر، فى تصريحات صحفية ، أن المستثمرين بدأوا فى أعمال الإنشاءات الخاصة بمحطات الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء بمنطقة بنبان بأسوان، موضحا أن عدد المحطات يبلغ 29 محطة شمسية بقدرة 1450 ميجا وات بواقع 50 ميجا وات.

وأضاف، أن المستثمرين الـ29 أرسلوا خطابات الضمان لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء، لافتًا إلى أن المستثمرين بدأوا رسميًا فى العمل داخل الأراضى المخصصة لهم عقب حصولهم على الضمانة المالية والرخصة الدائمة للأرض المخصصة للمشروع.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة ترحب بأى مستثمر يرغب فى المشاركة فى برنامج تعريفة التغذية لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، مؤكدًا أن الوزارة على استعداد تام لتقديم كافة المساعدات للمستثمرين وتيسير كافة العقبات أمامهم.

وأوضح ، أن محطات الطاقة الشمسية ببنبان التى يتم إنشاؤها حاليًا من المقرر تشغيلها بالكامل نهاية العام الحالى وربطها بالشبكة القومية للكهرباء بقدرة 1450 ميجا وات.

وقال حمزة، إن منطقة بنبان تضم 40 محطة بقدرة 50 ميجا وات لكل محطة، وهو أمر غير موجود بالعالم، نظراً لتميز هذه المنطقة بسطوع الشمس طوال أيام العام.

وأضاف حمزة، أنه تم إطلاق تجارب التشغيل بأول محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ببنبان بأحدث نظام بالعالم من النوع المعزول بالغاز GIS بالكامل بقدرة 50 ميجا وات من إجمالى 4 محطات، لافتاً إلى أن هذه المحطات تعد ضمن برنامج وزارة الكهرباء لمشروعات تعريفة التغذية بالتعاون مع القطاع الخاص.

وتابع حمزة، أنه بنهاية العام الحالى سيتم إضافة ما يقرب من 2080 ميجا وات، من محطات الطاقة المتجددة “شمس ورياح” للشبكة القومية للكهرباء، موضحًا أنه سيتم إضافة 580 ميجا وات من الرياح و1500 ميجا وات من الشمس.

ويرى حمزة، أن مشروعات الطاقة المتجددة، مكنت قطاع الكهرباء من إنشاء أكبر تجمع لمحطات طاقة شمسية بنظام الخلايا الفولتية بدون تخزين على مستوى العالم، وتدريب وخلق فرص العمل أثناء فترة تنفيذ المشروع وبعد التشغيل التجارى لمحطات المستثمرين.

التعليقات

أخبار ذات صلة

صفحتنا على فيسبوك

آخر التغريدات